المنبر الاعلامي الحر

روحاني: إيجاد موطئ قدم للكيان الصهيوني في منطقة الخليج الفارسي أمر خطير

روحاني: إيجاد موطئ قدم للكيان الصهيوني في منطقة الخليج الفارسي أمر خطير

يمني برس:

 

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن إيجاد موطئ قدم للكيان الصهيوني في منطقة الخليج الفارسي أمر خطير كون الكيان يمثل عنصرا لزعزعة الاستقرار في المنطقة.

 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن روحاني خلال استقباله وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قوله: إن إيران ترغب في تعزيز التعاون الإقليمي وترحب بتطوير هذا التعاون بهدف إرساء السلام والاستقرار في المنطقة.. معتبرا التعاون الإقليمي إجراء استراتيجي يسهم في التصدي للنزعة الاحادية الامريكية وتدخلاتها في المنطقة.

 

وأكد على ضرورة ضمان الأمن والسلام في المنطقة من قبل دول المنطقة..  مشدداً على توسيع التعاون بين إيران وروسيا في المجالين الدفاعي والعسكري نظرا لانتهاء الحظر التسليحي على إيران منذ أكتوبر الماضي.

 

وثمن مواقف موسكو تجاه المفاوضات النووية ودعمها لها، وأكد على ضرورة استمرار جهود الحفاظ على الاتفاق النووي باعتباره اتفاق دولي متعدد الأطراف ونموذج لمعالجة المشاكل من خلال إجراء المفاوضات واعتمادا على الدبلوماسية.

 

كما أكد أن أمريكا اليوم والعالم بأسره بات يعترف أن سياسة ممارسة الضغوط القصوى فشلت وأن السبيل الوحيد أمام أمريكا للعودة الى الاتفاق النووي هو رفع الحظر.

 

وتطرق الرئيس الإيراني الى المشاكل والأزمات التي تعصف بالمنطقة بما فيها اليمن وسوريا وأكد على استمرار التعاون وتبادل وجهات النظر بين إيران وروسيا باعتبارهما دولتين لهما ثقلهما في المنطقة وذلك بهدف تسوية الأزمات ومعالجة المشاكل التي تعاني منها المنطقة.

 

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي على عزم روسيا وإيران على ترسيخ العلاقات الثنائية.. وقال: ليست هناك أية قيود لتعزيز التعاون الفني والدفاعي بينهما.

 

وأضاف لافروف: إن لدى روسيا وإيران أهداف مشتركة للتعاون على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

وأشار إلى المفاوضات النووية التي جرت مؤخرا في فيينا ورغبة أمريكا للعودة الى خطة العمل المشترك الشاملة (الاتفاق النووي).. وقال: إن الحل الوحيد هو عودة أمريكا الى القرار الـ 2231 الصادر من مجلس الأمن دون أي شروط مسبقة والالتزام بكافة تعهداتها.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com