المنبر الاعلامي الحر

ابن سلمان في واشنطن.. ماذا بحث مع مستشار الأمن القومي ووزير الدفاع الأمريكي؟

ابن سلمان في واشنطن.. ماذا بحث مع مستشار الأمن القومي ووزير الدفاع الأمريكي؟

يمني برس:

 

كشفت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، تفاصيل الزيارة الأولى للأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

ولفتت الشبكة إلى أن بن سلمان أجرى مباحثات مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان وكبار المسؤولين بوزارة الدفاع الأمريكية، وأشار البيت الأبيض في بيان، إلى أن بن سلمان وسوليفان ناقشا “الشراكة طويلة الأمد بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، والأمن الإقليمي، والالتزام الأمريكي بمساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها فيما تواجه هجمات من الجماعات المتحالفة مع إيران”.

 

كما ناقش المسؤولان، “أهمية تنسيق الجهود لضمان انتعاش اقتصادي عالمي قوي، ودفع أجندة المناخ، وتهدئة التوترات في الشرق الأوسط” بحسب وصف الشبكة.

 

وقالت إن سوليفان أكد “أهمية التقدم في النهوض بحقوق الإنسان في المملكة”، واتفق الجانبان “على البقاء على اتصال بشكل منتظم خلال الأشهر المقبلة بشأن هذه القضايا وغيرها”.

 

من جهة أخرى، عقد شقيق ولي العهد السعودي، والسفير السعودي السابق في واشنطن، في وقت سابق مُباحثات موسّعة في وزارة الدفاع الأمريكية، تضمّنت لقاء وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ورئيس «هيئة الأركان المشتركة»، الجنرال مارك ميلي، ووكيل وزارة الدفاع الأمريكية للسياسات، كولن كاهل.

 

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي، إن وكيل وزارة الدفاع للسياسات كولن كاهل، التقى الأمير خالد بن سلمان “لإعادة التأكيد على العلاقة الدفاعية الأمريكية السعودية”، وأكد كال على “التزام الولايات المتحدة بمساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها وشعبها”.

 

وفي تغريدة لأوستن، أشار وزير الدفاع الأمريكي إلى أنه أكد لضيفه «التزام الولايات المتحدة بشراكتنا الدفاعية»، وأعرب له عن «مخاوفه بشأن نشاط إيران المزعزع للاستقرار، وأهمية إنهاء الحرب في اليمن».

 

وفي زيارته الرسمية لواشنطن، التقى ابن سلمان، في اجتماع مشترك، منسق مجلس الأمن القومي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بريت ماكغورك، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ.

 

وأيضاً، اجتمع ابن سلمان بالمبعوث الأمريكي إلى القرن الأفريقي، جيفري فيلتمان، وبحث معه أبرز مستجدات الأوضاع في المنطقة.

 

وكانت قناة “الحرة” الأمريكية، قد نقلت عن البيت الأبيض قوله، إنه “من المتوقع أن يكون مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي محور النقاش في زيارة ابن سلمان”، مشيراً إلى أنه “سيتطرق أيضاً إلى الأوضاع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ومخاوف الرياض بشأن مفاوضات إدارة بايدن مع إيران حول برنامجها النووي”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com