المنبر الاعلامي الحر

توفيق الحميري : بن مبارك ومهمة الإلتفاف (1) !!

يمني برس _ أقلام حرة
بقلم/ توفيق الحميري

توفيق الحميريقبل التحدث عن احمد عوض بن مبارك كشخص أولاً يجب ان يعلم كل اليمنيين أنه ومنذ حكم المخلوع علي صالح يعتبر منصب مدير مكتب رئاسة الجمهورية أهم مفصل في ادارة القرار للبلد بأكمله وأعلى جهة ادارية تدير وتوجه القرار الرئيسي للبلد على الواقع العملي والممارس,,

كان هذا الامر ولا يزال بعيدا عن الضجيج الاعلامي بل وبعيدا حتى عن التناول الاعلامي تماماً مع العلم ان هذا المكتب الذي يجتمع بصورة دورية لا تختلف عن دورية اجتماع الحكومة إلا انه لم نسمع يوما أو نشاهد أو نقرأ خبراً عن اجتماع لهذا المكتب في وسائل اعلام السلطة ولمدة تمتد لعقود على الرغم من ان اجتماعاته تعنى بأمور الشعب على مستوى القرار اكثر بكثير من الحكومة واجتماعاتها في غالبية الاحيان!!. ولا يزال هذا المكتب مغيباً عن انظار الشعب!!

لقد تصاعدت أهمية الموقع على الواقع مؤخراً بل انه تم تمرير العديد من صلاحيات الحكومة اليه خصوصاً حين شعرت الدول العشر واتباعها من قوى الفساد انه تم تسليط التوجه الثوري صوب الحكومة ولا مفر من تنفيذ مطلب الشعب وتغيير الحكومة المسماة بالوفاق سابقاً وكذا حين شكلت لجان ثورية رقابية في اغلب وزارات الحكومة الجديدة وادرك الملتفون ان الشعب اصبح يريد ممارسة الرقابة على اعضاء هذه الحكومة ويتعامل معهم كموظفين جاءوا ليخدموه ويرعوا مصالحة لا ليتسلطوا عليه,,
قدمت الحكومة برنامجاً مبسطاً واصبحت تمارس صلاحيات تنفيذية محدودة وفي اطار برنامجها بمعنى ليس للجان الرقابية الا متابعة سير تنفيذ برنامج الحكومة والحد من اي اختلالات عن ذلك البرنامج,,

أعزائي قبل الانتقال الى كيفية التلاعب والمماطلة ببنود اتفاق السلم والشراكة وقبل الانتقال الى كيفية ممارسة الالتفاف عليكم الاطلاع على هذه النقاط !!
ثم علينا ان نتساءل كيف يسلم مثل هذا الموضع الهام والمفصل السيادي لشخصية مرتبطة ومرتهنة لسفارات الخارج بل كيف يتم تعيينه وبطريقة غير خاضعة للمعايير المفترضة ناهيكم عن ضرورة ان تكون شخصية تتمتع بقدر عالي من المسؤولية وعلى دراية وقبول شعبي وسياسي ووطني.

تابعوا معي هذه النقاط بقليل من التركيز :

– تتم توجيهات رئيس الجمهورية بناءً على الألية التالية
تستلم المخاطبات و تجمع التقارير و تستلم العروض و ترفع المطالب و… الخ الى الرئاسة عبر هذا المكتب والدوائر المتخصصة فيه وهنا يحدث الأتي

إما برفع رأي المكتب الى الرئيس ليصدر توجيهاته بناء على ذلك الرأي ( الخلاصة ) المقدم ويتم اصدار التوجيهات ,, بمعنى رسم سياسية توجيهات ادارة البلد من خلال رأي المكتب.. فيما يخص الحالات التي تحتاج الى توجيهات أو أوامر ومع العلم ان توجيهات الرئيس ” لا يتم تناولها اعلامياً او يتم الاطلاع عليها الا فيما ندر !! متوسط التوجيهات اليومية تصل الى 27 توجيه وأمر

او أن يصيغ المكتب مشروع قرار يعتمده الرئيس ويصبح امامنا القرار الجمهوري الصادر رقم (.. ) .. وهذا يتم الاطلاع عليه ويعلن عنه وهو قليل وغالبا ما يكون محصوراً بلوائح ونصوص دستورية او قانونية.

– طبعاً وللعلم ما سيتم سرده هنا بعض ما يخفى على غالبية الناس عن مكتب رئاسة الجمهورية !!

– ترفع تقارير هيئة الاركان العليا للقوات المسلحة وتعرض على اجتماع المكتب وبناءً عليها يتم اتخاذ القرارات المتعلقة بهيئة الاركان العيا للقوات المسلحة والجيش.

– يعد المكتب الجهة التي تدير الجهاز المركزي للامن السياسي وتتسلم تقاريره المتعلقة بتأمين سياسة البلد, نفس الأمر يتعلق بتقارير الأمن القومي.

– تشير تقارير دوائر المكتب انه الجهة الأكثر ارتباطاً بسفارات الخارج من خلال تلقي المخاطبات الخارجية العليا ومن خلال استلامه لتقارير سفراء البلد في الخارج وارساله للردود.

– إداريا يعتبر مدير مكتب رئيس الجمهورية بدرجة نائب رئيس وزراء !!
بمعنى ان من رفضه الشعب والثوار عقب 21 سبتمبر كرئيسا للوزاء أعادته منظومة النفوذ وسفارات الخارج بدرجة نائب رئيس وزراء وبصلاحيات تفوق رئيس الوزراء نفسه …!!!

– تتبع هذه الجهات مكتب رئاسة الجمهورية وتعد كل جهة ومن يرأسها بدرجة وزير
الجهاز المركزي للامن القومي
الجهاز المركزي للامن السياسي
الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة
و…………… العديد من الأجهزة المركزية الاخرى
هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة
الهيئة العليا لأراضي وعقارات الدولة
الهيئة العليا للمناقصات
الهيئة العليا لمكافحة الفساد

…………………والعديد من الهيئات العليا
المكتب الفني للحدود
العديد من المكاتب المتخصصة والسيادية
وكذلك اللجان العليا .. واللجان الرئاسية المشكلة بطريقة مؤقته او بطريقة استثنائية !!

13 دائرة متخصصة هي تكوينة المكتب الوظيفية ويعتبر كل رئيس دائرة بدرجة وزير ايضاً.
………………….. يتبع

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com