المنبر الاعلامي الحر

عملية تبادل تشمل 270 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا

عملية تبادل تشمل 270 أسيرا بين روسيا وأوكرانيا

يمني برس- وكالات

أعلنت كييف مساء الأربعاء أنّها أفرجت عن 55 أسير حرب مقابل إفراج روسيا عن 215 أسيراً، في صفقة تبادل هي الأضخم بين الجانبين منذ بدء الحرب، وشملت خصوصاً عشرة أجانب قاتلوا إلى جانب القوات الأوكرانية وقادة في الكتيبة التي قاتلت في مصنع آزوفستال.

ووفق وكالة “فرانس برس” قال رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري ييرماك عبر التلفزيون “لقد نجحنا في تحرير 215 شخصاً”.

 

وأضاف “بالمقابل، أعطينا (روسيا) 55 شخصاً لا يستحقون أيّ أسف أو تعاطف” لأنّهم من بين “أولئك الذين قاتلوا ضدّ اوكرانيا وأولئك الذين خانوا أوكرانيا”، حد وصفه.

 

وهذه أضخم عملية تبادل أسرى تجري بين الطرفين منذ بدء الحرب في 24 فبراير.

 

من جهته قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته المصورة المسائية اليومية إنّ من بين الأسرى الـ55 الذي أفرجت عنهم بلاده فيكتور ميدفيدتشوك، النائب الأوكراني السابق المقرّب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وأوضح زيلينسكي أنّه في إطار عملية التبادل هذه التي “استغرق الإعداد لها فترة طويلة”، أطلقت موسكو سراح خمسة قادة عسكريين هم “أبطال خارقون”، من بينهم قادة في كتيبة آزوف، مشيراً إلى أنّ هؤلاء نقلوا إلى تركيا.

 

وأضاف أنّ هؤلاء المفرج عنهم سيظلّون في تركيا “بأمان تامّ وفي ظروف مريحة” إلى أن “تنتهي الحرب” بحسب اتّفاق بهذا الشأن تمّ مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

 

وبحسب زيلينسكي فإنّ صفقة التبادل بين بلاده وروسيا شملت أسرى الحرب الأجانب العشرة، وهم خمسة بريطانيين وأمريكيان وسويدي وكرواتي ومغربي، الذين كانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق الثلاثاء أنّهم وصلوا إلى أراضيها آتين من روسيا.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com