المنبر الاعلامي الحر

ارتفاع أسعار الحطب في ألمانيا 85% بعد الاعتماد عليه للتدفئة

يمني برس- المانيا/

أفاد مكتب الإحصاء الألماني “ديستاتيس”، اليوم الخميس، أنّ أسعار الحطب وألواح الخشب في ألمانيا في أغسطس/آب 2022، ارتفعت بنسبة 85.7% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

 

وقال البيان: “ارتفعت أسعار الحطب وألواح الخشب في آب/أغسطس 2022 بنسبة 85.7% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، وبالتالي تجاوزت بشكل كبير الزيادة في أسعار المستهلك ككل”.

 

وأوضحت الوزارة أن “أسباب ارتفاع أسعار الحطب والخشب عن المتوسط ​​تتمثل بزيادة الطلب، وزيادة تكاليف الشراء والنقل في قطاع صناعة الأخشاب”.

 

ويشار إلى أن المزيد من المواطنين في ألمانيا يتجهون إلى الحطب كوسيلة بديلة لتدفئة منازلهم وسط ارتفاع أسعار الغاز والنفط والكهرباء.

 

وقال أوليغ أكسيوتين، نائب رئيس مجلس إدارة شركة “غازبروم”، في 15 أيلول/سبتمبر، إنّ الصين تزيد من طلباتها لتسليم الغاز عبر خط “سيل سيبيريا” حتى مع تباطؤ الطلب داخل البلاد.

 

وقال أكسيوتين خلال جلسة في منتدى سان بطرسبرغ الدولي للغاز، اليوم الخميس: “شركة غازبروم تعالج زيادة في الطلب من الأطراف الصينية على توريد الغاز عبر خط أنابيب غاز سيبيريا، وذلك حتى في خضم التباطؤ في نمو الطلب على الغاز في البلاد”.

 

ومنذ أيام، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في ألمانيا، خلال آب/أغسطس الماضي، إلى 45.8% على أساس سنوي، مع استمرار التأثيرات الحادة لارتفاع أسعار الطاقة في البلاد.

 

وأظهرت بيانات المكتب الفدرالي للإحصاء “Destatis”، أنّ مؤشر أسعار المنتجين على أساس شهري نما 7.9%، مقارنةً  بتموز/يوليو السابق.

 

ولا تزال البلاد تعاني ارتفاعات متتالية في أسعار الطاقة، بفعل تراجع إمدادات الغاز الطبيعي الروسي نتيجة العقوبات على روسيا، واستمرار سعي الحكومة البحث عن موردين آخرين.

 

هذا ويبدأ المستشار الألماني أولاف شولتس زيارةً إلى الشرق الأوسط، نهاية الأسبوع الجاري، لبحث إمدادات الغاز وتوقيع عقود توريد جديدة من دول الإمارات والسعودية وقطر.