المنبر الاعلامي الحر

مدير إدارة الري بصعدة يؤكد ضرورة تفعيل الرقابة على حفر الآبار وتنظيمها وفق المعايير الفنية

مدير إدارة الري بصعدة يؤكد ضرورة تفعيل الرقابة على حفر الآبار وتنظيمها وفق المعايير الفنية

يمني برس:

 

أكد مدير إدارة الري والمنشآت المائية بمحافظة صعدة، المهندس يحيى الكبسي ضرورة تفعيل الرقابة على حفر الآبار وتنظيمها وفق المعايير الفنية عبر المجالس المحلية والسلطات التنفيذية بالتعاون مع هيئة الموارد المائية.

 

وفي تصريح لقناة “المسيرة”، اليوم الأربعاء، أوضح المهندس الكبسي أن معظم الآبار بنسبة 99% التي تم حفرها آبار زراعية، قائلًا: طالبنا في أكثر من تقرير إشراك مكتب الزراعة بالمحافظة للإشراف والتنظيم”.

 

وأضاف: “نحن بأمس الحاجة إلى قوننة حفر الآبار ومعايير السقي كما في بعض الدول وتحديد المضخات المناسبة للري وإلزام المزارعين باستخدام شبكات الري الحديث التي توفر 50 إلى 60% من مياه الري”.

 

وأشار إلى أن أبرز المشاكل هي عدم تفعيل اللجان المجتمعية لضبط المسافات القانونية وتحديدها بين الآبار وغياب المشاريع التي تحافظ على المياه مثل السدود والحواجز المائية.

 

وتابع بقوله: “نعاني من عدم توفير التمويل لهذه المشاريع المهمة منذ أربع سنوات ولازالت العراقيل قائمة إلى اليوم برغم مناشدتنا المستمرة للجهات المعنية في وزارة الزراعة والري”.

 

ولفت إلى أن التوسع المفرط لزراعة شجرة القات شكل مشكلة كبيرة، داعياً إلى زراعة ما هو مفيد مثل الرمان والتفاح والأعناب خصوصا وأن المحافظة تمتاز بزراعة هذه الفواكه وجودتها عالميا.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com