المنبر الاعلامي الحر

رئيس هيئة الأدوية يطلع على أنشطة المدّخر الوراثي للنباتات الطبية والعطرية بالبحوث الزراعية

رئيس هيئة الأدوية يطلع على أنشطة المدّخر الوراثي للنباتات الطبية والعطرية بالبحوث الزراعية

يمني برس- ذمار/

اطلع رئيس الهيئة العليا الأدوية الدكتور محمد الغيلي اليوم على أنشطة المدخر الوراثي للنبات الطبية والعطرية بالهيئة العامة للبحوث و الإرشاد الزراعي.

وخلال الزيارة اطلع الغيلي ومعه نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبحوث و الإرشاد الزراعي الدكتور عابد البيل على محتويات المدخر الوراثي في محطة بحوث المرتفعات الوسطى من أنواع للنباتات الطبية والعطرية والذي يتم تجهيزها في إطار التعاون الوثيق بين الهيئة العليا للأدوية والهيئة العامة للبحوث الزراعية.

وخلال الزيارة أشار رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد الغيلي الى ان هذا البرنامج يأتي في إطار التنسيق بين هيئة الأدوية وهيئة البحوث الزراعية والذي يعد تعاون هام بدأ مطلع العام الجاري و أنجز الكثير وسوف يشهد الكثير من التعاون والتنسيق في مجال النباتات الطبية.. مبينا ان اليمن تزخر بالعديد من الموارد الطبيعية والكثير من النباتات الطبية الهامة والنادرة منتشرة في مختلف المحافظات اليمنية.

لافتا الى ان هناك فجوة في عملية التوثيق والحصول على عينات منها .. مؤكدا ان عملية التعاون بين الأدوية والبحوث الزراعية أثمرت في مسح عدد من المناطق وتم جمع العديد من العينات التي يجري إكثارها من خلال المدخرات الوراثية التي أنشأت ضمن هذا التعاون.

و أشار الى ان التوسع في عملية إكثار والحفاظ على النباتات الطبية والعطرية يكتسب بعد استراتيجي في ظل الظروف الحالية وسوف يسهم في عملية إنتاج العقاقير الطبية وتنمية قطاع الصناعات الدوائية الوطنية خاصة في ظل التوجهات العالمية لاستخدام العقاقير الطبية الطبيعية.

بدوره أكد نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث و الإرشاد الزراعي الدكتور عابد البيل إلى ان برنامج النباتات الطبية والعطرية من البرامج التي توليها القيادة السياسية اهتمام كبير بهدف الاستفادة المثلى من التنوع الحيوي والنباتي الموجود في البيئة اليمنية.. لافتا الى ان الهيئة سبق وان نفذت العديد من المسوحات والدراسات في هذا الجانب وصولا الى إنشاء ثلاثة مدخرات وراثية للنباتات الطبية والعطرية.

و أشار الى ان البرنامج سوف يسهم في تدريب كوادر شابه جديدة في مجال تصنيف النباتات وغيرها من المجالات التي لها علاقة بالنباتات الطبية بالإضافة الى تأسيس بنك معلومات للنباتات الطبية والعطرية يتم من خلاله جمع كل المعلومات التي لها علاقة بالنباتات الطبية سواء الدراسات التي أعدت سابقا من كوادر الهيئة أو الدراسات الجامعية وكذلك التي أعدتها مراكز بحثية وعكسها في البحوث الطبية والتي تقوم هيئة البحوث والهيئة العليا للأدوية في إجراء المزيد منها والدفع بعجلة التنمية لقطاع الصناعات الدوائية الوطنية.

وكان رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد الغيلي ونائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبحوث و الإرشاد الزراعي الدكتور عابد البيل استمعا من كلا من مدير عام مركز الوطني المصادر الوراثية بالهيئة العامة للبحوث الدكتور معين الجرموزي و ومدير عام قطاع البحوث بالهيئة العامة للبحوث الدكتور حسان الخولاني الى شرح عن الجهود التي قطعتها الهيئة في مسح وتصنيف النباتات الطبية والعطرية في عدد من المديريات بدء في مديريتي وصابين محافظة ذمار والحيمتين بمحافظة صنعاء و 3 مديريات من محافظة الجوف و إنشاء ثلاثة مدخرات وراثية في كلا من محطة بحوث المرتفعات الشمالية وآخر في تهامة بالإضافة الى هذا الموقع في محطة بحوث المرتفعات الوسطى بذمار .. ولفتا الى ان البرنامج يقوم حاليا بعملية المسح والتصنيف للنباتات الطبية والعطرية في ست محافظات يتم فيه جمع النباتات النادرة و المتوطنة وشبه المتوطنة و المنقرضة والحفاظ عليها و إكثارها في مواقعها وفي المدخرات الوراثية وتوعية المجتمع بأهميتها.

فيما أشار كلا من المدير الفني لمركز بحوث الموارد الطبيعية المتجددة الدكتور فؤاد القدسي ومدير عام محطة بحوث المرتفعات الوسطى الدكتور محمد الصعدي الى ان الهيئة من خلال هذا التعاون مع هيئة الأدوية تسعى لجمع و إكثار 50 نبته طبية متوطنه وشبه متوطنة في المديريات التي سبق دراستها.. و أشارا الى ان البرنامج سوف يعمل على جمع وتوثيق المعارف التقليدية للنباتات الطبية والعطرية في المديريات المستهدفة.

وكان رئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد الغيلي اطلع على أنشطة المراكز البحثية و الإدارات المختلفة بالهيئة العامة للبحوث الزراعية واستمع من الكوارد البحثية الى شرح عن نشاط الهيئة ودورها في تحقيق التنمية الزراعية و إجراء البحوث النوعية في المجالات الزراعية النباتية والحيوانية والمصادر الطبيعية وجوانب الاستشعار عن بعد و المناخ و الأبحاث المتعلقة بالتربة والمياه وغيرها.

بدوره أشار مدير إدارة الأدوية النباتية والأغذية الصحية بالهيئة العليا للأدوية الدكتور كمال الشميري ان بلادنا تمتلك الكثير من النباتات الطبية والعطرية ويجري حاليا العمل لتنسيق الجهود بين هيئة الادوية وهيئة البحوث الزراعية لمسح وحصر النباتات الطبية و إكثارها وصولا الى توفير خامات طبية نباتية في إطار جهود الدولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية والمحاليل الطبية والارتقاء بمستوى الصناعات الدوائية الوطنية.

رافقهم خلال الزيارة مدير عام المركز الوطني للتدريب الزراعي الدكتور أمين راجح وعضو اللجنة الفنية بالهيئة العليا للأدوية إبراهيم الشماخ.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com