المنبر الاعلامي الحر

ذمار.. افتتاح مشروعي مياه بضوران آنس بتكلفة 200 الف دولار

ذمار.. افتتاح مشروعي مياه بضوران آنس بتكلفة 200 الف دولار

يمني برس- ذمار/

دشن رئيس لجنة التصحيح بذمار أحمد الضوراني ومعه مدير مديرية ضوران آنس محمد غالب المتوكل ، اليوم تشغيل مشروعي مياه حرثان وحلة بني فضل و حومه و وبره منطقة بيت العنسي مديرية ضورآن آنس بعد إعادة تأهيلهما.

وبلغت تكلفة المشروعان الذي نفذتهما منظمة أكتد 200 الف دولار بتمويل من مكتب المساعدة الإنساني ، ضمن مشروع الاستجابة الشاملة للطوارئ لدعم المجتمعات الضعيفة للاستعداد للتعافي في اليمن بتنسيق وإشراف من كلا من فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف و فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة.

وفي خلال الافتتاح أشاد رئيس لجنة التصحيح بجهود منظمة أكتد في إعادة تأهيل المشاريع وتوفير احتياجاتها من شبكة ومنظومة تشغيل بالطاقة الشمسية .. مؤكدا على أهمية الحفاظ على إمكانيات المشاريع وصيانتها أولا بأول.

ولفت الى الدور المعول على لجان التشغيل في حسن استغلال المشاريع ووضع آليات دقيقة تضمن التوزيع العادل للمياه على مختلف الفئات المستهدفة..

إلى ذلك أكد مدير عام فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف المهندس محمد فؤاد القوسي و مدير مكتب المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية المهندس منير المروني الى ان تنفيذ المشاريع يأتي في إطار أنشطة المياه و الإصحاح البيئي لتوفير المياه النظيفة للمجتمعات الفقيرة وبما يحد من الأمراض الناجمة جراء المياه الملوثة.

و أشارا إلى المعاناة الإنسانية التي يتجرعها الموطنين جراء شحة المياه الصالحة للشرب والدور المعول على مختلف الجهات في تبني مشاريع طارئة تلبي تطلعات المجتمعات خاصة التجمعات السكانية الكبيرة التي تفتقد لمشاريع المياه زالاصحاح البيئي.

بدوره أشار مدير المشروع غالب الذيباني ونائبه مهندس ضياء العواضي الى ان مشروع مياه حرثان والحله بني فضل يغطي احتياجات المواطنين البلغ عددهم قرابة 3 ألف نسمة في مناطق ( حرثان و وادي مونه في عزلة خمس حزيم – وحلة بني فضل في عزلة بني فضل ).
واكدا ان المشروع يشمل تنفيذ منظومة ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة ٤٢ كيلو وات، تعمل على رفع المياه بإنتاجية ١٢ متر مكعب في الساعه و استكمال إنشاء غرفة الضخ و تنفيذ خط ضخ بطول ١٧٠٠ متر وشبكة إسالة بطول 4 ألف متر مواسير حديد مجلفن شاملا تنفيذ ثلات نقاط توزيع للمياه ، بالإضافة إلى إعادة تأهيل الخزان السابق للمشروع بتكلفة إجمالية بلغت (130 ألف دولار) ، فيما يغطي مشروع مياه حومه و وبره عزلة بيت العنسي مديرية ضوران آنس حوالي الف وخمس مائة شخص من سكان المنطقة ، ويشمل المشروع تنفيذ منظومة ضخ متكاملة تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة ٣٣ كيلو وات، وتعمل على رفع المياه من
منسوب المياه الجوفية بانتاجية ٧ متر مكعب في الساعه، وإنشاء غرفة ضخ وترميم خط الضخ و شبكة الإسالة بتكلفة بلغت (70 ألف دورلار).

وبينا ان مشروع الاستجابة الشاملة للطوارئ لدعم المجتمعات الضعيفة للاستعداد للتعافي في اليمن يقوم حاليا بتنفيذ 26 مشروع مياه أخرى في محافظات (ريمة وصعده والحديده) الى جانب استكمال تنفذ 37 مشروع رصف طرق في المحافظات الأربع عن طريق برنامج النقد مقابل العمل ، بالإضافة إلى إنشاء وحدة طوارئ في مستشفى السخنة الريفي بمحافظة الحديدة.

رافقهم خلال الافتتاح منسق المشروع بذمار عبد السلام العوجري ومهندسي المشروع أحمد عياش ونبيل مفضل وهشام الغرسي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com