المنبر الاعلامي الحر

لقاء تشاوري موسع لجمعيات منتجي وتجار البن بصنعاء تحت شعار “تنمية وحماية البن اليمني.. مسؤوليتنا جميعاً”

لقاء تشاوري موسع لجمعيات منتجي وتجار البن بصنعاء تحت شعار “تنمية وحماية البن اليمني.. مسؤوليتنا جميعاً”

يمني برس:

 

عقد يوم الإثنين بصنعاء اللقاء التشاوري الموسع لجمعيات المنتجين وتجار ومصدري البن، تحت شعار “تنمية وحماية البن اليمني.. مسؤوليتنا جميعاً”.

 

هدف اللقاء الذي نظمته وحدة البن وإتحاد تعاوني الجمعيات ومنتجي البن ولجنة مصدري البن بالتنسيق مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري إلى توحيد الجهود لتطوير زراعة وإنتاجية البن.

 

وأشار نائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي إلى أن تدشين ثورة البن يأتي متزامناً مع الاحتفال بالعيد السابع لثورة ٢١ سبتمبر، مؤكداً أن الثورات الزراعية المختلفة ثمرة من ثمار ثورة الحادي والعشرين من سبتمبر.

 

وأكد أن اليمن اليوم أصبح يخوض غمار ثورة التحرر من الاستعمار الغذائي، داعياً إلى فتح أسواق خارجية جديدة للبن اليمني، والحفاظ على الموروث الزراعي له.

 

وأوضح الدكتور الرباعي، أن البن مورد اقتصادي رئيسي، يجب الاهتمام به وتنميته، محذراً كل من يسعى للتلاعب أو احتكار الأصول الوراثية للبن، كونها ملك للشعب اليمني.

 

بدروه أشار وكيل الوزارة لقطاع تنمية الإنتاج النباتي المهندس سمير الحناني إلى أن البن محصول استراتيجي مرتبط بالهوية اليمنية .. داعياً إلى العمل الجماعي للنهوض بشجرة البن، و توحيد الأهداف والرؤى من قبل الجميع.

 

وأوضح أن الوزارة تعمل ضمن استراتيجية البن على إنشاء مختبر للبن، والتذوق، والتوصيف الجيني الوراثي، ودراسة سلاسل القيمة، وقانون البن اليمني.

 

فيما أشار رئيس اتحاد جمعيات منتجي البن الدكتور أسعد المري إلى أن تهريب البن من أكبر المشاكل التي تؤثر على سعره، داعياً إلى تعاون الجميع والتركيز على الاهتمام بشجرة البن التي تعد جزءاً من تاريخ اليمن.

 

من جانبه أوضح مسؤول وحدة البن في اللجنة الزراعية والسمكية العليا محمد القاسمي أن تعزيز إنتاجية البن بحاجة إلى التعاون والعمل على خلق وعي بأهمية ومكانة هذا المحصول لدى اليمنيين.

 

حضر اللقاء مدير تنمية البن بوزارة الزراعة المهندس محمد قائد ، ومسؤول قطاع التسويق باللجنة الزراعية والسمكية العليا علي هارب.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com