المنبر الاعلامي الحر

منذ بدء العدوان..21 ألف معاق ومعاقة بمحافظة صعدة

يمني برس- صعدة

أكد مدير فرع صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بصعدة علي زرعة أن إجمالي عدد المعاقين في المحافظة صعدة منذ بدء العدوان 21 ألف معاق ومعاقة.

 

وقال علي زرعة للمسيرة اليوم الأحد: إن المعاقين من شرائح متعددة أطفال ونساء وكبار, وأغلب إعاقتهم بسبب قصف العدوان،  مبينا أن منطقة الرقو الحدودية سجلت في إحصائية تقريبية 60 معاقا في الشهر بإجمالي 5040 معاق خلال 7 سنوات نتيجة قصف العدوان.

 

وأضاف أن الآلاف من الأطفال خلقوا بتشوهات خلقية وهناك مصادر طبية توضح أن السبب الرئيسي هو أسلحة العدوان، مؤكدا أنه لا يوجد دور فعلي للمنظمات وأكثر اهتمامهم باليوم العالمي للمعاق الذي يقام سنويا والهدف منه الترويج لهم إعلاميا وتحسين صورتهم للرأي العام.

 

وتابع قائلا: منظمة رعاية الأطفال لا تقدم غير 3% من احتياجات الصندوق بالمحافظة بينما الاحتياج كبير جدا، موضحا أن صندوق رعاية وتأهيل المعاقين الرئيسي بصنعاء لا يقدم إلا 10% من الاحتياج بسبب العدوان والحصار.

 

وأشار زرعة إلى أن محافظة صعدة تختلف عن بقية المحافظات من حيث ازدياد المعاقين وقد عانت كثيرا في الحروب الست والعدوان القائم اليوم على البلد، وأن هناك إعاقات وبشكل كبير بسبب مخلفات العدوان والقنابل العنقودية والقصف المباشر.

 

وقال مدير صندوق رعاية المعاقين: إن “إغلاق مطار صنعاء حال دون سفر بعض الحالات للعلاج في الخارج التي كان بالإمكان أن تتخطى الإعاقة المؤقتة لكنها أصبحت اليوم إعاقة دائمة”، داعيا المجلس الإنساني الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية رصد مبالغ من المنظمات المانحة في إعانة المعاقين.

 

كما دعا صندوق ورعاية وتأهيل المعاقين بصنعاء إلى الاهتمام أكثر والنظر إلى تزايد أعداد المعاقين على فرع الصندوق بالمحافظة.