المنبر الاعلامي الحر

هااام : العدوان السعودي يدمر 65 مرفقاً صحياً في حجة ونداءات استغاثة عاجلة لإنقاذ المحافظة

العدوان السعودي يدمر 65 مرفقاً صحياً في حجة ونداءات استغاثة لإنقاذ المحافظة

حجة – يمني برس – خاص

 

كشف مدير عام مكتب الصحة بمحافظة حجة الدكتور أيمن أحمد مذكور عد تدمير العدوان السعودي أكثر من 65 مرفقاً صحياً في مختلف مناطق المحافظة .

وأوضح مذكور في تصريح له  اليوم الاثنين 5 اكتوبر 2015م تنزيل: أن الاضرار المباشرة التي أحدثها العدوان الاجرامي على القطاع الصحي تمثلت في تدمير 65 مرافقا صحيا بالقصف بالمدفعية والطيران جميعها تقع في مديريات حرض وميدي وبكيل المير.
منها ثلاثة مستشفيات حكومية وأربعة مستشفيات خاصة بالإضافة الى ثمانية مراكز طبية حكومية وأربعة مستوصفات خاصة و 18 وحدة صحية حكومية و 28 وحدة تابعة للقطاع الخاص شملت عيادات طبية ومخازن ادوية ومختبرات طبية .
وأصاف” كما تسبب العدوان الغاشم في احراق سيارتي اسعاف من خلا قصف طيران العدوان المباشر لهما في حرض وبكيل المير و نجم عن ذلك العمل الوحشي استشهاد سائق احدى السيارتين وإصابة اربعة عاملين صحيين اخرين”.
وأضاف : أن الاضرار الغير مباشرة التي اصابت القطاع الصحي بالمحافظة تمثلت في أن الوضع الامني الذي فرضه العدوان تسبب في مغادرة 76 كادرا من الكوادر الطبية الاجنبية بالمحافظة من مختلف المستشفيات الحكومية والخاصة اﻷمر الذي أوجد نقصا كبيرا في عدد الكوادر الطبية التخصصية في مستشفيات المحافظة.

وقال : أن الحصار الجائر المفروض على الوطن برا وبحرا وجوا قد أحدث نقص كبير في الادوية والمستلزمات الطبية في المستشفيات بما فيها محاليل وأدوية مرضى الفشل الكلوي، فضلا عن شحة وانعدام المشتقات النفطية في السوق وانعدام الكهرباء العامة وهو ما أدى إلى توقف عدد من المستشفيات عن العمل لعدم قدرتها على تشغيل مولدات الكهرباء التابعة للمستشفيات ومراكز الغسيل الكلوي”.

مشيراً إلى أن انعدام البنزين جعل المستشفيات عاجزة عن تحريك سيارات الاسعاف لنقل المرضى المحتاجين سواء داخل المحافظة او الى خارجها أو الجرحى من ضحايا العدوان السعودي الغاشم .
مناشداً الامم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بسرعة فك الحصار على اليمن ودعم المحافظة بكميات كافية من الأدوية والمستلزمات الطبية وخصوصاً أدوية العمليات والتخدير ومحاليل الغسيل الكلوي بالإضافة للأدوية الاسعافية او المنقذة للحياة، وكذا سرعة توفير احتياج المستشفيات والمراكز الطبية من المشتقات النفطية(الديزل+البترول) لضمان تشغيل مولدات الكهرباء وسيارات الاسعاف بالمستشفيات.

وأكد حاجة القطاع الصحي الماسة إلى توفير الاجهزة الطبية الناقصة لتشغيل المختبر المركزي وبنك الدم بالمحافظة، ورفد مكتب الصحة بما لايقل عن عشر سيارات إسعاف جديدة مع توفير النفقات التشغيلية اللازمة لتغطية العجز في سيارات الاسعاف في المديريات والمستشفيات.
كما وجه نداء إنسانيا عاجلا لكلاً إلى وزارة الصحة العامة والسكان والسلطة المحلية بالمحافظة لسرعة تقديم الدعم والمساندة للقطاع الصحي بالمحافظة والذي يعيش مرحلة الانهيار وتوقف الخدمات الطبية العلاجية والإسعافية .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com