المنبر الاعلامي الحر

شخصيات عربية توقع عريضة تضامن مع بشرى المقطري ضد حملة تكفيرها من قبل علماء الاصلاح

بشرى المقطري
بشرى المقطري


وقع عدد كبير من الشخصيات العربية عريضة استنكار لحملة تدوم منذ ثلاثة أسابيع على الروائية والمناضلة اليمنية بشرى المقطري، أطلقتها فتوى من علماء دين معظمهم ينتمون لحزب الاصلاح تضمــنت تكفيرها والدعوة الى إقامة الحد عليها. وانتقلت الحملة الى بعض المساجد والمعاهد الدينية ونظمت مسيرة تهديدية الى منزل بشرى في تعز وفتحت صفحات على الـ«فيسبوك» تحرّض عليها وتهدد حياتها وتدعو الى سحب جنسيتها اليمنية.

وذكرت صحيفة السفير اللبنانية أن وراء الحملة نص كتبته بشرى المقطري بعنوان «سنة اولى ثورة» تعارض فيه محاولات التيارات السلفية والتكفيرية مصادرة الثورة باسم الدين. ليست الحملة بمنأى عن تصفية الحسابات السياسية لأن بشرى وجه شبابي نسـائي بارز في الثــورة اليمنية، وتلعب دوراً مبادراً في مدينتها تعز وكانت من منظمي «مسيرة الحياة» من تعز الى صنعاء جدير بالذكر ان سلاح التكفير هذا قد استخدم سابقاً بحق مثقفين يمنيين بارزين بينهم الدكتور عبد العزيز المقالح، رئيس جامعة صنعاء السابق، والدكتور ابو بكر السقاف، والدكتور حمود العودي وغيرهم.

واستنكر الموقعون على العريضة المؤيدة للمقطري «الحملة الهستيرية المستمرة والمتصاعدة ضد الروائية والمناضلة بشرى المقطري»، ودعوا «هيئات الدفاع عن حقوق الانسان والحريات والمؤسسات الثقافية والنسائية العربية والدولية الى التعــبير عن غضبتها تجاه هذه الحمـلة والمسـاهمة في ردع ســوابق خطـيرة لما ينتـظر المنـطقة كلهـا لو قيـّض لتــلك القوى أن تواصل ادعاءها واحتكارها تأويل الديـن وممارسة التحليل والتحــريم وزج المقدّس في الخلافات والاجتهادات السياسـية والعـمل على كبت الحريات العامة والعـداء لحقـوق المرأة».

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com