المنبر الاعلامي الحر

بيان لمتحدث القوات المسلحة عقب إسقاط طائرة سعودية “تفاصيل ومواصفات”

يمني برس- حجة

أسقطت الدفاعات الجوية للجيش اليمني واللجان الشعبية، اليوم السبت، طائرة تجسسية مقاتلة نوع كاريال تركية الصنع تابعة للسعودي أثناء قيامها بخرق الهدنة وتنفيذ أعمال عدائية في أجواء في محافظة حجة.

.

وقال ناطق القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع في بيان “تمكنت دفاعاتنا الجوية – بفضل الله – من إسقاط طائرة تجسسية مسلحة نوع كاريال تركية الصنع تابعة لسلاح الجو السعودي أثناء قيامها بخرق الهدنة وتنفيذ مهام عدائية في أجواء منطقة حيران في محافظة حجة صباح يومنا هذا”.

 

وأوضحت العميد سريع أن عملية إسقاط الطائرة المعادية تمت بصاروخ أرض جو محلي الصنع لم يكشف عنه بعد، مؤكدا أن قواتنا المسلحة أنها حاضرة وجاهزة للرد على أي خرق أو اعتداء من قبل قوى العدوان.

 

وشددت القوات المسلحة أن مثل هذه الاعتداءات تؤكد عدم التزام وجدية قوى العدوان بالهدنة وإحلال السلام في اليمن.

 

وفي الخامس من شهر مالي الحالي أسقطت القوات المسلحة طائرة تجسسية مسلحة صينية الصنع نوعCH4 تابعة لسلاح الجو السعودي أثناء قيامها بخرق الهدنة بأعمال عدائية بمديرية حرض محافظة حجة.

 

وكارايل KARAYEL هي طائرة بدون طيار، تستخدم لغرض التجسس والمراقبة والقصف الدقيق، وتعتبر أول طائرة تكتيكية بدون طيار تم تصميمها وإنتاجها وفقًا لـ لمعيار الناتو STANAG-4671 لأغراض الاستطلاع والمراقبة.

ويقول مصنعوها إن لدى كارايل القدرة على اكتشاف وتحديد الأهداف، وتوجيه الذخائر التي يتم التحكم فيها بالليزر بفضل نظام وضع العلامات/الإشارات.

تتمتع المركبة الجوية بالقدرة على الحماية من الصواعق بفضل شبكة الألمنيوم المركب على هيكلها. وتستطيع KARAYEL الإقلاع والهبوط والتحليق في مهمة محددة بشكل مستقل تمامًا دون مساعدة من الطيار وتتميز بهندسة إلكترونيات طيران مبتكرة تضمن الحماية من جميع أنواع التصادم غير المنضبط.

مـن مــواصــــفــات الــطـــــائــرة:

ــ محرك واحد بقوة: 97 حصان

ــ المروحة بقطر: 1.45 متر

ــ باع الجناح: 10.5 متر

ــ الطول الكلي: 6.5 متر

الوزن الأقصى للإقلاع: 550 كجم

ــ سرعة الطيران 60-80 عقدة (111 – 148 كم/س)

ــ الارتفاع التشغيلي: 22.500 قدم

ــ يمكنها حمل حمولة حتى 190 كجم

ــ الحمولة المفيدة: 70 كجم

يمكنها الطيران لمدة 20 ساعة مع حمولة 55 كجم للنظام الكهروبصري EO/IR

ــ الحماية من الصواعق

ــ نظام إزالة الجليد

ــ يمكنها الإقلاع، الطيران، الهبوط بشكل آلي

ــ بنزين الطائرات AVGAS 100 LL

نطاق الارتباط: >150 كم، و200 كم على خط البصر LOS

الطاقة الكهربائية: 2.8 كيلو واط

ــ تصميم STANAG 4671

التجوال والتنقل GCS/GDT

*الصورة من الإرشيف