المنبر الاعلامي الحر

لأول مرة منذ عام 1945.. التضخم في هولندا يرتفع 12%

لأول مرة منذ عام 1945.. التضخم في هولندا يرتفع 12%

يمني برس- اقتصاد/

ارتفعت أسعار الاستهلاك في هولندا بنسبة 12% على أساس سنوي في شهر آب/أغسطس الماضي، في أعلى مستوى تشهده البلاد منذ عام 1945، وفقاً لبيانات رسمية نُشرت، اليوم الثلاثاء.

 

وأشار مكتب الإحصاء المركزي الهولندي (CBS)، في بيان له، إلى أنّ “الطاقة حالياً هي مساهم رئيس في التضخّم العالمي”.

 

وأورد البيان أن “الطاقة كانت أعلى سعراً بنسبة 151% في آب/أغسطس مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق. وأعلى بنسبة 108% في شهر تموز/يوليو الماضي”.

 

ويواصل التضخّم ارتفاعه في هولندا منذ أكثر من عام، بعد أن تخطّى 2% في آب/أغسطس من العام الماضي، للمرة الأولى منذ فترة طويلة.

 

وأوضح المكتب المركزي للإحصاء أنّ الزيادة، البالغة 12% في آب/أغسطس الماضي، تشكل مستوىً  قياسياً، “منذ أن بدأنا تسجيل أرقام شهرية في عام 1963”.

 

وارتفعت أسعار المستهلك في هولندا بنسبة 10.3% على أساس سنوي في تموز/يوليو، وأوضح البيان أنّ أسعار الملابس والمواد الغذائية ارتفعت بنسبة 13.1%.

 

من ناحية أخرى، كان الارتفاع السنوي في أسعار الوقود في آب/أغسطس أقل ممّا كان عليه في تموز/يوليو، بحيث وصل إلى 16.7% في آب/أغسطس الماضي، مقارنةً بالشهر نفسه من العام السابق، بينما ارتفعت أسعار الوقود بنسبة 24.6% في تموز/يوليو على أساس سنوي.

 

ووفقاً لمؤشر أسعار المستهلك، المنسّق مع الاتحاد الأوروبي (HICP)، ارتفعت أسعار المستهلك في هولندا بنسبة 13.7% في آب/أغسطس على أساس سنوي.

 

وأعلن “يوروستات”، الأسبوع الماضي، أنّ التضخّم في منطقة اليورو حطّم مستوىً قياسياً جديداً في آب/أغسطس الماضي، ووصل إلى 9.1% على أساس سنوي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com