المنبر الاعلامي الحر

السودان: القتال يتجدد على رغم الهدنة السادسة ومبادرات أممية وأفريقية لحل الصراع

السودان: القتال يتجدد على رغم الهدنة السادسة ومبادرات أممية وأفريقية لحل الصراع

يمني برس- السودان|

تجدَّد دوي الانفجارات وإطلاق النار وسط العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم الإثنين، على رغم دخول الهدنة السادسة حيز التنفيذ بين الجيش وقوات الدعم السريع، وسط تحذيرات دولية من تردّي الأوضاع الإنسانية في البلاد من جرّاء المعارك.

 

واتهمت قوات الدعم السريع الانقلابيين، ومن سمَّتهم “فلول النظام البائد” بعدم التزام الهدنة الإنسانية المعلنة.

 

وأضافت “الدعم السريع”، في بيان، أنّ الطائرات الحربية “حلّقت في سماء الخرطوم، وقصفت المدنيين الأبرياء في الأحياء السكنية”.

 

ولفتت إلى أنّ “الانقلابيين اتخذوا مستشفى السلاح الطبي في أم درمان منصة للقصف المدفعي في اتجاه مقرّ الدائرة الطبية لقوات الدعم السريع في شمبات في مدينة بحري”.

 

وقال البيان إنّ القصف المدفعي على مقرّ الدائرة الطبية لقوات الدعم السريع أدّى إلى مقتل وإصابة عدد من الكوادر الطبية والجرحى من “الدعم السريع”.

 

ونقل تأكيد قوات الدعم السريع التزامها الكامل بشأن الهدنة الإنسانية المعلنة، “احتراماً لتعهداتها مع الأطراف الإقليمية والدولية، والتزاماً بشأن مبادئ القانون الدولي والإنساني”، كما أكّدت استمرارها في عمليات فتح الممرات الآمنة للمواطنين وإجلاء الرعايا الأجانب.

 

من جهته، قال الجيش السوداني، في بيانٍ، إنّ الأوضاع مستقرة في جميع ولايات السودان، وإن قواته تمكّنت، خلال 15 يوماً من القتال، من تخفيض القدرات القتالية لقوات الدعم السريع بنسبة تتراوج بين 45 و55%.

 

واتّهم الجيش قوات الدعم السريع بأنّها حشدت قدرات كبيرة “من أجل اختطاف الدولة السودانية، ومصادرة قرارها، وتدمير قواتها المسلحة”، وفق البيان.

 

وقال إن رصد الجيش لـ”تحركات العدو يؤكد استمرار محاولاته تعزيز موقفه على الأرض، وإن قواتنا مستمرّة في التصدي بقوّة لهذه التحركات”.

 

وتابع أنّه “جرى إحباط تحرّكات لتعزيزات عسكرية للمتمردين متقدمة من اتجاه الغرب، ووقف تقدّم قوة أخرى قادمة من الحدود الشمالية الغربية على متن شاحنتين كبيرتين و19 عربة لاندكروزر قتالية كانت تنوي التقدّم إلي كرري، ومجموعة ثالثة على متن 35 عربة قتالية متجهة من الباقير إلى جبل أولياء”.

 

 

من جانبها، أعلنت نقابة أطباء السودان “ارتفاع عدد الوفيات بين المدنيين، منذ بداية الاشتباكات، إلى 436، والمصابين إلى 2175”.

 

يُشار إلى أنّ الهدنة السادسة في السودان دخلت حيز التنفيذ، منتصف الليلة الماضية، إذ أعلن طرفا الاقتتال في البلاد الموافقة عليها. وقالت القوات المسلّحة إنّها وافقت على تمديد الهدنة مدة 72 ساعة، بناءً على طلب الوساطة الأميركية السعودية.

 

حميدتي: لم يكن لديّ تحالفات مع رموز النظام السابق

بدوره، نفى زعيم قوات الدعم السريع في السودان، محمد حمدان دقلو (حميدتي)، اليوم، في تصريحاتٍ صحافية، تحالفه مع رموز النظام السابق، قائلاً إنه لم يكن لديه أي تحالفات مع رموز النظام السابق في السودان.

 

وأضاف حميدتي أنّ الأولوية الآن لوقف إطلاق النار في السودان، وفتح الممرات الإنسانية، متهماً الجيش السوداني بعدم التزام قرار وقف إطلاق النار.

 

المبعوث الأممي: البرهان وحميدتي اتفقا على التفاوض عبر ممثلين

من جهته، كشف رئيس بعثة الأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس، اليوم الإثنين، عن اتفاق طرفي الصراع في السودان، الجيش وقوات الدعم السريع، على إرسال ممثلين عنهما من أجل التفاوض.

 

وقال بيرتس لوكالة “أسوشييتد برس” الأميركية إنّ الجنرالين المتحاربين في السودان (رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وقائد “الدعم السريع”، محمد حمدان دقلو) اتفقا على إرسال ممثلين من أجل التفاوض، لافتاً إلى أنّ المفاوضات يُحتمل أن تجري في السعودية.

 

وأوضح المسؤول الأممي أنّ المحادثات المتوقعة ستركّز في البداية على فرض وقف إطلاق نار “ثابت وموثوق به”، يتابعه مراقبون “وطنيون ودوليون”.

 

الاتحاد الأفريقي سيطلق مبادرة في السودان

بدوره، كشف مجلس السيادة السوداني، اليوم الإثنين، أنّ رئيس الاتحاد الأفريقي سيطلق مبادرة لمعالجة الوضع في السودان.

 

وأشار المجلس إلى أنّ رئيس الاتحاد الأفريقي أعرب عن أمله قبولَ الأطراف في السودان مبادرة الاتحاد المزمعة.

 

وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنّ نحو 6 آلاف شخص، معظمهم نساء، فرّوا من السودان إلى جمهورية أفريقيا الوسطى في إثر الاشتباكات، بينما تحدّث رئيس الوكالة الإنسانية للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، أمس، عن وضع غير مسبوق في السودان.

المصدر/ الميادين/

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com