المنبر الاعلامي الحر

تدشين المرحلة التعريفية الثانية بمشاريع المبادرات المجتمعية للتنمية ومكافحة الأوبئة في الحديدة

تدشين المرحلة التعريفية الثانية بمشاريع المبادرات المجتمعية للتنمية ومكافحة الأوبئة في الحديدة

يمني برس_ الحديدة

برعاية محافظ الحديدة الأستاذ محمد عياش قحيم وبالتعاون مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة، وبالتنسيق مع إدارة المشاركة المجتمعية بالمحافظة والسلطة المحلية في المديريات .. عقدت اليوم كلآ من مؤسستي الجرحى وبنيان التنموية لقاءاتهما التعريفية بمشروع المبادرات المجتمعية للتنمية ومكافحة الأوبئة مع قيادات السلطة المحلية والإشرافية والوجاهات الاجتماعية في مديريات الجراحي، والخوخة، وحيس، والمغلاف، والضحي، والمراوعة، والسخنة بمحافظة الحديدة.

في مديرية الجراحي استعرض اللقاء الذي ضم السلطة المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية والوجاهات الاجتماعية بالجراحي يتقدمهم مدير الصحة الدكتور عبدالله عون،  ومدير مكتب المديرية محمد حيمد، ومسؤول برنامج الملاريا الدكتور نبيل عطا، وقيادات مديرية حيس بقيادة مدير المديرية مروان حليصي ، وكذلك مديرية الخوخة بقيادة مدير فرع هيئة الزكاة ناجي حميدان… مع نائب المدير التنفيذي لمؤسسة الجرحى الدكتور ماجد المتوكل وممثل مؤسسة بنيان هادي هيج لمحة تعريفية عن المشروع ودور المؤسستين في ترسيخ ثقافة العمل الطوعي في مكافحة الأوبئة الموسمية.

وتطرق اللقاء إلى أهم مسببات الأوبئة ومخاطرها المحدقة بالمجتمعات كالبؤر والمستنقعات والأواني المكشوفة داخل المنازل وأسباب انتشارها .. وكيفية التخلص من مسبباتها عبر أنشطة المشروع المتمثلة في حملات التوعية والتثقيف الصحي وإزالة مصادر التوالد للبعوض الناقل،  وأعمال ردم البؤر والمستنقعات، عبر المبادرات المجتمعية الطوعية والذين سيتم اختيارهم وتدريبهم في كل مديرية لحشد الجهود المجتمعية بمساندة مختلف القطاعات لضمان نجاح الحملة.

وتم في اللقاء وضع عدد من المقترحات لإنشاء صندوق خاص بالمبادرات المجتمعية الصحية في كل مديرية تساهم في تمويلها الجهات ذات العلاقة بشكل مستمر، بالاضافة الى المساهمات المجتمعية لضمان تحقيق التنمية الصحية المحلية في إطار الشراكة وتضافر الجهود الرسمية والمجتمعية وصولاً لتحقيق مبدأ الإعتماد على الذات في أعمال البناء والتنمية.

وفي مديريتي المغلاف والضحي بالمربع الشمالي .. نفذ فريق المشروع ممثلآ في مسؤول المبادرات بمكتب الصحة في المحافظة الدكتور محمد عثمان وعضوا الفريق إبراهيم حجر ومحمد الطويل لقائين تعريفيين الأول بالمغلاف صباحاً ضم مشرف المديرية أبو هاشم ومدير الصحة إبراهيم أحمد وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والوجاهات المجتمعية.. والثاني عصراً بالضحي ضم مدير المديرية عبدالحق علي خبال والمشرف العام أبو مختار ومدير الصحة الدكتور حسين عمر .. تم في مستهلهما التعريف بالمشروع ودور المؤسستين لمساندة المجتمع في مكافحة الأوبئة.

وتمت الإشارة في اللقائين إلى أهمية المبادرات والجهود المجتمعية في التخلص من مصادر توالد وتكاثر البعوض الناقل للأمراض والأوبئة القاتلة كالملاريا وحمى الضنك وغيرها، من خلال برامج التوعية الصحية وردم البؤر والمستنقعات.

وتم وضع العديد من المقترحات بشأن اختيار المتطوعين والمتطوعات وتدريبهم وتفعيل دور التثقيف الصحي والتعاون بين مختلف القطاعات في كلا المديريتين بمتابعة وإشراف السلطة المحلية وسرعة التنفيذ والعمل على ترسيخ ثقافة العمل الطوعي في أوساط المجتمع.

كما تم انعقاد لقائين تعريفيين آخرين بمديريتي المراوعة والسخنة بالمربع الشرقي ضم الأول منهما بالمراوعة فريق المشروع ناصر البوني ومحمد موسى المعافا .. مع أمين عام محلي المديرية قاسم ربيع شيذلي ومدير الصحة نجيب الفقيه وعدد من القيادات المجتمعية .. والثاني بالسخنة مع مدير المديرية محمد حسين عقاري ومدير الصحة وليد عطية .. وتم فيهما التعريف بمخاطر الملاريا وحمى الضنك لاسيما مع دخول موسم الأوبئة.

وتم في اللقائين التطرق الى أهم المواقع التي تتواجد فيها المستنقعات فضلاً عن الأودية والمصنفة كمناطق موبوئة في كلا المديريتين وسبل مواجهتها إضافة الى المناطق الأخرى وبعض السلوكيات الخاطئة، وكيفية مواجهتها توعوياً عبر مبادرات ردم البؤر والمستنقعات.

وتم الخروج بآليات وخطط تنفيذية من شأنها تفعيل العمل الطوعي ومشاركة المجتمع على مستوى القرى والمناطق في كلا المديريتين بشكل دائم لتحقيق الوقاية وخفض معدل الإصابة بكافة الحميات.

حضر اللقاءات منسقو المشاركة المجتمعية في المديريات وعدد من مدراء المكاتب المعنية كالأشغال والتربية والنظافة والأوقاف واعضاء السلطة المحلية والجانب الإشرافي ووجاهات المديريات.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com