المنبر الاعلامي الحر

من زاوية مدنية .. منظماتُ المجتمع المدني تُحيي ذكرى المولد النبوي بجامعة صنعاء

صنعاء – يمني برس – خاص

أحيت منظمات المجتمع المدني، صباح اليوم الثلاثاء 11 ربيع الأول 1437 هـ الموافق 22 ديسمبر 2015م  ندوة علمية في قاعة البروفيسور الشهيد أحمد شرف الدين بكلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء.

وقد ألقيت في الندوة كلمة ترحيبية بالحاضرين لمنظمات المجتمع المدني المنظمة للندوة أكدت خلالها أن الندوة تهدفُ لإحياء ذكرى المولد النبوي من زاوية مدنية كما قدمت في الندوة ورقة عمل للأستاذ عبدالملك العجري ذكر فيها “إن المجتمع المدني له جذورٌ مدنيةٌ قديمة لا تزالُ معالمُها قائمةً حتى الآن وَكان أوج ازدهارها في عهد الدولة السبأية”. وَأضاف “ومع مولد محمد الرسول بزغ فجر جديد بمدنية جديدة وثورة شاملة على كُلّ الأوضاع القائمة ضد نظام قبلي قائم على التعصُّب، بدأها بمجموعة إجراءات أحدث نقلة نوعية في تركيبة المجتمع المدني بفكرة الأمة النظام والشريعة والحقوق والواجبات فكانت صحيفة “المعاهدة “أول دستور يعبر عن مظاهر المدنية”. ونبّه العجري في ورقته القائمين والمنتفعين من المنظمات الدولية إلى مدى استغلال عولمة رأس المال وعلى رأسها البنك الدولي لمنظمات المجتمع المدني في تنفيذ أجندتها بدلاً عن خدمة أولويات المجتمع واحتياجاته التدريبية والاجتماعية والسياسية.

من جانبه قدم الدكتور إسماعيل الوزير استاذ الشريعة بجامعة صنعاء مداخلةٌ في الندوة أكد فيها إن تفاعُلَ اليمنيين مع الرسول الأكرم سابقاً وحديثاً يأتي من خلفيته المدنية الضاربة في التأريخ ويفتقد إليها محيطه الداعشي الذي يسعى لمحو أية آثار نبوية من خلفيته اللا مدنية”. .

مضيفاً : أن “صمودَ الشعب اليمني أمام العدوان يأتي من قوةٍ بنيويةٍ مدنية للمجتمع اليمني”. لتُنهيَ الندوةُ بورقة الدكتور عبدالوهاب الوشلي تحدث فيها عن أخلاق النبوة كميثاق شرَف عالمي.

حضر الندوة كوكبة من الاكاديميون وباحثون والناشطون الحقوقيون وطلاب وطالبات من كليات جامعة صنعاءَ شملت كليات الشريعة والقانون والتجارة والإعلام والهندسة وتقنية المعلومات.

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com