المنبر الاعلامي الحر

تصاعد التمييز ضد السوريين في تركيا عقب الزلزال

تصاعد التمييز ضد السوريين في تركيا عقب الزلزال

يمني برس- سوريا|

نفت إدارة الهجرة التركية، اليوم الجمعة، مزاعم نقل 600 ألف سوري من المناطق المنكوبة بالزلزال إلى إسطنبول.

 

كما نفت أن تكون تكلفة نقلهم مغطاة من قبل السلطات الرسمية، فيما يتعين على المواطنين الأتراك دفع تكاليف النقل العام.

 

يأتي ذلك رداً على تصريحات أطلقها رئيس حزب “النصر” أوميت أوزداغ، المعروف بمعارضته للسوريين والأجانب، خلال مقابلة تلفزيونية قال فيها إنّ إدارة الهجرة أعفت السوريين من دفع تكاليف مواصلاتهم.

 

وأشار أزوداغ إلى أنّ مصادر من الإدارة أبلغته أنّه سُمح لـ 600 ألف سوري بالانتقال إلى إسطنبول، فيما لا يزال المواطنون الأتراك في المنطقة المنكوبة.

 

وكان أوزداغ ادعى، في وقت سابق، أنّ السوريين كانوا “يسرقون المتاجر والمنازل” في المنطقة التي ضربها الزلزال.

 

ورفع المدعي العام في تركيا دعوى قضائية ضد أوزداغ بعد أن نشر صورة لشاب يحمل هاتفاً في مناطق الزلزال، مدعياً أنّه سوري سرق هواتف من منازل مدمرة.

 

وظهر الشاب لاحقاً على وسائل الإعلام المحلية وأظهر هويته التركية، وأوضح أنّه عامل متطوع وقدم شكوى رسمية ضد أوزداغ بتهمة التشهير به عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

يأتي ذلك في وقت تقول التقارير إنّ التمييز ضد السوريين يتصاعد في تركيا، إذ رفضت المنظمات المرتبطة بالدولة، التي تقدم الجزء الأكبر من الإغاثة، تقديم المساعدات للسوريين في بعض الحالات في المحافظات التركية المتضررة من الزلازل.

 

وتشير التقارير إلى أنّ كراهية الأجانب وخطاب الكراهية ضد السوريين يتصاعد، وتسرد عدداً من المواقف التي تعرض فيها السوريون في المناطق التي ضربها الزلزال للتمييز، من مثل إخلائهم من أحد الملاجئ في مرسين بحجة أنّه مخصص للأتراك.

 

يذكر أنّ السلطات التركية أعلنت سابقاً ارتفاع حصيلة الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد في 6 شباط/فبراير إلى أكثر من 45 ألف وفاة، وما يزيد على 108 آلاف مصاب، وملايين الأشخاص الذين أرغموا على ترك منازلهم التي انهارت أو باتت غير صالحة للعيش.

المصدر/ الميادين|

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com