المنبر الاعلامي الحر

تنديد واستنكار محلي وإقليمي لإيقاف بث قناة المنار من قبل شركة عربسات .. تقرير مفصل

تقرير – يمني برس – خاص

شهدت الساحتان المحلية والأقليمية اليوم السبت 5 ديسمبر 2015م موجة تنديد واستنكار واسعيتين جراء قسام شركة عرب سات  بإيقاف بث قناة المنار اللبنانية على أقمارها الإصطناعية حيث وصفت تلك الردود وقف بث المنار من قبل شركة عربسات عمل همجي هدفه تكميم الأفواه وإسكات الأصوات الحرة .. ولاهمية الموضوع يمني برس ينشر تقرير مفصل .

الهيئة الإعلامية لأنصار الله : ايقاف المنار اجراء تعسفي وممنهج للقنوات المناهضة للمشروع الاستعماري 

ففي الساحة المحلية عبرت الهيئة الإعلامية لأنصار الله عن إدانتها واستنكارها الشديدين لهذا الإجراء التعسفي بحق قناة المقاومة ،.. وقالت في بيان صدر عنها اليوم السبت 5 ديسمبر 2015م إنها تعتبره استهدافا ممنهجا يأتي في سياق ما تتعرض له القنوات المناهضة للمشروع الاستعماري. وتعبر الهيئة عن تضامنها المطلق مع المنار وإدارتها وطاقمها الإعلامي والفني، وتطالب بسرعة إعادة بث القناة وإيقاف الانتهاك الصارخ بحقها وبحق وسائل الإعلام الحرة. إن الهيئة الإعلامية لأنصار الله وهي إذ تعبر عن كامل التضامن والمؤازرة , فإنها تدعو إدارة المنار إلى مواصلة دورها المهني بانحيازها الدائم والمستمر لقضايا الشعوب المظلومة ، واستمرارها كمنبر لا يخضع للابتزاز الرخيص من قبل النظام الرجعي الذي لا يتورع عن تكميم الأفواه وطمس الحقائق في سياق خدماته للمشروع الإسرائيلي والأمريكي في المنطقة. وتنتهز “الهيئة الإعلامية لأنصار الله” الفرصة لتثمن الدور المهني والإنساني الذي تقوم به “المنار” في الانتصار للشعب اليمني وتعرية العدوان السعودي الأمريكي وفضح جرائمه البشعة بحق اليمن أرضا وإنسانا وتراثا.

شبكة الميادين : أن الإصرار على استهداف قنوات بعينها يعبر عن سياسة منظمة وموجهة وخطرة

وفي الساحة الإقليمية أكدت شبكة الميادين الإعلامية تضامنها مع قناة المنار وحقها في البثّ. ورأت أن “الإصرار على استهداف قنوات بعينها يعبر عن سياسة منظمة وموجهة وخطرة”، داعية الإعلام العربي والعالمي الحر إلى “التفكير جدياً في إستراتيجية جديدة بديلة .

اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية: إخفات صوت المنار هو لإخماد روح المقاومة

من جهته، أصدر «اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية» بياناً، أكّد فيه «تضامنه مع قناة المنار»، معتبراً أن «إخفات صوت المنار هو لإخماد روح المقاومة ونهضة التغيير، ولن يجدي نفعاً بل سيزيدها تمسكاً بسياساتها الإعلامية المعلنة».

الإعلام السورية : حجب بث “المنار” استمرار للنهج السعودي القمعي ضد ثقافة المقاومة

إلى ذلك فقد أدانت وزارة الإعلام السورية بشدة قرار وقف بث قناة المنار على قمر “عربسات” الصناعية، معتبرا ان “ذلك يعد استمرارا للنهج السعودي القمعي ضد المؤسسات الإعلامية والفكر المستنير الحر وثقافة المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي”.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن “سلوك “عربسات” ومصدِّري القرار الشائن، يؤكد مجددا أن ما فُرض على الإعلام الوطني السوري وعلى قناتي “الميادين” و”المنار” إنما هو جزء من معركة التخلف مع الحضارة، ومعركة الانهزامية مع الصمود، معركة القمع مع الحرية”، مشيرة إلى ان “حجم قلق الأنظمة الاستبدادية في المنطقة يتفاقم أكثر فأكثر مع كل انتصار تحققه المقاومة والجيش”، وحيت الوزارة قناة “المنار” إدراة وإعلاميين وعاملين
وفي سياق متصل، أكد وزير الإعلام السوري عمران الزعبي أن قرار شركة “عربسات” قرار سياسي ومخالف للعقود الموقعة مع إدارة الشركة، مشيرا إلى ان “هذا النوع من القرارات متوقع أن تسلكه الشركة الخاضعة لسيطرة النظام السعودي”.

وأوضح الزعبي في اتصال هاتفي مع قناة “المنار”، أن الرد الطبيعي للنظام السعودي والأنظمة الاستبدادية المشابهة له أن تحجب هذا الصوت، لأنها لا تتحمل النقاش أو النقد أو تسليط الضوء على الأخطاء او فضح الجرائم وسلوكها تجاه شعبها”، مضيفا ان “لا قيمة للقانون وللاعتبارات القانونية عند هؤلاء”. وأشار إلى أنه “عندما يتم حجب القناة عن عرب سات يحتفل الكيان الصهيوني بمثل هذه القرار وهذا دليل على أنه قرار جائر وظالم وغير أخلاقي”

وأوضح الزعبي أن “عربسات” ليس قمرًا سعودياً بل هو ملكٌ لمجموعة شركاء من دول عربية كثيرة، يتصرفون بحكم الأمر الواقع أي القوة النقدية بسيطرتهم على مجلس الإدارة ومراكز البث والعقود الموقعة لاستئجار الأقمار في الفضاء”.

وأكد الزعبي أن “قناة المنار شريفة وصادقة ولها شعبيتها العربية والإسلامية والعالمية لأنها منسجمة مع نفسها ومتصالحة مع خط الشعوب والأحرار في العالم وهي منبر يعبر عن الأمناء والحق والإسلام والعروبة”.

الجهاد الإسلامي: نقف الى جانب “المنار” التي انحازت لفلسطين ولمقاومتها

وفي فلسطين، استنكرت حركة “الجهاد الاسلامي” قرار حظر بث قناة المنار الفضائية على القمر الصناعي عربسات، معتبرةً أن “حظر المنار يأتي في سياق العمل على تغييب الكلمة الحرة والمسؤولة ومحاربة الاعلام المقاوم”.

ورفضت الحركة “هذا القرار” مؤكدة وقوفها إلى “جانب المنار التي انحازت لفلسطين ولمقاومتها وانتفاضة شعبها”.

العمل الإسلامي: متضامنون مع “المنار” ونرفض المس بالإعلام الحر

أما جبهة “العمل الإسلامي”، فاستهجنت القرار الذي اتخذته إدارة القمر الصناعي “عرب سات” ، واعتبرته “قرارا سياسيا ظالما بامتياز بسبب انحياز قناة المنار منذ نشأتها إلى جانب القضية الفلسطينية والمقاومة وكذلك بسبب فضحها أيضا للجماعات الإرهابية والتكفيرية المسلحة وكشف زيفهم وارتباطاتهم المشبوهة وتآمرهم ضد محور المقاومة في المنطقة”.

وعبرت في بيان عن “تضامنها الكامل مع قناة المنار رافضة المس بالإعلام الحر والمسئول وبالموقف والكلمة الصادقة”، لافتة إلى “أن العدو الصهيوني الغاشم الذي دمر مبنى المنار بالكامل العام 2006 انبهر وتفاجأ وانبهر معه كل العالم وتفاجأ حين عادت قناة المنار إلى البث بعد دقائق معدودة جدا لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة”، مشددة على “ان المنار ستبقى مرآة فلسطين الحبيبة ومرآة المقاومة الأبية الشامخة التي هزمت الصهاينة ومشاريع الاستعمار”.

قناة ( أن بي أن ) : حجب قناة “المنار” تصرف غير مسئول وعلى المعنيين التحرك لحماية الإعلام

بدورها، اعتبرت قناة “ان بي ان” أن “حجب قناة “المنار” عن القمر الصناعي عربسات، خطوة في غير محلها وتصرف غير مسؤول ومحاولة فاشلة لإسكات الإعلام المقاوم”.

وقالت القناة في بيان لها “اننا إذ نستنكر هذا القرار، ندعو إدارة عربسات إلى إعادة النظر فورا بقرارها، كما ندعو الحكومة اللبنانية والوزراء المعنيين إلى التحرك لحماية الإعلام اللبناني وتحصينه من قرارات تعسفية مماثلة لا تخدم الإعلام العربي وتقدم خدمة مجانية للعدو الإسرائيلي وماتزال التنديدات تتوالى من مختلف الهيئات والمؤسسات الإعلامية والدينية العربية..

وكانت قناة المنار اللبنانية قد أعلنت مساء أمس الجمعة  أن إدارة شركة “عربسات” أوقفت بث القناة عن أقمارها الصناعية.

معلقة على هذا الإجراء بالقول أنّ القرار يعتبر أحدث خطوات «ما توصلت إليه سياسة كمّ الأفواه ومحاربة كل صوت يصدح بالحق والحقيقة، ويبحث عن مساحة حرة في عالمنا العربي والإسلامي»، مستدركة بالقول «لكن قناة المنار، لأنها صوت الحق، لن يُسكتَها مَن اختنق بصوت حقٍ، وإن كان سلطاناً جائراً، ولن تدفع عن المغامرين ثمنَ الفشلِ والإحباط.

إلى ذلك قال وزير الإعلام اللبناني رمزي جريج في تعليق له على قرار عربسات إيقاف قناة المنار: إن وزارته لم تبلغ من شركة “عربسات” أنها ستقدم على وقف بث قناة المنار .

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com