المنبر الاعلامي الحر

الخارجية الإيرانية: طهران ترحب بالحوار مع الرياض على أي مستوى كان

الخارجية الإيرانية: طهران ترحب بالحوار مع الرياض على أي مستوى كان

يمني برس:

 

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، يوم الإثنين، بأن بلاده ترحب بالحوار مع الرياض على أي مستوى كان، وهذا ليس جديدا في السياسة الايرانية.

 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن زادة في مؤتمره الصحفي، القول: “الحوار بين إيران والسعودية وما أعلنه مسؤول سعودي بهذا الشأن، الهدف منه بحث القضايا الثنائية والإقليمية”.

 

وتعليقاً على انعطاف السعودية باتجاه الحوار مع إيران أكد زادة أن طهران تعول على الأفعال أكثر من النوايا، وأن تخفيف التوتر بين البلدين يصب في صالح الشعبين ودول المنطقة.

 

وحول الهجوم على القنصلية الايرانية في كربلاء، قال زادة: “لقد تم الاتصال منذ البداية بالسلطات العراقية من خلال القنصلية العامة وسفارتنا في بغداد، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة المحتجين”.. مضيفا: المنتظر من السلطات العراقية أن تعمل بواجباتها في حماية مقراتنا الدبلوماسية.

 

وأدان زادة بشدة هذا العمل.. داعيا الحكومة العراقية الى العمل بواجبها في حماية المقرات الدبلوماسية طبقا لمعاهدة عام 1961.

 

وفيما يتعلق بما كشفه موقع (ياهو نيوز) من معلومات جديدة حول اغتيال القائد قاسم سليماني من قبل أمريكا في العراق، قال زادة: إن “متابعة ملف الاغتيال جارية في السلطة القضائية والمنظمات الدولية، كما أن المحادثات السياسية والقانونية والأمنية مستمرة مع الجانب العراقي بهذا الشأن.

 

وأكد أن كل من شارك في الاغتيال بشكل مباشر أو غير مباشر ومن أي بلد كان يتحملون المسؤولية الجزائية والقانونية وستتم ملاحقتهم عبر الطرق القانونية.

 

وأدان المتحدث الايراني الهجمات الإرهابية الأخيرة في أفغانستان وقال: إن “العشرات من الفتيات الصائمات ذهبن ضحية هذا العنف التكفيري وتقطعت أجسادهن ظلما وعدوانا، وبالتالي فان إيران تشارك أفغانستان في حزنها وتعبر عن استيائها لأعمال الإرهاب خلال السنة الأخيرة وبالأخص ما وقع في الأسابيع الأخيرة.”

 

وعن تمديد الاتفاق بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية قال زادة: إن “ما طرحه كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي في لقاء صحفي هو أن قانون مجلس الشورى ملزم، واتفاق إيران والوكالة ينتهي في 21 مايو الجاري، لكننا من الطبيعي أننا لسنا في عجلة لإنهاء محادثات فيينا، كما أننا لا نسمح بالمماطلة والتسويف، ولا نريد أن يكون أي موعد سببا في عدم التنفيذ العملي للمطالب الايرانية بشكل دقيق، وبالتالي يمكن تمديد الاتفاق مع الوكالة إذا سارت محادثات فيينا بشكل صحيح وبما يرضي طهران”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com