المنبر الاعلامي الحر

“الغارديان”: روسيا تربح الحرب الاقتصادية التي شنّها الغرب

“الغارديان”: روسيا تربح الحرب الاقتصادية التي شنّها الغرب

يمني برس- وكالات/

ذكر المحرر الاقتصادي في صحيفة “الغارديان” لاري إليوت، أنّ “موسكو تكسب الحرب الاقتصادية التي شنها الغرب ضدها قبل ثلاثة أشهر”، في إشارة إلى أن سياسة العقوبات غير مجدية.

وأضاف  إليوت في مقال أن “الغرب كان ينظر إلى مسألة فرض العقوبات على أنه الخيار الأفضل من بين الخيارين الآخرين: عدم التدخل أو التدخل العسكري”.

وتابع إليوت: “من الواضح الآن أنّ القيود لا تعمل كما ينبغي، لأن أسعار الغاز والنفط التي تعد صادرات روسيا الرئيسية قد ارتفعت فقط، والدولة الروسية تتلقى تمويلاً كافياً لمواصلة العملية الخاصة بفضل زيادة الميزان التجاري”.

وأضاف أنّ “الحظر الجزئي على استيراد النفط الروسي الذي أعلنه الاتحاد الأوروبي زاد من أسعار النفط في السوق العالمية، مما أعطى موسكو نجاحاً مالياً أيضاً”.

ووفقاً للمحرر الاقتصادي فإنه “لا تجد روسيا صعوبة في العثور على مشترين آخرين لسلعها، وكمثال على ذلك ارتفعت صادرات النفط إلى الصين بأكثر من 50% في نيسان/أبريل مقارنة بالعام الماضي”.

وأشار إلى أنه “في الوقت الذي تقلص فيه أوروبا تدريجياً من استهلاك موارد الطاقة الروسية، حطم التضخم في المملكة المتحدة الأرقام القياسية، حيث وصل إلى 9%، وهو أعلى مستوى منذ 40 عاماً، وينطبق الشيء نفسه على أسعار البنزين في المملكة”.

ولفت إليوت إلى أنّ “الاقتصادات الغربية دخلت فترة من النمو السلبي البطيء، وسقطت فريسة للركود والتضخم على غرار الوضع في السبعينيات، وفي غضون ذلك، يتمتع الروبل بموقع قوي بفضل سيطرة الحكومة الروسية”.

وتوقع الخبير الاقتصادي المصير الذي ستصل إليه الدول الغربية وهو “ارتفاع معدلات الإقراض وارتفاع معدلات البطالة”، وقال إنّ “المشاكل ستكون كبيرة بشكل خاص في الاتحاد الأوروبي، لأنه يعتمد على الغاز الروسي أكثر من المملكة المتحدة نفسها”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com