المنبر الاعلامي الحر

مصر تعلن الإستنفار بعد تحذير إثيوبيا من فيضان محتمل لنهر النيل

مصر تعلن الإستنفار بعد تحذير إثيوبيا من فيضان محتمل لنهر النيل

يمني برس:

 

رفعت وزارة الموارد المائية والري المصرية، الأربعاء، درجة الإستنفار في كافة أجهزة الوزارة لمتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور وكافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها ووحدات الطوارئ، لضمان حسن إدارة المنظومة المائية، بعد زيادة معدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل.

 

وتوقعت الوزارة في بيان صادر عنها، ارتفاع منسوب بحيرة السد العالي في بداية شهر أغسطس.

 

وأوضحت أن هناك جهود مستمرة في إطار رؤية شاملة تستهدف توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة القطاعات المستخدمة للمياه كما ونوعا، بما ينعكس ايجابيا على تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتوفير الخدمات للمنتفعين بأعلى درجة من العدالة والفاعلية”.

 

وأشارت الوزارة إلى أن هناك متابعة لحظية لمعدلات سقوط الأمطار بمنابع النيل، والحالة الهيدرولوجية للنهر، لتحديد كميات المياه الواصلة لبحيرة السد العالي، من أجل بحث السيناريوهات المختلفة للفيضان.

 

وأكدت الوزارة أنها منعقدة بشكل دوري لمتابعة الموقف المائي والتعامل بديناميكية في إدارة المنظومة المائية.

 

من جهته، قال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، الأربعاء، إن “سد النهضة له فوائد للسودان من ناحيه التوليد الكهربائي وتقليل الطمي والفيضانات ولكن هذا بشرط أن يكون هناك اتفاق”.

 

وأضاف: “السودان غير مستعد للدخول في مفاوضات مع إثيوبيا بنفس المنهجيه السابقة لأنها تعني شراء للوقت”، موضحاً أن الإشكال في مفاوضات سد النهضة “عدم وجود إراده سياسية”.

 

وأعلنت إثيوبيا في وقت سابق أن كميات الأمطار التي تصل إلى سد النهضة الإثيوبي بلغت أكثر من 6 آلاف متر مكعب في الثانية، ما يشير إلى احتمال أن يكون هناك فيضانات على مجرى النهر.

 

وقال وزير المياه والري الإثيوبي سيليشي بيكيلي إنه “يجب على الذين يتهمون إثيوبيا أن يقدّروا استثمارها المفيد في سد النهضة”، مشدداً على أن السد هو “حارس لدولتي المصب من أجل تخفيف الفيضانات وزيادة المياه أثناء الجفاف”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com