المنبر الاعلامي الحر

بعد التحري والتحقيق.. الرويشان يكشف “أمراً خطيراً” كان مخفياً لسنوات في العاصمة صنعاء

بعد التحري والتحقيق.. الرويشان يكشف “أمراً خطيراً” كان مخفياً لسنوات في العاصمة صنعاء

يمني برس:

 

كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع في حكومة الإنقاذ الوطني، ورئيس لجنة معالجة ظاهرة التسول الفريق الركن جلال الرويشان، أن الأجهزة الأمنية في العاصمة صنعاء ألقت القبض بعد التحري والتحقيق، على عدد من العصابات المنظمة التي تمارس نشاط التسول مستغلة حاجة وفقر البعض ومعاناتهم.

 

وأكد رئيس لجنة معالجة ظاهرة التسول جلال الرويشان، على أهمية العمل على توفير سبل العيش الكريم للمحتاجين فعلياً من هذه الشريحة بإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع، منوهاً في هذا الخصوص بجهود أمانة العاصمة لإعداد مصفوفة عمل حول التطبيق العملي لمكافحة التسول التي ستمثل باكورة النشاط الحكومي للتعامل مع هذه الظاهرة ونموذج لتجربة سيتم تعميمها لاحقاً على كافة المحافظات.

 

وجاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور، برئيس لجنة معالجة ظاهرة التسول الفريق الركن جلال الرويشان، لمناقشة جهود اللجنة الوزارية المكلفة بترجمة موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، التي تضمنتها محاضراته الرمضانية حول معالجة ظاهرة التسول.

 

حيث استمع رئيس الوزراء خلال اللقاء من الفريق الرويشان إلى عرض مختصر، عن نتائج عمل اللجنة والإجراءات المتخذة حتى الآن من الجهات ذات العلاقة.. مؤكداً ضرورة تضافر الجهود الحكومية والمجتمعية لمكافحة هذه الظاهرة وتكثيف حملات التوعية في المدارس والمساجد ووسائل الإعلام لخلق ثقافة مجتمعية مناهضة لهذا السلوك.

 

وكشف هذا التوجه الحكومي لصنعاء في معالجة ظاهرة التسول، منذ أشهر على اجراء دراسة اجتماعية صُبت اهتماماتها على الحد من معاناة هذه الشريحة، من خلال خطة حكومية تهدف إلى تبني وتأهيل المتسولين لنقلهم إلى سوق العمل، عن نشاط استغلالي تجر فيه عصابات الكثير من الأطفال والمحتاجين إلى مستنقع التسول، وممارسة أعمال إجرامية تتقاضى أجورها.

 

وقال مصدر أمني بصنعاء في تصريح لموقع “المساء برس”، إن الأجهزة الأمنية باشرت مهامها على ضوء التوجيهات الحكومية من رئاسة مجلس الوزراء، بناء على موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي للحد من ظاهرة التسول، والقيام بالتحريات والمتابعة في أوساط الشريحة، لتجد خلايا وعصابات تستغل المحتاجين لأعمال مشبوهة وإجرامية.

 

وأكد المصدر أن الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض على العديد من العصابات ينحدر أغلب أفرادها للجنسيات الأفريقية، تمارس أعمال إجرامية باستغلال فقر البعض من الأسر، واستخدام أطفالها وشبابها في عمليات ابتزاز، وأعمال إجرامية تتعلق بالسرقة وتهريب المواد الغذائية والدوائية، مرجحاً أن تكون تلك العصابات متورطة بأعمال إجرامية وخطيرة لم يتم الكشف عنها.

 

وفي هذا الصدد، ومن ضمن الترتيبات والإجراءات الحكومية للمضي قدماً في مشروع المعالجة لظاهرة التسول في أمانة العاصة صنعاء، تفيد مصادر صحفية، بلقاءات وزارية لمناقشة مستجدات عمل اللجنة المكلفة لمكافحة الظاهرة، بالإشارة إلى تضافر الجهود الحكومية والمجتمعية بهذا الخصوص، وانشاء استراتيجية اجتماعية لمناهضة السلوك الذي يجر الأطفال والمحتاجين إلى التهلكة، بإيجاد البدائل وتوفير معيشة كريمة، في تجربة إجتماعية تركزت على دمج هذه الشريحة بالمجتمع، وسط دعوات لتكثيف حملات التوعية، وتوسيعها لتشمل كافة الشرائح من شأنها تعزيز الجهود الحكومية، والمساهمة في المشروع الإنساني، واحتضان المحتاجين.

 

وكان مسؤولي أمانة العاصمة، أقروا في اجتماع يوم السبت الماضي تنفيذ حملة توعوية تساهم في الحد من ظاهرة التسول في الأمانة، في إطار الدراسة الاجتماعية، فيما شددوا على أهمية دور الإعلام والعمل على تعزيز التكافل الإجتماعي، بعد اعلان الإستعداد لبدء عملية الحد من هذه الظاهرة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com