المنبر الاعلامي الحر

ضبط حاويات من الأدوية المنتهية الصلاحية بميناء الحديدة تابعة لمنظمة الصحة العالمية + (صور)

ضبط حاويات من الأدوية المنتهية الصلاحية بميناء الحديدة تابعة لمنظمة الصحة العالمية + (صور)

يمني برس:

 

تحفظت إدارة المعاينة الجمركية ومكتب فرع الهيئة العليا للأدوية بميناء الحديدة على كمية كبيرة من الأدوية المنتهية الصلاحية عبر حاويات قادمة على الباخرة ” إي أف إيلينا” تابعة لمنظمة الصحة العالمية.

 

وخلال نزول ميداني لرئيس تقييم العمل الإنساني المشترك لويس سيدا برفقة عدد من المختصين في الأجهزة الأمنية وفرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الانسانية إلى رصيف الحاويات بميناء الحديدة الأربعاء، للتأكد من أن معظم أصناف الأدوية منتهية الصلاحية نتيجة لسوء التخزين بالإضافة إلى قرب انتهاء أدوية أخرى متنوعة ذات حساسية وتعد منقذة للحياة وتستخدم في الحالات المرضية المزمنة.

 

وخلال النزول الميداني قال رئيس دائرة التعاون الدولي في المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية مانع العسل نجدد تحذيرنا للمنظمات وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية والتي دأبت على جلب مثل هذه المساعدات الدوائية وذلك لعدم ضمان شروط حفظها ونقلها فهي تكون ادوية تالفة وتعرض حياة المواطنين للخطر وخصوصا اذا كان الدواء منقذ للحياة.

 

وأشاد بدور الجهات الرقابية والأمنية بالحديدة في ضبط مثل هذه المساعدات المنتهية الصلاحية والتحفظ عليها والتي قد تتسبب بكارثة انسانية لا تحمد عقباها.

 

فيما أكد مدير فرع المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية بمحافظة الحديدة جابر حسين الرازحي انها ليست المرة الأولى ولا الأخيرة التي يتم فيها ضبط مثل هذه المساعدات المخالفة لقرار الاستيراد منتهية الصلاحية.

 

مشيرا إلى عدم التزام بعض المنظمات الدولية للمعايير التي تتطلبها حفظ مثل هذه المساعدات سواءا كانت غذائية أو إغاثية أو صحية.

 

من جانبه أوضح نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر المهندس يحيى عباس شرف الدين أنه تم رفض السماح بدخول 68 حاوية بعد الانتهاء من تبخيرها، اضافة إلى 309 حاويات تم عمل لها إجراءات معاينة ، و178 تم عمل لها اجراءات تبخير ، و57 حاوية تم تصديرها وجميعها تحمل كميات من المواد الغذائية ” بقوليات ” تابعة لبرنامج الغذاء العالمي وتتراوح تاريخ انتهاءها ما بين شهري يونيو وسبتمبر العام الجاري.

 

مشيراً إلى هناك كم كبير من العراقيل التي تضعها دول تحالف العدوان الأمريكي السعودي لايصال المواد النفطية والغذائية والصحية إلى ميناء الحديدة.. مؤكداً أن العدوان منع دخول المشتقات النفطية بصورة ممنهجة وأكثر اضرارا منذ 10 مايو 2020م.

 

ولفت المهندس يحيى شرف الدين إلى انه تم اصدار تقرير للجنة خبراء التقييم باحتياجات ميناء الحديدة من الأمم المتحدة وللأسف إلى هذا اللحظة لم يتم التجاوب مع التقرير وتوفير ما جاء فيه من متطلبات ضرورية للعملية التشغيلية بالميناء وتعتمد عليها بشكل كلي في استقبال البواخر المحملة بالمواد الغذائية والايوائية والإغاثية والصحية.

 

بدوره اكتفى رئيس تقييم العمل الإنساني المشترك لويس سيدا بالتمعن في الأصناف الدوائية المنتهية الصلاحية .. رافضا الادلاء بأي تصريح.

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com