المنبر الاعلامي الحر

ذمار.. جمعية عنس تدشين مشروع التوسع في زراعة الحبوب والبقوليات

ذمار.. جمعية عنس تدشين مشروع التوسع في زراعة الحبوب والبقوليات

يمني برس- ذمار|

دشنت جمعية عنس التعاونية الزراعية متعدد الاغراض اليوم مشروع التوسع في زراعة الحبوب والبقوليات في مديريتي عنس وميفعة عنس.

 

ويستهدف المشروع الممول من الوحدة التنفيذية لادارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية بمحافظة ذمار بالتنسيق مع مكتب الزراعة والري ، توزيع كمية 2 طن من بذور العتر (البزاليا) والعدس على 40 مزارع في إطار المديريتين.

 

وفي التدشين أكد رئيس لجنة استصلاح الأراضي الصالبة أحمد علي الضوراني، على أهمية مضاعفة الجهود لتعزيز الإنتاج الزراعي وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية وصيانة المدرجات واستعادة امجاد الأجداد الذين استغلوا المساحات الشاسعة والجبال للزراعة وتأمين احتياجاتهم من الغذاء.

 

وأشاد بالجهود التي يبذلها المزارعين في تعزيز عملية الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني .. مبينا أن الوحدة التنفيذية لادارة تمويلات المشاريع بالمحافظة مولت شراء البذور وذلك على هيئة قروض بيضاء في خطوة تهدف إلى التوسع في زراعة البقوليات وتحقيق الأمن الغذائى وتقليص فاتورة الشراء من الخارج.

 

واكد ان تنفيذ هذه المشاريع يأتي في ظل حرص قيادة المحافظة ممثلة بالمحافظ محمد ناصر البخيتي ، دعم جهود المزارعي لتعزيز عملية الانتاج الزراعي وصولا الى تحقيق الامن الغذائي.

بدوره أكد مدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة الدكتور عادل عمر ، أن تدشين المشروع في إطار جمعية عنس التعاونية الزراعية تعد المرحلة الخامسة من مشروع توزيع البذور الممول كقروض بيضاء من الوحدة التنفيذية لادارة تمويلات المشاريع والمبادرات الزراعية وضمن خطط اللجنة الزراعية السمكية العليا في التوسع في عملية إنتاج البقوليات.

 

مبينا أن المشروع مستمر حتى يتم يشمل مختلف المديريات .. لافتا إلى أن الوحدة التنفيذية بالتنسيق مع مكتب الزراعة والري سوف تدشن الاسبوع القادم مشروع آخر لتوزيع بذور القمح والذرة الشامية عبر الجمعيات التعاونية الزراعية ، إلى جانب البدء في توزيع مليون و300 الف شتلة من العنب والبلس في المديريات المستهدفة الملائمة لزراعة العنب والبلس والذي ينفذ وفقا لتوجيهات الاخ محافظ المحافظة.

 

وكان رئيس مجلس إدارة جمعية عنس التعاونية الزراعية متعددة الأغراض محمد العزي الحاج أشار إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار الجهود توسيع النشاط الزراعي واستغلال الأراضي الزراعية.. لافتا إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تستهدف 40 مزارعا في مديريتي عنس وميفعة عنس وسيتم التوسع مستقبلا لعدد أكبر .

 

وأكد على أهمية دعم مركز تنمية الصادرات التابع للجمعية بما يمكنه من القيام بدوره في إنجاح جهود عملية تصدير الفواكه والخضروات وحماية المنتجات في مواسم النضوج وضمان التوزيع بما يحمي المزارعين من تكبد الخسائر الناجمة عن زيارة العرض.

 

ولفت إلى أهمية التوسع في دعم المزارعين للتوسع في عملية الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وتوفير شبكات الري ومنظومات الطاقة الشمسية.

 

رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي عبدالوهاب علاية ، مدير مكتب الزراعة بمديرية ميفعة عنس المهندس طارق عبدالفتاح والمدير الفني في الوحدة التنفيذية المهندس فؤاد الكوري ،ومدير وحدة الحراثة ابراهيم المهدي ووحدة الديزل المهندس مرغم محمد والمهندس مدير التخطيط أحمد حيمد.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com