المنبر الاعلامي الحر

انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها

انخفاض الغاز في منشآت التخزين الأوروبية بعد استهلاك بلجيكا جميع احتياطياتها

يمني برس- دولي/

شهدت منشآت التخزين الأوروبية تحت الأرض انخفاضاً في نسبة الغاز بعدما استهلكت بلجيكا جميع احتياطياتها خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

وأعلنت جمعية مشغلي البنية التحتية للغاز في أوروبا في بيان لها اليوم: “تجاوز اقتطاع الغاز من منشآت التخزين الأوروبية تحت الأرض المدخلات لأول مرة منذ الربيع، وذلك بعدما استنفدت بلجيكا جميع احتياطياتها من الغاز خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

 

وأضاف البيان أنّ تلك المنشآت كانت في الـ 30 من أيلول/سبتمبر الماضي “تمتلئ بنسبة 87.83%، وتحتوي على أكثر من 95 مليار متر مكعب من الغاز، والذي انتهى في الساعة 04:00 (توقيت جرينتش) في 1 تشرين الأول/أكتوبر الجاري”.

 

كما أشار البيان إلى “انخفاض معدل إدخال الغاز لليوم السادس على التوالي إلى 0.51 نقطة مئوية في اليوم، وهو أدنى مستوى في الأشهر الستة الماضية، وذلك بسبب إفراغ بلجيكا بالكامل تقريباً لمنشأتها الوحيدة لتخزين الغاز تحت الأرض، حيث بلغ الإجمالي 92.09 نقطة مئوية”.

 

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، أقدمت دول غربية عديدة على فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا، وتقديم دعم مالي وعسكري إلى كييف، وهو ما أدى إلى تدمير العلاقات السياسية والاقتصادية بين روسيا والغرب. وبالنتيجة، ارتفعت معدلات التضخم في القارة العجوز، كما ارتفعت أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية.

 

وتعاني الدول الأوروبية من نقص في إمدادات الغاز، نتيجة غياب أعمال الصيانة للتوربينات المسؤولة عن ضخ الغاز في خط “نورد ستريم”، حيث أكدت روسيا في أكثر من مناسبة، أن غياب أعمال الصيانة للخط يعود إلى العقوبات غير القانونية المفروضة على موسكو.

 

ووفقاً لبيانات رسمية أوروبية، نُشرت في 11 من أيلول/سبتمبر، فإنّ “بعض الدول الأعضاء تستهلك وقوداً أكثر مما تضخّه  (في منشآت التخرين)، وأخرى تسعى للاستحواذ”.

 

وسبق أن أعلن صندوق النقد الدولي أنّ وقف إمداد الغاز الروسي قد يؤدي إلى مواجهة بعض دول وسط أوروبا وشرقها نقصاً يصل إلى 40% في استهلاك الغاز.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com