المنبر الاعلامي الحر

ذمار.. اختتام تدريب مدربين وميسرين حول إنشاء مدارس المزارعين الحقلية

ذمار.. اختتام تدريب مدربين وميسرين حول إنشاء مدارس المزارعين الحقلية

يمني برس- ذمار|

اختتمت بالهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي اليوم ورشة تدريب مدربين وميسرين حول إنشاء وإدارة مدارس المزارعين الحقلية.

 

وتلقى في الورشة التي تأتي ضمن أنشطة مشروع تنمية سبل العيش الريفي الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ومنظمة (الفاو)، 40 باحثا ومرشدا زراعيا من تسع مديريات في محافظات، ذمار، الحديدة، الضالع، على مدى خمسة أيام، معارف ومعلومات حول المدارس الحقلية ومفهومها وأهدافها وأنشطتها، ومعايير وطرق اختيار المستفيدين والميسرين.

 

وفي الاختتام، أشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي إلى الأهمية التي تمثلها مدارس المزارعين الحقلية في تعزيز النشاط الزراعي وخدمة المزارعين وبناء قدراتهم لاتخاذ القرارات الناجحة تجاه المشاكل التي تصادفهم.

 

ولفت إلى تدريب 80 مدربا في المدارس الزراعية الحقلية في عدد من المحافظات بالشراكة بين هيئة البحوث والفاو.. مبينا أهمية نقل الخبرات إلى الميدان وبما يخدم النشاط الزراعي وتعميم تلك المنهجية التي تجمع بين المزارعين والباحثين والمرشدين الزراعيين.

 

فيما أشار مدير التخطيط بوزارة الزراعة والري المهندس عادل القديمي، إلى أن منهجية المدارس الحقلية تعد من أفضل طرق الإرشاد الزراعي .. مؤكدا أهمية تعميم منهجية المدارس الزراعية الحقلية ونقلها إلى الواقع العملي.

 

ودعا إلى الاهتمام بمسار الزراعة المنزلية والدفع بالمجتمع لممارستها والاستفادة منها في توفير احتياجات الأسرة من المنتجات الزراعية سواء النباتية أو الحيوانية.. مشيدا بدعم (الفاو) وجهود الهيئة العامة للبحوث والمركز الوطني للتدريب الزراعي في خدمة التنمية الزراعية وبناء قدرات الكوادر الزراعية.

بدوره ، أشار مدير مكتب الزراعة والري الدكتور عادل عمر إلى أن التدريب الميداني ركيزة هامة للنهوض بالقطاع الزراعي.

 

وبين أهمية نقل الخبرات إلى المزارعين وبناء قدراتهم للتعامل مع مختلف المشاكل الزراعية التي تواجههم.. مؤكدا على دور المشاركين في تدريب المزارعين والمرشدين ونقل الخبرات إلى الواقع العملي.

 

فيما أكد المسؤول الزراعي بمنظمة الفاو الدكتور أشرف الحوامدة، استعداد المنظمة تقديم الدعم لجهود القطاع الزراعي وبناء قدرات كوادره.. حاثا المشاركين على نقل الخبرات التي تلقوها إلى زملائهم وتقديم تجارب نوعية في مجال إنشاء وإدارة مدارس المزارعين الحقلية.

 

وفي كلمة المشاركين استعرض المهندس منصور جيلاني، ما تضمنته الورشة من معارف ومعلومات حول المدارس الحقلية وتحليل المشاكل واكتساب المعرفة في الإنتاج الزراعي النباتي والحيواني.

 

تخلل الاختتام، بحضور نائب رئيس الهيئة العامة للبحوث الدكتور عابد البيل ومدير المركز الوطني للتدريب الزراعي الدكتور أمين راجح، قصيدة للشاعر حامد الراعي.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com