المنبر الاعلامي الحر

تدشين دورة تدريبية في الترصد الوبائي للشلل الرخوي الحاد بريمة

ريمة – يمني برس – خاص

دشنت بمحافظة ريمة اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2015م دورة تدريبية خاصة بالترصد الوبائي لحالات الشلل الرخوي الحاد تنظمها إدارة متابعة الأمراض والترصد بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وتهدف الدورة إلى تنشيط قدرات 47 كادراً صحيا من مديريتي الجبين وبلاد الطعام ورفع جاهزيتهم لتقصي حالات الشلل الرخوي الحاد بين الأطفال دون الخامسة عشر من العمر مبكراً لتفادي أي عدوى وارده ومعرفة الترصد الوبائي لحالات الاشتباه بالحصبة والحصبة الالمانية.

وفي التدشين أكد وكيل محافظة ريمة أ/ محمد الوسد أهمية الدورة في تعزيز المعارف الصحية للمشاركين المتعلقة بالترصد الوبائي للأمراض المعدية والمطلوبة في نظام الترصد وتدريبهم على طرق الإبلاغ الصفري الأسبوعي .

مشيراً إلى أهمية استهداف الكوادر الصحية النشطة من المرافق الصحية ومنسقي برنامج الترصد بالمكتب و المديريات لما من شأنه تفعيل دور مهام الترصد الوبائي ورصد أي وباء للحيلولة دون انتشاره كمرض الحصبة و غيرها علي مستوي مديريات المحافظة.

من جانبها أوضحت مديرة إدارة الترصد الوبائي بمكتب الصحة الدكتورة / ليزا عوض أن برنامج الدورة يتضمن محاضرات عن أهمية الترصد للرخوي الحاد وأنشطة ومؤشرات الترصد بالمحافظة وترصد الحصبة وكيفية جمع العينات والحالات الساخنة وصولا إلى استئصال شلل الأطفال.

وقالت أن هذه الدورات تأتي لتفعيل عملية الترصد لاسيما بعد أن أصبحت اليمن خالية من أي حالة إيجابية مثبتة بشلل الأطفال على مدى ثلاث سنوات متتالية حيث سبق ذلك تكثيف الحملات الوطنية للتطعيم الموسع والترصد الوبائي الحاد .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com