المنبر الاعلامي الحر

كتاب جديد يفضح دعم الإستخبارات البريطانية للمتطرفين الأفغان بمساعدة السعودية وأمريكا

كتاب جديد يفضح دعم الإستخبارات البريطانية للمتطرفين الأفغان بمساعدة السعودية وأمريكا

يمني برس:

 

كشف تقرير لموقع ديكلاسفايد البريطاني المتخصص بالصحافة الإستقصائية، أن المحادثات السرية بين طالبان ووكالة الاستخبارات البريطانية وسط إخلاء كابول هي أحدث فصل في تاريخ وكالة المخابرات البريطانية الطويل في التعامل مع الجماعات الإرهابية المتطرفة في أفغانستان.

 

وذكر التقرير انه “ووفقا للكتاب الذي صدر حديثا للكتاب البريطاني جون فوليرتون المسمى ( لعبة التجسس) فان المؤلف عمل في الثمانينات كصحفي متخفي لدعم ما يمسى بالـ ” المجاهدين” الأفغان وكانت حكومة رئيسة الوزراء آنذاك مارغريت تاتشر قدمت التدريب والدعم العسكري للإرهابيين الأفغان حيث بينت وثيقة للخارجية البريطانية انه “يجب تقديم المساعدة العسكرية للمتمردين الأفغان بشكل سري قدر الإمكان”.

 

وأضاف التقرير أن “لندن دعمت الجماعات الأصولية المتطرفة في أفغانستان فيما استأجرت الولايات المتحدة مرتزقة بريطانيين للقيام بعمليات سرية هناك فيما قال فوليرتون “لقد وظفوا عددا كبيرا من المرتزقة والعديد منهم كان ذا خلفيات عسكرية لاغراض التدريب والدعاية “.

 

وأوضح التقرير أن “وزارة الخارجية البريطانية اتبعت نفس الأسلوب بعد ثلاثين عاما في سوريا حيث تم تمويل عشرات الصحفيين من المواطنين السوريين لتزويد شبكات الإعلام الغربية بتيار مستمر مما يدعى بفظائع النظام وقصص انتصارات المتمردين المفبركة”.

 

يتذكر فوليرتون:”كنت أذهب إلى منزل قائد أفغاني في بيشاور وأرى شخصيات تتجول في الداخل تدخل المداخل وتصعد السلالم، وقد علمت لاحقاً أن هؤلاء كانوا متطوعين عرب، وكان الأفغان يعاملونهم بازدراء، لكن كان عليهم أن يتحملوهم لأنهم كانوا يقبلون الأموال والأسلحة السعودية “.

 

وأشار إلى أن “التحشيد الأمريكي ضد السوفييت وضخ الأموال إلى المتطرفين الأفغان حمل مخاطر كبيرة على الغرب. كان الأمريكيون يدفعون ثمن صنع كل تلك الأشرطة والتسجيلات التي تحرض الناس على الانتفاض ضد الشيوعية، كما انهم في مصر كانوا يوزعون كل هذه الأشرطة والتسجيلات لقادة متعددين ينادون أتباعهم بالذهاب والقتال في أفغانستان ومقاومة الشر السوفياتي والنتيجة ظهور تيار متطرف أسس لتنظيم القاعدة والجماعات الإرهابية التي تلت ذلك”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com