المنبر الاعلامي الحر

ذمار.. تفقد مشروع قناة مائية بوادي رماع ومدرسة بني سواده وصاب السافل

ذمار.. تفقد مشروع قناة مائية بوادي رماع ومدرسة بني سواده وصاب السافل

يمني برس- ذمار|

تفقد رئيس لجنة التقييم بمحافظة ذمار أحمد علي الضوراني وعضو مجلس الشورى الدكتور عبده سعد الفقه اليوم سير العمل في مشروع تأهيل قناة مائية في منطقة كبة الأشراف في وادي رماع، منطقة بني سواده مديرية وصاب السافل والجاري تنفيذها من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية فرع ذمار البيضاء بالتعاون مع مشروع الأشغال العامة بتكلفة 800 ألف دولار بتمويل من البنك الدولي عبر الأمم المتحدة.

وخلال الزيارة ومعه مدير مكتب الزراعة والري الدكتور عادل عمر استمع الضوراني من استشاري المشروع المهندس عبدالودود العماد إلى شرح عن الأعمال المنجزة في المشروع الذي يتضمن إعادة تأهيل القناة المائية وإنشاء حاجز تحويلي وبوابات تحكم وما يرتبط به من قنوات وجدران حماية للأراضي الزراعية وضفاف الوادي.

مبينا أن المشروع الذي بلغت نسبة الإنجاز فيه 56 في المائة يهدف إلى زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني وتحسين العائد الاقتصادي للأسر المستفيدة من ري مياه السيول والتخفيف من الأعباء المالية التي يتحملها المزارعون في شراء المحروقات لري أراضيهم من الآبار والحد من التبعات السلبية على السكان المترتبة عن انقطاع الطريق الرئيسية الأسفلتية (الحسينية- ذمار) والحد من البطالة لفئة واسعة من المجتمع عبر توفير فرص عمل دائمة بعد تنفيذ المشروع والتدريب المجتمع وبناء قدراته على إدارة رأس المال وتنفيذ الأعمال ، والاستفادة من مياه السيول في ري الأراضي الزراعية في الصفة الجنوبية من الوادي ، وحماية الأراضي الزراعية من الانجراف والحمد من التدهور الحاصل بفعل السيول في الضفتين الشمالية والجنوبية من الوادي ، وإعادة ترسيب المواد الناعمة على ضفتي الوادي واستعادة أجزاء من المساحة الزراعية التي جرفتها السيول في السابق وحماية الطريق الأسفلتي (الحسينية – ذمار) من خطر الانجراف، وتوفير الجهد والوقت الذي كان يستنفذه الأهالي في عمل حاجز مؤقت من التربة والأشجار لتحويل الماء إلى القناة بشك متكرر خلال موسم الأمطار.

وفي الزيارة ثمن الضوراني والفقيه جهود الصندوق الاجتماعي للتنمية ومشروع الأشغال العامة في تنفيذ المشروع الذي سوف يسهم في خدمة القطاع الزراعي من خلال حماية الأراضي الزراعية الواقعة على جنبات الوادي من الانجرافات وتسهيل عملية الري.

لافتا إلى أهمية هذه المشاريع في خدمة النشاط الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية.

داعيا إلى التوسع في زراعة المحاصيل المختلفة وتكثيف خدمات الإرشاد الزراعي في المنطقة التي تسهم بشكل رئيسي في تعزيز الإنتاج الزراعي الوطني وخاصة في جانب إنتاج فاكهتي الموز والمانجو ذات الجودة العالية.

فيما استعرض مدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة ذمار الدكتور عادل عمر أهمية المشروع في دعم جهود القطاع الزراعي بما يسهم في زيادة الإنتاج وتوسيع الرقعة الزراعية وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي

ودعا إلى استغلال الأراضي الزراعية المتاحة والتوسع في زراعتها لضمان إنتاج محاصيل غذائية ونقدية تعزز فرص الوصول نحو الأمن الغذائي.

إلى ذلك تفقد رئيس لجنة التقييم بمحافظة ذمار أحمد علي الضوراني ومعه عضو مجلس الشورى عبده سعد الفقيه اليوم سير العمل في مشروع بناء 8 فصول مع المرافق وترميم 6 دورات مياه في مدرسة عمر بن الخطاب بمنطقة بني سوادة والتي ينفذها الصندوق الاجتماعي للتنمية بتكلفة 120 مليون ريال بتمويل من المنحة الحكومة الألمانية (KFW) للاستجابة لأزمة التعليم.

وخلال الزيارة ومعهم مدير عام الزراعة عادل عمر ومدير الموارد المالية علي شقدم ومدير المديرية فؤاد القديمي ، أستمع رئيس لجنة التقييم من مدير إدارة التربية بالمديرية محمد عبدالرزاق إلى شرح عن أهمية المشروع في حل مشاكل ازدحام الطلاب وتشجيع الطلاب على الالتحاق بالمدارس خاصة وأن المنطقة تشهد كثافة سكانية.

وفي الزيارة أشاد الضوراني بدور الصندوق الاجتماعي للتنمية في تبني هذا المشروع .. مؤكدا على أهمية دعم قطاع التعليم من خلال التوسع في إنشاء المدارس وتنفيذ أعمال الترميم والصيانة وتوفير المقاعد المدرسية والتجهيزات المدرسية التي تسهم في توفير بيئة تعليمية تشجع الطلاب على الالتحاق بالتعليم على اعتبار أن التعليم إحدى أهم الركائز الأساسية لتحقيق التنمية.

رافقه خلال الزيارة مدير الشؤون المالية بصندوق النظافة والتحسين محمد الحيدري ومدير المشتريات عبدالغني السلامي ،ومسؤول الحشد بالمديرية صادق التينه وعدد من قيادات السلطة المحلية بالمديرية

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com