المنبر الاعلامي الحر

رسمياً.. إيران تعلن النصر في المعركة الإقتصادية مع أمريكا

رسمياً.. إيران تعلن النصر في المعركة الإقتصادية مع أمريكا

إيران- يمني برس- وكالات

أعلن المتحدث الاقتصادي للحكومة الإيرانية، إحسان خاندوزي، اليوم الثلاثاء، الانتهاء من عملية الإفراج عن الأموال الإيرانية المحتجزة في دول مختلفة، وذلك في إطار اتفاق تبادل السجناء مع الولايات المتحدة تم بموجبه استثناء العقوبات الأمريكية.

وأوضح المسؤول الإيراني أنّ عملية الإفراج عن الأموال المحتجزة انتهت تحديداً في كوريا الجنوبية والعراق وجزء صغير في تركيا، آملاً أن تعلن وزارة الخارجية الإيرانية والبنك المركزي الايراني في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي تفاصيل تنفيذ هذا الاتفاق.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، قال أمس الاثنين إنّ “إيران متفائلة بأن تبادل السجناء مع واشنطن سيتم في المستقبل القريب”.

وأشار إلى أنّ “أصول طهران المجمدة، والبالغة 6 مليارات دولار في كوريا الجنوبية، سيتم رفع الحظر عنها خلال الأيام المقبلة، لكنّه أكد أنّ “القضيتين ليستا مرتبطتين إحداهما بالأخرى”.

وأفادت وكالة “رويترز”، أمس الاثنين نقلاً عن وثيقة اطّلعت عليها، بأنّ وزير الخارجية الأمريكية، أنتوني بلينكن، أصدر استثناءً للسماح بنقل 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمَّدة من كوريا الجنوبية إلى قطر.

وذكرت الوكالة أنّ “الاستثناء من العقوبات الأمريكية يأتي في إطار اتفاق تبادل السجناء بين الولايات المتحدة وإيران”.

ونشرت وكالة “رويترز”، أمس الأحد، تفاصيل عن اتفاق ⁧‫تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدّة، مشيرةً إلى أنّ المفاوضات ⁩شملت 8 جولات من المحادثات غير المباشرة منذ آذار/مارس 2022، استضافتها قطر.

وأكدت الوكالة أنّ الدوحة ستكون محطة لاستقبال السجناء من الجانبين، قبل توجههم إلى بلديهم وإتمام عملية التبادل.

ونقلت “رويترز”، الأسبوع الماضي، عن مصادر تأكيدها إنّ تحويل الأموال الإيرانية إلى البنوك في قطر في وقت مبكّر من هذا الأسبوع سيؤدي إلى تسلسل مصمَّم بعناية، سيشهد مغادرة 5 مواطنين أمريكيين مزدوجي الجنسية، وعدد مماثل من السجناء الإيرانيين المحتجزين في أمريكا.

وتوصّلت الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، الشهر الماضي، إلى اتفاقٍ يقضي بإطلاق سراح محتجزين من كِلا الطرفين، بالإضافة إلى إلغاء تجميد أموال إيرانية محتجَزة في كوريا الجنوبية.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com