المنبر الاعلامي الحر

تنبيه طارئ.. خبراء الأرصاد والفلك يتوقعون بإستمرار هطول الأمطار الغزيرة ليومين متتاليين على هذه المحافظات اليمنية والمركز الوطني يحذر المواطنين من تدفق السيول الجارفة

تنبيه طارئ.. خبراء الأرصاد والفلك يتوقعون بإستمرار هطول الأمطار الغزيرة ليومين متتاليين على هذه المحافظات اليمنية والمركز الوطني يحذر المواطنين من تدفق السيول الجارفة

يمني برس:

 

حذر خبراء يمنيون في الأرصاد الجوية والفلك، من إستمرار هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بالعواصف الرعدية والتي قد ترافقها رياح هابطة شديدة وتدفق السيول الجارفة خلال الـ 48 ساعة القادمة على العاصمة صنعاء ومعظم المحافظات اليمنية.

 

وأشار الفلكي اليمني محمد عياش، إلى تواصل فرص هطول الأمطار الرعدية والمتفاوتة الشدة خلال الـ48 الساعة القادمة بِمشيئة اللهِ تعالى، على أجزاء واسعة من المُرتفعات الجبلية مع السهول والسواحل الغربية والجنوبيةِ الغربية، ومناطق اُخرى مُتفرقة من الهضبةِ الوسطى وصحاري شرق البلاد.

 

من جانبه، أكد الفلكي اليمني عدنان الشوافي، أن التوقعات خلال الـ48 ساعة القادمة تشير إلى ليلة ماطرة مع إستمرار هطول الأمطار الرعدية متفاوتة الشدة، والتي قد تصل إلى الغزيرة على مناطق متفرقة من اليمن بمعدل قد لا يقل عن اليومين الماضيين.

 

من جهته، قال الخبير الفلكي إبراهيم الكبسي، بأن توقعات الـ ٢٤ ساعة القادمة مبشرة بهطول أمطار غزيرة خلال هذه الليلة على شمال غرب ووسط محافظة لحج وصولا لمناطق شمال محافظة عدن وجنوب شرق محافظة تعز.

 

وأضاف: كذلك يتوقع استمرار تشكل السحب الممطرة على أجزاء متفرقة من مناطق شمال ووسط محافظتي حضرموت والمهرة وعلى أجزاء من محافظة البيضاء والضالع ولحج وشرقي إب وتعز وغرب محافظة مأرب وشرقي محافظة صنعاء وعلى أجزاء متفرقة من محافظات حجة والمحويت وريمة والسهول التهامية كذلك على مرتفعات أبين وشبوة وصولا للسواحل الجنوبية ومنها محافظة عدن.

 

وأكد وجود توقعات طيبة بعد منتصف الليلة لهطول أمطار غزيرة على جزر الساحل الشمالي لمحافظة الحديدة المقابلة لمديرية اللحية وصولا لجزيرة كمران.

 

أما بخصوص بعد ظهيرة اليوم الأحد، قال إن التوقعات تشير إلى فرص طيبة لمناطق الأحواض الجبلية والمرتفعات الغربية بكامل أجزاءها الشمالية الغربية والوسطى والجنوبية الغربية وكذلك المرتفعات الجنوبية والوسطى فيما تقل فرص هطول الأمطار على مناطق المرتفعات الشمالية والهضاب الشرقية ما عدا مناطق شمال محافظة حضرموت.

 

وفي إشارة إلى الخريطة المرفقة بجانب ما نشره، أفاد الخبير إبراهيم الكبسي بأن المناطق المغطاة بالألوان الحمراء والصفراء والخضراء في الخريطة المرفقة هي التي يتوقع لها فرص هطول أمطار غزيرة بعد ظهيرة اليوم الأحد وحتى ساعات المساء بإذن الله تعالى.

 

 

وكان المركز الوطني للأرصاد، توقع في نشرته الجوية يوم السبت، أجواء ملبدة بالغيوم وهطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بالعواصف الرعدية والتي قد ترافقها رياح هابطة شديدة على أغلب مناطق البلاد خلال الـ 24 ساعة المقبلة.

 

وذكر المركز، أنه من المتوقع هطول الأمطار على المرتفعات الجبلية من تعز ولحج جنوباً حتى صعده شمالاً، والهضاب الداخلية من الضالع والبيضاء وشبوة وحضرموت.

 

وأشار إلى احتمال هطول الأمطار على المناطق الصحراوية من الجوف ومأرب إلى صحارى محافظتي حضرموت والمهرة، والسواحل الجنوبية من لحج وعدن إلى حضرموت والسواحل الغربية من تعز إلى حجة والمناطق الداخلية المحاذية لها.

 

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية التي اعتادوا عبورها بوسائل النقل، داعياً إلى أخذ احتياطات السلامة من السيول الجارفة ومن الانهيارات الصخرية والانزلاقات الطينية خاصة في طرقات الأودية والمنحدرات الجبلية.

 

كما حذر المواطنين من الإنخفاض في مدى الرؤية الأفقية بسبب غزارة الأمطار والسحب المنخفضة والضباب.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com