المنبر الاعلامي الحر

حجم أضرار العدوان في قطاعات التعليم والرياضة في حلقة نقاش بصنعاء

صنعاء – يمني برس – خاص

ناقشت حلقة اليوم السبت 7 نوفمبر 2015م في العاصمة صنعاء أضرار العدوان السعودي الأمريكي على قطاع التعليم أقامتها عدد من الجهات المعنية في وزارات التربية و التعليم العالي والتدريب والتعليم المهني ووزارة الشباب والرياضة.

حيث تم استعراض ما تعرض له قطاع التعليم في اليمن جراء العدوان وكذلك عرض المقترحات المساعدة في تجاوز التعقيدات والقدرة على استكمال العملية العلمية في إطار الإمكانيات المتوفرة  .

وقد كشفت حلقة النقاش عن تدمير العدوان السعودي (34) معهداً وكلية مجتمع للتعليم الفني في اليمن بحسب  القائم بأعمال وزير التعليم الفني والتدريب المهني. واعتبر الدكتور عبدالقادر العلبي استهداف العدوان السعودي لمنشئات التعليم الفني هو استهداف لقطاع يدعم سوق العمل الوطني بالكوادر المدربة والمؤهلة.

مشيرا إلى انقطاع العملية التعليمية في هذه المؤسسات وبالتالي أثرت على العطاء بالنسبة للمدرسين والتحصيل العلمي بالنسبة للطلاب وعددهم 40 ألف طالب ظلوا في حالة خمول دراسي سيما في الأماكن الساخنة.

وفي قطاع التربية والتعليم قالت الحلقة أن العدوان السعودي دمر (1300) مدرسة يمنية خلال 7 أشهر ماضية من العدوان .

وأكد الدكتور عبدالله الحامدي – القائم باعمال وزير التربية والتعليم- أن العدوان السعودي على اليمن لم يحصل طوال التاريخ الحديث للعالم . مشيرا في هذا الصدد الى ان الجرائم التي يرتكبها العدوان السعودي في حق الشعب اليمني وأبنائه لم ترتكبها النازية ولم يشهد لها التاريخ مثيلا .

وأضاف “لم يسلم شيء في اليمن من قصف طيران العدوان الذي تقوده دولة تدعي حماية دين الله وشريعته، حيث استهدف العدوان السعودي قرابة 70 مسجدا و71 ألف منزلا و240 سوقا وحتى الصيادين في البحر والمحتفلين في الأعراس لم يسلموا من قصف طيران العدوان”. ودعا الدكتور الحامدي المنظمات الدولية للمسارعة في إيقاف العدوان حتى لا تُلغى شرعيتها الأخلاقية أولا فضلا عن شرعية مهامها وبنيتها، معربا عن استغرابه في استمرار هذه المنظمات في الصمت والوقوف موقف المتفرج إزاء ما يحدث لليمن أرضا وإنسانا.

من جانبه استعرض القائم بأعمال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عبدالكريم الروضي حجم الأضرار التي تعرضت لها الجامعات اليمنية في مختلف المحافظات خلال قرابة 8 أشهر من العدوان .

مؤكدا أن عدد من الكليات تعرضت لاستهداف مباشر وغير مباشر ما أدى إلى دمار هائل فيها وذلك في كل من أمانة العاصمة، عدن، صعدة، تعز، عمران، حضرموت، الحديدة، صنعاء، حجة، إب.

وقال : أن الدمار طال مكتبات الجامعات والأجهزة الدراسية والمعامل في الكليات العملية والأدبية. ولفت إلى أن جامعتي عدن وحضرموت تقعان تحت سيطرة التنظيمات الإرهابية القاعدة وداعش وغيرهما ولم تستطع قيادة الوزارة التواصل مع قيادات الجامعتين للاطلاع على حجم الأضرار بشكل كامل بسبب ذلك.

كما طال العدوان بل طال الجامعات الأهلية في مختلف المحافظات وشرد وقتل العدوان العشرات من الكوادر الأكاديمية في عدد من الجامعات.

وفي الجانب الرياضي قالت الحلقة أن العدوان دمر (40) منشأة رياضية يمنية بشكل مباشر .

وأشار القائم بأعمال وزير الشباب والرياضة عبدالله هادي بهيان إلى ان التكلفة الأولية لما دمره العدوان في قطاع الشباب والرياضة بلغ 40 مليارا و810 مليون ريال ما يعادل 189 مليون و813 ألف دولار…

5 6 7 8

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com