المنبر الاعلامي الحر

تدشين المرحلة الأولى من برنامج التمكين الاقتصادي لذوي الإعاقة في صنعاء

تدشين المرحلة الأولى من برنامج التمكين الاقتصادي لذوي الإعاقة في صنعاء

صنعاء- يمني برس

دشن في صنعاء، اليوم، المرحلة الأولى من برنامج التمكين الاقتصادي بالقروض البيضاء للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

تشمل المرحلة الأولى من البرنامج، التي تنفذها اللجنة الزراعية والسمكية العليا بمساندة مؤسسة بنيان التنموية والهيئة العامة للمشاريع الصغيرة والأصغر، ستة مشاريع تستهدف ألفاً و500 أسرة من المعاقين وأسرهم في 50 مديرية.

 

وفي التدشين، أكد نائب وزير الزراعة والري نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا، الدكتور رضوان الرباعي، أهمية البرنامج الذي يأتي كثمرة جهد أكثر من عام من الإعداد والتحضير منذ توقيع الاتفاقية مع صندوق رعاية المعاقين الخاصة ببرنامج التمكين الاقتصادي لذوي الاحتياجات لتحسين مستواهم المعيشي وإشراكهم في العملية التنموية.

 

وأوضح أن المرحلتين الأولى والثانية من البرنامج، تبلغ تكلفتهما ثلاثة مليارات ريال حيث تم الاتفاق مع صندوق رعاية النشء والشباب على تمويل البرنامج بمليار و500 مليون ريال إلى جانب مليار و500 مليون ريال من صندوق رعاية وتأهيل المعاقين.

 

وأشار الرباعي إلى أن البرنامج يهدف للتوسع في زراعة القمح والذرة الشامية والبقوليات وكذا تأهيل 500 منتج للبذور من الشباب ومن ذوي الإعاقة وتوفير منظومات طاقة شمسية لاستخدامها في عملية وتأهيل عدد من الحواجز المائية.

 

وبين أن اللجنة الوزارية واللجنة الزراعية والسمكية العليا ستعمل على دمج مشاريع التمكين للشباب ولذوي الإعاقة في إطار مشروع واحد في النطاق الجغرافي نفسه، وبحيث يتم تمويل المشروع الواحد من مصدرين “صندوقي الشباب والمعاقين”، وبما يصب في توحيد الجهود وتكافلها وتحقيق الأهداف والنجاحات للمشاريع وكذا دمج المعاقين في المجتمع والجمعيات الزراعية وبما يعزز من تحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف المجالات.

 

وفي التدشين بحضور وكيلي وزارة الشؤون الاجتماعية لقطاعات التنمية، علي الرزامي، والعلاقات، الدكتور علي القطابري، أكد المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية، المهندس محمد حسن المداني، أهمية برنامج التمكين الاقتصادي للأشخاص ذوي الإعاقة ليساهموا بفاعلية في العملية التنموية.

 

وأشار إلى أن هناك الكثير من الأشخاص ذوي الإعاقة يعملون كقادة تنمويين واقتصاديين من خلال تشجيع وتحفيز المجتمع وإرشاده في مختلف المجالات وحرصهم على العمل بعزيمة وإصرار لا تلين بهدف بناء الوطن وتحريك عجلة التنمية وصولاً إلى الاكتفاء الذاتي.

 

ولفت إلى أهمية تشجيع ودعم ومساندة فئة المعاقين وتأهيلهم وتدريبهم وتمكينهم اقتصادياً ليساهموا في بناء المجتمع ودعم الاقتصاد الوطني .. داعياً الجميع إلى دعم ومساندة مثل هذه البرامج والمشاريع وتمويلها وبما يعود بالنفع والفائدة على الوطن ككل.

 

واستعرض المداني جهود مؤسسة بنيان وشركائها التنمويين في البحث والمتابعة عن تمويلات، وصولاً لتدشين برنامج التمكين الاقتصادي بالقروض البيضاء للأشخاص ذوي الإعاقة.

 

فيما أكد المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين، علي مغلي، ورئيس اتحاد جمعيات المعاقين اليمنيين، عبدالله بنيان، أهمية تدشين برنامج التمكين الاقتصادي لمشاريع الأشخاص ذوي الإعاقة بتكلفة مليار و500 مليون ريال كمرحلة أولى، يشتمل البرنامج على مرحلتين، تبلغ تكلفتهما ثلاثة مليارات ريال يستهدف ثلاثة آلاف معاق وأسرهم.

 

وأشارا إلى أهمية دور ذوي الإعاقة في المجتمع والتي تمثل 15 بالمائة من إجمالي السكان، ما يحتم على الجميع السعي لتمكينهم وإشراكهم في العملية الاقتصادية والتنموية.

 

واستعرضا جهود الصندوق والاتحاد للأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات ورعايتهم وتأهيلهم وتمكينهم الاقتصادي.

 

وحث مغلي وبنيان الجميع على إعطاء الأشخاص ذوي الإعاقة حقهم في الإدماج والتمكين والتعليم خاصة وأن المعاقين يمتلكون قدرات وطموحات تمكنهم من المساهمة في عملية البناء والتنمية كغيرهم من أبناء المجتمع .. مشيدين بدور مؤسسة بنيان وجهودها في مساندة وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف المجالات.

 

حضر التدشين رئيس الهيئة العامة للمشاريع الصغيرة والإصغر، أحمد الكبسي، وعدد من المسؤولين وممثلو منظمات المجتمع المدني والمهتمون.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com