المنبر الاعلامي الحر

تقدم للقوات الروسية وسط “دونباس” وسيطرة تامة على بلدتين في “دونيتسك”

تقدم للقوات الروسية وسط “دونباس” وسيطرة تامة على بلدتين في “دونيتسك”

يمني برس- روسيا|

أعلن مؤسس مجموعة فاغنر الروسية، يفغيني بريغوجين، أن قوّاته القتالية الخاصة سيطرت بشكل تام على بلدتي ساكو وفانتسييتي في جمهورية دونيتسك.

 

وقال المكتب الصحفي لبريغوجين عبر تليغرام إنه في “اليوم 1 شباط/ فبراير 2023، وفي تمام الساعة 16:00، تمت السيطرة الكاملة على  بلدتي ساكو وفانتسييتي في جمهورية دونيتسك الشعبية، من قبل الوحدات الهجومية التابعة لمجموعة قوات فاغنر الخاصة”.

 

ونشرت حسابات تابعة لقوات فاغنر صوراً من البلدتين، اللتين سميتا على اسم شخصين إيطاليين “ساكو وفينسييتي” اتهما بجريمة قتل بعد شبهات بانتمائهما إلى الشيوعية، وأعدما في الولايات المتحدة عام 1927، ليتبين لاحقاً أنهما بريئين.

 

ويأتي ذلك في وقت يستمرّ فيه التقدّم الروسي على جبهة شمال دونيتسك، إذ تتقدم القوات الروسية في وسط دونباس للسيطرة على مدينة أرتيوموفسك (باخموت) الاستراتيجية، فقد أظهرت خريطة الوضعيات القتالية اختراقاً روسياً جنوبي المدينة، التي أصبحت شبه مطوقة، لا سيما مع سيطرة نارية روسية بواسطة المدفعية على الحقول الشاسعة غربي المدينة.

 

كما أوضحت مشاهد منشورة قوات مشاة روسية تتحرك على مشارف الكتل العمرانية الكثيفة، التي حوّلها الأوكرانيون خلال أشهر من سيطرتهم عليها إلى خطوط دفاعية.

 

وفي الوسط الجنوبي لدونيتسك، تستمرّ المدفعية الروسية في قصف مدينة أوهلدار (أوغليدار) وتأمين تقدّم بطيء لقوات المشاة، بينما يسعى الأوكرانيون للحفاظ عليها تأخيراً لأي تقدّم روسي محتمل على هذه الجبهة في الشتاءء، قد يفتح الباب لهجوم واسع في الربيع.

 

ويقول خبراء أوكران وأجانب إنّ حظوظ الأوكرانيين في الحفاظ على المدينة شبه مستحيلة، داعين لإخلائها تخفيفاً للخسائر.

 

وكان مساعد القائم بأعمال رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية، يان غاغين، أعلن أمس الثلاثاء، أنّ “القوات المسلحة الروسية، أحكمت الطوق حول مدينة أرتيموفسك (باخموت) في جمهورية دونيتسك الشعبية، حيث تجري معارك للسيطرة على الطريق السريع، بين تشاسوف يار – أرتيموفسك”.

 

وتعتبر هذه المدينة مركز نقل استراتيجي مهم، وعقدة مواصلات لتجمّع القوات الأوكرانية في دونباس، حيث تمرّ عبر هذه المدينة شبكة من الطرق والسكك الحديدية التي يطمح الروس إلى السيطرة عليها لرفع مستوى الصغط على الأوكرانيين وقطع إمداداتهم.

 

كما أحبط الجيش الروسي، أمس الثلاثاء، محاولة لقوات أوكرانية لعبور نهر دنيبر في خيرسون، من أجل التمركز عند الضفة اليسرى.

 

ومنذ يومين، أعلن بريغوجين أنّ قواته “سيطرت على قرية بلاجوداتنوي بالقرب من سوليدار في جمهورية دونيتسك الشعبية”، وبذلك، أصبحت كامل أراضي مدينة سوليدار  ومحيطها تحت سيطرة القوات الروسية.

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد وصف في وقت سابق، وضع القوات الأوكرانية في مدينتي أرتيوموفسك، وأوهلدار بأنه “صعب للغاية”.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com