المنبر الاعلامي الحر

الصين تؤكد إستعدادها لتعميق العلاقات مع أفغانستان

يمني برس:

 

قالت متحدثة باسم الحكومة الصينية، الإثنين، إن الصين مستعدة لتعميق العلاقات “الودية والتعاونية” مع أفغانستان، بعد سيطرة طالبان على البلاد.

 

ووفق وكالة “سبوتينك” قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية، هوا تشون ينغ، للصحفيين، إن “طالبان أعربت مرارا عن أملها في تطوير علاقات جيدة مع الصين، وأنهم يتطلعون إلى مشاركة الصين في إعادة الإعمار والتنمية في أفغانستان”.

 

وتابعت: “نحن نرحب بهذا. الصين تحترم حق الشعب الأفغاني في تقرير مصيره بشكل مستقل ومستعدة لمواصلة تطوير علاقات ودية وتعاونية مع أفغانستان”.

 

ودعت هوا حركة طالبان إلى ضمان انتقال سلس للسلطة والوفاء بوعودها بالتفاوض بشأن إقامة “حكومة إسلامية منفتحة وشاملة” وضمان سلامة الأفغان والمواطنين الأجانب.

 

وسعت بكين إلى الحفاظ على علاقات غير رسمية مع “طالبان” طوال انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، الأمر الذي حفز تقدم المتمردين في جميع أنحاء البلاد، والذي انتهى بالسيطرة على العاصمة كابول يوم الأحد.

 

والتقى وفد رفيع المستوى من “طالبان” بوزير الخارجية الصيني، وانغ يي، في تيانجين الشهر الماضي، ووعد بعدم استخدام أفغانستان كقاعدة للمسلحين، في المقابل، عرضت الصين دعما اقتصاديا واستثمارات لإعادة إعمار أفغانستان.