المنبر الاعلامي الحر

في الجامعات الأمريكية… حرية التعبير ليست مجانية للناشطين المؤيدين لفلسطين

في الجامعات الأمريكية… حرية التعبير ليست مجانية للناشطين المؤيدين لفلسطين

يمني برس/

منذ تنفيذ المقاومة الفلسطينية لعملية طوفان الأقصى الهجومية  في 7 أكتوبر/تشرين الأول، ورد الكيان الصهيوني بإعلان الحرب ، احتدمت التوترات في الجامعات والكليات الأمريكية – وهي الأماكن التي كانت تقليدياً بمثابة بؤر للنشاط السياسي.

وفي جامعات النخبة مثل هارفارد وكولومبيا وييل، من بين جامعات أخرى، يقول الطلاب إن محاولاتهم للتحدث علنًا ضد الفظائع التي يتم إطلاق العنان لها في غزة يتم الخلط بينها وبين معاداة السامية مع آثار مدمرة.

في أواخر الأسبوع الماضي، أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي قرارا يصف المجموعات الطلابية الفلسطينية في العديد من الجامعات بأنها “معادية للسامية وبغيضة ومحتقرة أخلاقيا”، مضيفا أنهم “يتعاطفون مع أعمال العنف والإبادة الجماعية ضد دولة إسرائيل ويخاطرون بالسلامة الجسدية للأمريكيين اليهود”. “.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وجهت إدارة بايدن وزارة العدل ووزارة الأمن الداخلي ووزارة التعليم للدخول في شراكة مع سلطات إنفاذ القانون في الحرم الجامعي للتحقيق في الحوادث المعادية للسامية في الحرم الجامعي.

قال طلاب من العديد من الجامعات الأمريكية الرائدة، الذين تحدث العديد منهم إلى موقع Middle East Eye بشرط عدم الكشف عن هويتهم، إن حتى أكثر الجهود حميدة للدعوة إلى وقف إطلاق النار، أو قيادة محاضرة لتسليط الضوء على الاحتلال الإسرائيلي، قوبلت بمحاولات شريرة لتدمير إسرائيل. تجريمهم أو إحراج أسرهم أو تدمير خططهم المهنية.

وقالوا إن المناقشات المحيطة بالاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المستمر منذ 75 عاماً تم تكميمها لسنوات، قبل وقت طويل من بدء الجولة الأخيرة من الأعمال العدائية، لكن مستوى الترهيب أصبح الآن صارخاً، مع التعتيم المتزايد على الجرائم الإسرائيلية على المستوى المؤسسي.

وقالت ديما الخالدي، مديرة منظمة فلسطين القانونية، لموقع ميدل إيست آي: “يواجه الطلاب في جميع أنحاء الولايات المتحدة مستوى غير مسبوق من المضايقات والهجمات الاستقصائية بسبب دعمهم للحقوق الفلسطينية”.

“في الأسبوعين الماضيين فقط، استجابت منظمة فلسطين القانونية حتى الآن لأكثر من 260 حادثة قمع للدفاع عن الحقوق الفلسطينية، وهو ما يعادل عدد الحوادث التي عالجناها في العام الماضي بأكمله .

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com