المنبر الاعلامي الحر

الصحة: 830 ألف طفل دون سن الخامسة توفوا نتيجة الحصار على اليمن

الصحة: 830 ألف طفل دون سن الخامسة توفوا نتيجة الحصار على اليمن

صنعاء- يمني برس

أكدت وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم السبت، أنه توفي أكثر من 830 ألف طفل دون الخامسة من العمر نتيجة مضاعفات وتداعيات الحصار لـ 9 سنوات على اليمن.

وخلال مؤتمر صحفي في الذكرى التاسعة للصمود بوجه العدوان الأمريكي السعودي، ذكرت الوزارة أنها سجلت استشهاد 3 آلاف و184 طفلا وجرح 4 آلاف و714 طفلا جراء القصف المباشر للعدوان، مشيرة إلى أنه منذ بداية خفض التصعيد استشهد 375 مواطنا وجرح 2629 آخرين.

وأفادت إحصائية الوزارة باستشهاد 69 كادرا صحيا واستهدف العدوان 100 سيارة إسعاف، فيما استهدف العدوان 539 مرفقا صحيا، وتسبب القصف والحصار بخروج 55٪ من المرافق الصحية عن الخدمة، كما دمرت غارات العدوان بشكل مباشر مصنعي دواء وأكسجين طبي.

تداعيات الحصار

وأضافت الوزارة أن العدوان ارتكب جريمة كبرى بقطع الرواتب عن 50 ألف كادر صحي، مشيرة إلى أن 45٪ من المرافق تعمل بحدها الأدنى.

وسجلت إحصائية وزارة الصحة وفاة أكثر من 830 ألف طفل دون الخامسة من العمر نتيجة مضاعفات وتداعيات الحصار لـ 9 سنوات، فيما توفيت 46 ألف امرأة نتيجة مضاعفات ناجمة عن العدوان والحصار.

ولفتت الوزارة أن تحالف العدوان يمنع دخول الأجهزة والمواد الإشعاعية لعلاج وتخفيف حدة المصابين بالأمراض السرطانية، فيما غاب 559 صنفا دوائيا حيويا عن السوق اليمنية وأغلقت شركاتها مكاتبها بسبب الحصار والعدوان الأمريكي السعودي.

وشددت على أن هناك حاجة ماسة اليوم لفتح مطار صنعاء دون قيود لتخفيف معاناة المرضى وتوفر الأصناف الدوائية المفقودة.

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com