المنبر الاعلامي الحر

برعاية أمريكية إسرائيلية!!.. اشتداد ضراوة المواجهات في السودان

برعاية أمريكية إسرائيلية!!.. اشتداد ضراوة المواجهات في السودان

يمني برس- السودان- وكالات

تواصلت المعارك، رغم إعلان تمديد الهدنة، في الخرطوم وفي إقليم دارفور بغرب السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

ووفق وكالة “فرانس برس” أدى النزاع، وفق آخر حصيلة لمقتل قرابة 574 قتيلا مع الكشف، الجمعة، عن مقتل 74 شخصا في مدينة الجنينة في مطلع الأسبوع.

 

وتضمن بيان للجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان الجمعة أن المعارك في مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، أسفرت الاثنين والثلاثاء عن سقوط 74 قتيلا ولم يتم بعد حصر ضحايا يومي الأربعاء والخميس اللذين شهدا استمرارا للقتال العنيف في المدينة.

 

وأطلقت منظمات ناشطة الجمعة جرس الإنذار بشأن الوضع في دافور حيث تدور معارك دامية، ولا سيما قرب الحدود التشادية. واندلع القتال في الجنينة قبل خمسة أيام.

 

وتحدثت هيئة محامي دارفور عن ظهور مقاتلين مزودين “رشاشات وقذائف أر بي جي ومضادات طائرات” في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، وقالت إنهم “أطلقوا قذائف على المنازل”.

 

وكما قالت نقابة الأطباء في بيان أن هناك “عمليات نهب وحرق واسعة طالت الأسواق والمرافق الحكومية والصحية ومقرات منظمات طوعية وأممية والبنوك” في الجنينة. وذكرت أن “الأحداث الدموية لا تزال جارية” في المدينة “مخلفة عشرات القتلى والجرحى”.

 

وتحدثت الأمم المتحدة عن “توزيع أسلحة على المدنيين” في دارفور.

 

ويصعب الحصول على معلومات دقيقة عما يجري في الإقليم الذي شهد في 2003 حربا دامية استمرت سنوات بين قوات الرئيس السابق المعزول عمر البشير شاركت فيها قوات الجنجويد (قوات الدعم السريع بقيادة دقلو)، ومتمردين متحدرين من أقليات إتنية، وتسببت بمقتل قرابة 300 ألف شخص ونزوح 2,5 مليون.

 

في الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، يبذل الأطباء قصارى جهدهم لتوفير رعاية صحية لعدد كبير من المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات.

 

وليل الخميس/ الجمعة قبل انتهاء هدنة من ثلاثة أيام لم يتم التزامها فعليا، أعلن الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) موافقتهما على تمديد وقف إطلاق النار 72 ساعة إضافية.

 

ومنذ 15 أبريل، أُعلنت عدة هدن، سجلّ خلال بعضها تراجع محدود في حدة المعارك ساهم في حصول عمليات إجلاء رعايا أجانب، لكن لم يتم التزامها بشكل ثابت.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com