المنبر الاعلامي الحر

السلطة المحلية بذمار تسلّم مواقع مشروع مياه منطقة ظبه مديرية مغرب عنس لبدء التنفيذ

السلطة المحلية بذمار تسلّم مواقع مشروع مياه منطقة ظبه مديرية مغرب عنس لبدء التنفيذ

يمني برس- ذمار|

سلمت السلطة المحلية بمحافظة ذمار ومديرية مغرب عنس وفرع الهيئة العامة لمياه الريف بمحافظة ذمار، اليوم موقع مشروع إعادة تأهيل مشروع مياه منطقة ظبه مديرية مغرب عنس للجهة المنفذة “يونيفرسال يمن للدعم اللوجستي والإنشائي” والذي يموله البرنامج الانمائي للأمم المتحدة (UNDP)، بتكلفة 460 ألف دولار.

 

وخلال التسليم بحضور عضو مجلس الشورى حسن عبدالرزاق ، أكد القائم بأعمال اللجنة الاستشارية بالمحافظة رئيس لجنة التقييم أحمد علي الضوراني، على أهمية المشروع في توفير احتياجات المواطنين من المياه في عدد من مناطق مديرية مغرب  عنس.

وأشار إلى أن المشروع يأتي ضمن جهود اللجنة الاستشارية لتعزيز الحكم المحلي الشامل وبناء السلام وضمن جهود التنسيق بين منتدى التنمية السياسية ومنظمة البرجهوف الألمانية من جهة والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة (UNDP ) وذلك عقب قيام اللجنة الاستشارية بالمحافظة في حل النزاع الذي تسبب في توقف وتعثر المشروع.

 

وأشار إلى أهمية تضافر جهود أبناء المديرية والجهات الرسمية لإنجاح المشروع وإيصال مياه الشرب للمستفيدين الذي حرموا من خيرات هذا المشروع منذ حوالي عقدين بسبب النزاع.

 

وأكد على اهمية تنفيذ المشروع وفق المواصفات المحددة في وثيقة المناقصة والإسراع في الإنجاز بما يمكن المستفيدين الوصول إلى ثمرة هذا المشروع الذي حرموا منها طيلة المراحل الماضية.

 

وثمن الضوراني جهود البرنامج الانمائي للأمم المتحدة UNDP في تمويل إعادة التأهيل للمشروع .. داعيا إلى استغلال الدعم المقدم والاستفادة من الإمكانيات القائمة في المشروع الذي كلف الوطن الكثير في سبيل إيصال المياه النظيفة إلى المواطنين في المنطقة.

 

بدوره أكد مدير فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف المهندس محمد فؤاد القوسي إلى أن المشروع يعد من المشاريع الهامة الذي تم تنفيذه في العام 2003م وتعثر بسبب نزاع ومشاكل اجتماعية وتم إعادة تأهيله في العام 2009م ولم يتم تجاوز المشاكل في حينه وعقب حل النزاع من قبل اللجنة الاستشارية في المحافظة جرى وضع دراسة لإعادة تأهيله واستعادة بعض إمكانيات المشروع.

 

وأشار إلى أن المشروع يخدم 5 آلاف نسمة موزعين على سبع قرى عزلة بيت نصر – مركز المديرية .. لافتا إلى أن المشروع يتضمن ترميم وصيانة خطوط الضخ وشبكة المياه وترميم وصيانة الخزانات وغرف الضخ وصيانة وحدات الضخ كمرحلة أولى ، وتتضمن المرحلة الثانية تنفيذ ثلاث منظومات طاقة شمسية.

 

فيما أكد مديرا التخطيط المهندس سمير المذحجي ومدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية المهندس منير المروني على أهمية المشروع في توفير احتياجات المجتمع من مياه الشرب النظيفة والحد من التحديات التي يواجهها المجتمع جراء نقص إمدادات المياه وبعد التجمعات السكانية من مصادر المياه النظيفة.. وشددا على أهمية تعاون المجتمع لإنجاح تنفيذ اعمال إعادة التأهيل للمشروع وتجاوز اي تحديات قد تعترض القائمين على التنفيذ.

 

فيما أشار مدير مديرية مغرب عنس علي حسين الكبسي والأمين العام للمديرية عبدالولي العفيري إلى أن المشروع من المشاريع التي تمثل أولوية للمجتمع ويعد من المشاريع النوعية التي حصلت عليها المديرية .. واكدا حرص السلطة المحلية في المديرية على تجاوز المشاكل والتحديات التي كانت تعيق تشغيل المشروع والوصول إلى الفائدة المرجوة من هذا المشروع.

 

فيما أشار عضو اللجنة الاستشارية بالمحافظة رئيس فريق حل النزاع في المشروع حميد الانسي أن المشروع يعد ثمرة من ثمار جهود اللجنة الاستشارية بالمحافظة والذي تمكنت بفضل الله من حل النزاع في الذي أعاق المشروع ، واعادت انتخاب هيئة إدارية جديدة للمشروع وعملت إلى جانب السلطة المحلية لاستعادة بعض الإمكانيات الخاصة بالمشروع وتابعت لإجراء الدراسات لإعادة تأهيل المشروع والبحث عن تمويلات لتنفيذ المشروع.

 

واوضح منسق مشروع تعزيز الحكم المحلي الشامل وبناء السلام المهندس حامد الفقيه  أن تنفيذ المشروع يأتي بفضل مساعي اللجنة الاستشارية بالمحافظة وفي ظل التنسيق القائم بين منتدى التنمية السياسية ومنظمة برجهوف الألمانية والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة UNDP والذي كان من ثمرات ذلك التنسيق الحصول على التمويل المناسب لإعادة تأهيل هذا المشروع والذي سوف ينفذ بالتزامن مع تنفيذ مشروع شبكة مياه الجدد مدينة ذمار والذي يموله كذلك (UNDP).

 

فيما أكد ممثل الجهة المنفذة “يونيفرسال يمن للدعم اللوجستي والإنشائي” المهندس حمود شمسان أن المشروع ينفذ على مرحلتين الأولى تنفيذ اعمال مدنية والمرحلة الثانية تنفيذ ثلاث منظومات طاقة شمسية تضمن إيصال المياه إلى أعلى نقطة في المشروع الذي يتم الضخ فيه على ثلاث مراحل ..متوقعا أن يتم إنجاز المشروع خلال أربعة أشهر.

 

وكان ممثلوا السلطة المحلية بالمحافظة والمكاتب المعنية وممثلي اللجنة الاستشارية بالمحافظة ومعهم ممثل البرنامج الانمائي للأمم المتحدة (UNDP) مسؤول المشتريات بالمشروع المهندس محمد الحكيمي والمهندس المختص (UNDP) المهندس يحيى الأشول قاموا بزيارة ميدانية على مواقع الخزانات والتجمعات السكانية التي تستفيد من المشروع ووحدات الضخ ومواقع تنفيذ منظومات الطاقة الشمسية وتم في ختام الزيارة توقيع محاضر الاستلام للمشروع إيذانا ببدء التنفيذ.

 

حضر استلام المشروع وكيل الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني علي جسار و عضو المجلس المحلي بالمديرية حميد عبدالرزاق ومهندس المشروع بفرع هيئة مياه الريف بالمحافظة المهندس محمود الحمادي و عضوا اللجنة الاستشارية بالمحافظة عبدالكريم النهاري ورئيس لجنة المستفيدين من المشروع بكيل جسار.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com