المنبر الاعلامي الحر

نوفمبر الـ30 الرياضي

نوفمبر الـ30 الرياضي

يمني برس- بقلم/ د. جابر يحيى البواب/

في الثلاثين من نوفمبر من العام 1967م أعلن أحرار اليمن استقلال اليمن وتحرره من المستعمر البريطاني بخروج آخر جندي بريطاني من الأراضي اليمنية في جنوب اليمن.. بعد سنوات من الكفاح والنضال، بعد مرور 55 عاماً من الاستعمار والوصاية البريطانية على جنوب اليمن ها هو الشعب اليمني يحتفل بالانتصار العظيم الذي حققه صبر وكفاح أبناء اليمن، تزامنا مع الحدث الرياضي العربي العالمي الكبير كأس العالم 2022م، كأس العالم 2022م هي البطولة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم، التي تقام كل أربع سنوات، والتي تستضيفها قطر في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022م. وهذه أول نسخة من كأس العالم تقام في الوطن العربي والثانية التي تقام في آسيا بعد نسخة 2002م التي لُعبت في كوريا الجنوبية واليابان، فرنسا هي حاملة اللقب، بعد فوزها على كرواتيا 4–2 في نهائي كأس العالم 2018م، وبالتوازي مع فرحة العرب بفوز المغرب وتألقه أمام منتخب بلجيكا بهدفين دون مقابل ليتصدر المغرب المجموعة ويصبح المنتخب المغربي أبرز المرشحين من المنتخبات العربية للتقدم في البطولة.

هذا الحدث الكبير لم يكن بعيدا عن مشاهدة الجمهور وتفاعله مع مبارياته الكروية المشوقة، عبر متابعة مجريات المباريات أولا بأول من خلال الشاشات العملاقة التي تم تركيبها برعاية وزارة الشباب والرياضة في الكثير من الساحات والمساحات الرياضية بالأندية والمراكز الحارات وبجميع المحافظات اليمنية تطبيقا لشعار الرياضة توحدنا.

العالم يتوحد ويدعو للسلام والأمن والاستقرار عبر المحافل الرياضية والأنشطة والمنافسات الكروية المختلفة والألعاب الرياضية المتنوعة، ويسعى رجال العلم والمعرفة والدين إلى لم الصفوف وتوحيد الكلمة ونقل الصورة عن معاونات شعوبهم عبر المنافسات والبطولات الرياضية المنظمة، محليا ودوليا، ونحن ندعو إلى الانغلاق والتضييق والانطواء على الذات وحبس قضيتنا اليمنية المتمثلة في عدوان وحصار دول التحالف والشر منذ ما يقارب الثمانية أعوام، من ينكر أن للرياضة دوراً بارزاً وهاماً في التعريف بالشعوب ونقل همومها وتطلعاتها، يظل بعيد عن متغيرات الحياة وعن مستجداتها المحلية والدولية.

يوم الاثنين 28 من نوفمبر 2022م غادر عالمنا الصغير العالم والأديب والشاعر التربوي الأكاديمي البروفيسور عبدالعزيز المقالح بعد 85 عاماً من العطاء والنضال الأكاديمي الوطني «1937-2022م» فقيد الوطن الكبير حصل على الشهادة الجامعية عام 1970م، وحصل على شهادة الماجستير من كلية الآداب بجامعة عين شمس عام 1973م، وحصل على شهادة الدكتوراه من جامعة عين شمس عام 1977م وأستاذ الأدب والنقد الحديث في كلية الآداب – جامعة صنعاء، رئيس جامعة صنعاء من 1982– 2001م، ورئيس مركز الدراسات والبحوث اليمني – صنعاء.. رحمه الله واسكنه فسيح جناته.

المصدر/ الثورة نت/

قد يعجبك ايضا