المنبر الاعلامي الحر

البقرة الحلوب ترد على اتفاق قطر – ايران بصفقة شراء سفن حربية امريكية بأكثر من 11 مليار دولار

Iranian-warships-2273تقرير – يمني برس – خاص

قالت الحكومة الأمريكية اليوم الثلاثاء إنها وافقت على بيع ما يصل إلى أربع سفن حربية متعددة المهام من انتاج لوكهيد مارتن للسعودية في صفقة قيمتها 11.25 مليار دولار تشمل المعدات المرتبطة بالسفن والتدريب والدعم اللوجستي.كانت وكالة التعاون الأمني والدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية )البنتاجون( المشرفة على المبيعات العسكرية الخارجية أخطرت أعضاء الكونجرس الأمريكي بالصفقة في وقت متأخر يوم الاثنين ونشرت بيانا على موقعها الالكتروني يوم الثلاثاء.وقالت مارلين هيسون المديرة التنفيذية لشركةلوكهيد “مستعدون لدعم هذه الصفقة” مشيرةإلى احتمال استكمال عملية البيع في 2016.وقالت الوكالة إن المعدات الدفاعية الأساسية في الصفقة قيمتها 4.3 مليار دولار بينما يخصص باقي المبلغ لتمويل المعدات والدعم اللوجستي والتدريب اللازم للبرنامج.وأمام المشرعين 30 يوما لتعطيل الصفقة وإن كان من النادر أن يحدث ذلك لان الصفقاتتخضع لعمليات تدقيق قبل أي إخطار رسمي.وقال مصدر ثان مطلع على الامر إن الموافقة على الصفقة تسمح للسعودية والحكومة الامريكية بالتفاوض على عقد رسمي لشراء السفن لكن ليس من المتوقع استكمال المفاوضات قبل حلول نهاية العام.وكانت رويترز ذكرت في سبتمبر ايلول أن السعودية تجري مناقشات متقدمة مع الحكومة الامريكية بشأن شراء سفينتين وأنها يمكن أن تتوصل إلى اتفاق بحلول نهاية العام. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت المملكة ستشتري السفن الاربع التي تمت الموافقة عليها في الصفقة دفعة واحدة.والصفقة جزء من عملية تحديث أوسع للاسطول الشرقي للمملكة وستحل السفن الجديدة محل سفن أقدم امريكية الصنع وستعتمد السفن الجديدة على نموذج سفن ليتورال كومبات التي تبنيها لوكهيد حاليا للبحرية الامريكية وموردها الاساسي الشركة الايطالية فنكانتيري.
وتعد هذه هي خامس صفقة سلاح امريكية تعقدها السعودية مع امريكا خلال اقل من نصفوعام.. وتعد السعودية كما وصفها محللون ( البقرة الحلوب ) لامريكا .. حيث تعد الزبون الاكبر في المنطقة بالنسبة لشراء الاسلحة الامريكية.
كما اعتبر مراقبون هذه الصفقة بانها تمثل ردة فعل من قبل السعودية على اتفاقات الدفاع المشترك بين قطر وايران التي وصفتها السعودية بانها خيانة لدول الخليج.
كما توقع المراقبين ان تكون هذه الصفقة رد فعل امريكية على الامارات التي عقدت صفقة شراء اسلحة متطورة من العدو اللدود لامريكا في اسيا والمتمثل بكوريا الشمالية

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com