المنبر الاعلامي الحر

يوم حقلي.. بحوث المرتفعات الشمالية تجري تجارب تأكيدية على ثلاثة أصناف من القمح الطري

يوم حقلي.. بحوث المرتفعات الشمالية تجري تجارب تأكيدية على ثلاثة أصناف من القمح الطري

يمني برس/

نفذت المحطة الإقليمية لبحوث المرتفعات الشمالية، يوماً حقلياً لتأكيد وتقييم ونشر عدد من الأصناف المطلقة من الحبوب والبقوليات في حقول المزارعين بمحافظة صنعاء.

حيث خصصت المحطة عشرات المواقع في قاع سهمان وبيت ردم وداعر ومند، بمديرية بني مطر، لنشر 11 صنفاً من القمح الطري والقاسي وأربعة أصناف شعير وسبعة أصناف بقوليات وصنف من الذرة الرفيعة وإجراء تجارب تأكيدية لثلاثة أصناف من القمح الطري، وتجربة تأكيدية لطفرات من القمح القاسي لدراسة مدى نجاحها وقبولها من قبل المزارعين.

وفي فعالية اليوم الحقلي، أكد رئيس الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبدالله العلفي، أهمية الأصناف التي تُزرع في مواسم عدة تحت نظامي الإنتاج المطري والمروي، ودورها في التوسع بزراعة الحبوب وتكوين بنوك البذور القروية لهذه الأصناف المحسنة عالية الإنتاجية والمتحملة للإجهاد المائي.

وأشار إلى أهمية تأسيس بنوك البذور القروية بما يعزز من توفير بذور معتمدة للمزارعين وموثوقة وأصناف عالية الإنتاجية والجودة ويسهم في تعزيز الأمن الغذائي للأسرة المزرعية.

من جانبه أشار مدير المحطة الاقليمية للمرتفعات الشمالية المهندس أحمد الجلال، إلى أن هذه الأصناف تبين تفوقها على الأصناف المزروعة بتلك المناطق وتأقلمها تحت النظام المطري.

ولفت إلى أن نشر تلك الأصناف يلبي احتياجات المزارعين من بذور أصناف ذات جودة وإنتاج عالي بدلا عن استخدام بذور تجارية لا تتميز بإنتاجية عالية وحيوية ونقاوة.

وحث الجلال المزارعين على الاعتناء ببذور هذه الأصناف والحفاظ عليها ومكاثرتها.

فيما استعرض الباحث المهندس حمد المعلم، الخصائص الزراعية والانتاجية لهذه الأصناف ومميزاتها الغذائية والصناعية.

وبين أن نشر هذه الأصناف في المنطقة تم بالتعاون مع إدارة حوض صنعاء المائي بهدف ترشيد وتقنين استخدام المياه الجوفية .. مشيراً إلى أن محطة البحوث الزراعية عملت على ايجاد أصناف عدة من المحاصيل الزراعية التي تمتاز بتحمل الجفاف وتتلائم مع الظروف المناخية للمنطقة وتلبي رغبات المزارعين.

بدوره أفاد باحث محاصيل الحبوب الدكتور عبد الحكيم داؤود بأن الأصناف التي تم نشرها من أصناف القمح الطري والقاسي “أوسان، ضين ، براقش، معين، عيبان، غيمان، فراس، شبام8، عاقل2، نعيم، وسهيل)، إلى جانب أربعة أصناف من الشعير المحسن “آزال، كوكبان، أشمور ومحيب” وكذا صنف من الذرة الرفيعة.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ تجارب تأكيدية لـ 3 أصناف من القمح الطري وتجربة تأكيدية لطفرات من القمح القاسي لدراسة ملائمة زراعتها وانتاجها لظروف المنطقة.

ووفقا للباحث في مجال البقوليات الدكتور ناجي زيد تشمل الأصناف المزروعة لنشر محاصيل من البقوليات فول صنف شبام1، وبازلاء صنف عمران وفاصوليا رقشاء بالإضافة إلى صنفين من العدس وصنفين من الحلبة.

حضر اليوم الحقلي المدير الفني للمحطة المهندس حازم الأشول والباحث في دراسة الحبوب المهندس حمير الجبلي، ومدير الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة المهندس يوسف صبرة، ومختصون في الإرشاد الزراعي ومزارعون وممثلو جمعيات منتجي البذور في قاع سهمان.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com