المنبر الاعلامي الحر

إسقاط طائرة مقاتلة للعدوان في الجوف (القدارات والمميزات)

يمني برس- الجوف

أسقطت الدفاعات الجوية اليوم الأحد، طائرة تجسس مقاتلة نوع karayel تابعة لسلاح الجو السعودي في أجواء منطقة المرازيق بمحافظة الجوف بعد مضي شهر على إسقاط طائرة مماثلة في ذات المحافظة.

 

وقال متحدث القوات المسلحة العميد يحيى سريع إن الدفاعات الجوية استهدفت طائرة karayel تركية الصنع بصاروخ مناسب لم يكشف عنه بعد أثناء قيامها بأعمال عدائية في الأجواء اليمنية”.

 

وتعتبر الطائرة هي الثانية التي جرى إسقاطها في محافظة الجوف، منذ مطلع العام 2021م  والثالثة منذ العام 2019م بعد أن تمكنت الدفاعات الجوية من إسقاط طائرة من ذات الطراز في أجواء منطقة الصليف بمحافظة الحديدة بعد خرقها لإتفاق السويد.

 

وكانت الدفاعات الجوية أسقطت الأربعاء 6 يناير مطلع العام الحالي، طائرة تجسس مقاتلة من ذات الطراز في أجواء منطقة المهاشمة بمحافظة الجوف.

 

يُذكر أن الدفاعات الجوية أسقطت في الـ 21 من الشهر الماضي طائرة استطلاع مقاتلة بدون طيار من نوع CH4 تابعة لقوى العدوان السعودي الأمريكي في أجواء مديرية مدغل بمارب، وذلك بصاروخ مناسب لم يكشف عنه بعد.

 

وطائرة كارايل KARAYEL هي طائرة من دون طيار تركية الصنع، تستخدم لغرض الاستطلاع والمراقبة والقصف الدقيق، وتعتبر أول طائرة تكتيكية بدون طيار تم تصميمها وإنتاجها وفقًا لـ لمعيار الناتو STANAG-4671 لأغراض الاستطلاع والمراقبة.

 

وتتميز KARAYEL بهندسة إلكترونيات طيران مبتكرة تضمن الحماية من جميع أنواع التصادم غير المنضبط، وباستخدام هذه الميزة قامت VESTEL Defense بأمان منظم ضد الأعطال يستخدم لأول مرة مع هذه الطائرة بدون طيار.