المنبر الاعلامي الحر

صنعاء تعلن عدم موافقتها على أية إجراءات تتم عبر حكومة المرتزقة في القطاع النفطي والمعدني وتحملها مسئولية إهدار أكثر من 200 مليون دولار من إجمالي التسويات

صنعاء تعلن عدم موافقتها على أية إجراءات تتم عبر حكومة المرتزقة في القطاع النفطي والمعدني وتحملها مسئولية إهدار أكثر من 200 مليون دولار من إجمالي التسويات

يمني برس- صنعاء

دعا وزير النفط والمعادن أحمد عبدالله دارس، جميع الشركات النفطية الأجنبية العاملة في اليمن، إلى الإلتزام باتفاقية المشاركة في الإنتاج والتعاميم الصادرة من وزارة النفط في صنعاء.

 

وشدد وزير النفط خلال مؤتمر صحفي نظمته الوزارة والوحدات التابعة لها اليوم بصنعاء، بعنوان ” العدوان وتأثيره على القطاع النفطي والغازي والمعدني” على ضرورة التزام الشركات الوطنية العاملة في الإنتاج، بالقوانين واللوائح .. مؤكدا عدم الموافقة على أية إجراءات تتم عبر حكومة المرتزقة سواء تنازلات أو بيع في بعض القطاعات أو تسويات غير قانونية.

 

ولفت إلى أن الوزارة وجهت عدة مذكرات للشركات العاملة في اليمن من أجل الإلتزام بالمشاركة في الإنتاج وسداد الديون المستحقة عليها للدولة في حساب البنك المركزي بصنعاء.

 

وحمل وزير النفط والمعادن، حكومة المرتزقة مسئولية إهدار أكثر من 200 مليون دولار من إجمالي التسويات التي أجرتها والتي تعتبر مرفوضة وغير قانونية.

 

وأكد دارس أن إجمالي الأضرار والخسائر التي تعرض لها القطاع النفطي والمعدني في اليمن بسبب العدوان والحصار تجاوزت 57 ملياراً و276 مليوناً و613 ألف دولار.

 

وأشار إلى أن إنتاج الشركات النفطية من النفط الخام في القطاعات الخارجة عن سلطة حكومة الإنقاذ للأعوام من 2018م – وحتى نوفمبر 2021م، تجاوز 108 ملايين و275 ألف برميل بأكثر من سبعة مليارات و589 مليون دولار.

 

وقال ” كان من المفترض أن يتم الاستفادة من هذه المبالغ المسروقة لسداد مرتبات الموظفين وتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهلهم” .. مبينا أنه كانت هناك موافقة من قائد الثورة والحكومة بصرف مرتبات الموظفين من عائدات النفط، ولكنها قوبلت بالرفض، وتم توريد هذه المبالغ إلى بنوك في الرياض وعدد من البنوك في دول عربية.

 

وأكد أن العدوان يصعد من حصاره باستمراره في احتجاز ومنع دخول سفن المشتقات النفطية ما يؤثر على كافة مناحي الحياة ويزيد من معاناة الشعب اليمني.

 

ولفت إلى أن عدد السفن النفطية المحتجزة منذ العام 2018م بلغت  167 سفينة، فيما بلغ عدد السفن المحتجزة خلال العام الجاري 21 سفينة منها سبع سفن اضطرت للمغادرة، ووصلت غرامات احتجاز سفن المشتقات النفطية إلى 171 مليوناً و666 ألف دولار حتى 5 ديسمبر 2021م.

 

وأفاد بأن العدوان ما يزال يحتجز سفينتي مشتقات نفطية تحملان 37 ألفاً و858 طنا، منذ أكثر من 176 يوما.

 

وأكد وزير النفط والمعادن، أن العاملين في القطاع النفطي لم يسلموا من الاستهداف، حيث استشهد أكثر من 21 وأصيب 50 من العاملين في المحطات والمرافق الأخرى التابعة للوزارة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com