المنبر الاعلامي الحر

أمريكا تفرج عن 7 مليار دولار من الأموال الإيرانية مقابل 4 جواسيس

أمريكا تفرج عن 7 مليار دولار من الأموال الإيرانية مقابل 4 جواسيس

يمني برس:

 

كشف موقع “الخنادق” عن صفقة تبادل بين إيران وأمريكا تفرج بموجبها واشنطن عن 7 مليار دولار من الأموال الإيرانية مقابل 4 جواسيس، كما تم الاتفاق بين طهران ولندن على إطلاق سراح جاسوس بريطاني مقابل الإفراج عن 400 مليون جنيه استرليني من الأموال الإيرانية.

 

وأفاد الموقع نقلا عن مصادر خاصة لم يسميها بموافقة الأمريكيين على صفقة تبادل مع الجمهورية الإسلامية تقضي بالإفراج عن أربعة مواطنين إيرانيين كانوا معتقلين في أمريكا بتهمة الالتفاف على العقوبات، وأيضاً تحرير 7 مليار دولار من الأموال الإيرانية المجمدة لديها، مقابل إطلاق سراح طهران لأربعة جواسيس أمريكيين كانوا قضوا جزءً من عقوبتهم في السجن.

 

قالت المصادر: إن صفقة التبادل تمت نتيجة الضغوط على فريق بايدن، وحاجته الملحة لإظهار تقدم في الملف الإيراني أمام الكونغرس، وإثر المتابعات المتكررة للأمريكيين جمهوريين وديمقراطيين، حيث تكررت مجددًا قضية جايسون غيت!

 

وقد حاول الوسطاء الأمريكيون والأوروبيون في السابق، إقناع إيران بصفقة التبادل لكن دون ان يقدموا لها أي تنازلات، وذلك لمنع تكرار قضية “جيسون غيت”، والحد من الأضرار التي يمكن أن تلحقها إيران بهيبة الاستخبارات الأمريكية.

 

وكانت الجمهورية الإسلامية، في قضية جيسون غيت، تمكنت من فرض شروطها على حكومة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما والحصول على 1.7 مليار دولار.

 

وإثر هذه الصفقة مع الأمريكيين، أكدت المصادر خاصة، أنه تم الاتفاق أيضًا بشكل نهائي على صفقة أخرى مع الجانب البريطاني تقضي بإطلاق طهران سراح الجاسوسة البريطانية “نازنين زاغري”، مقابل تحرير 400 مليون جنيه استرليني من الأموال الإيرانية.

 

وأضافت المصادر، أنه نتيجة هذه الأجواء، ارتفعت مطالب الوفد الإيراني في مفاوضات فيينا حول الاتفاق النووي،  لإلغاء كافة أشكال الحظر المفروضة على الجمهورية الإسلامية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com