المنبر الاعلامي الحر

يمني برس يعيد نشر نص الحوار الذي أجرته قناة المسيرة مع الناطق الرسمي لأنصار الله

صنعاء – يمني برس – متابعات

نظراً لأهمية ما ورد فيه .. يعيد موقع يمني برس نشر نص الحوار الذي أجرته قناة المسيرة الفضائية مع الناطق الرسمي لأنصار الله الأخ / محمد عبد السلام فإلى نص الحوار :-

(( اين ما كنتم مشاهدينا الكرام سلاما من الله عليكم ورحمة منه وبركات بكل معاني الصمود والتحية والاباء نحيي حضراتكم اين ما كنتم في مستهل لقاء خاص مع الناطق الرسمي لانصار الله محمد عبد السلام لمناقشة عدد من الملفات الشائكة والهامة وكذلك عدد من النقاط حول التحرك المستقبلي لمواجهة العدوان وجدوائية المفاوضات للوصول الى حل شامل فاهلا وسهلا بحضراتكم اين ما كنتم جميعا وباسمكم الترحيب بضيقي الكريم الاستاذ محمد عبد السلام ورئيس وفدهم الى مفاوضات سويسرا اهلا وسهلا بكم سيدي الكريم.

محمد عبد السلام –الناطق الرسمي باسم حركة انصار الله:

حياكم الله واهلا وسهلا.

القناة:

سيدي الكريم اليوم المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ وصل الى مطار صنعاء الدولي بحكم وجهة نظركم وبحكم المامكم بالموضع ما الذي يحمله المبعوث الاممي الى صنعاء ولماذا هذه المرة أتى الى صنعاء والمرات السابقة كنتم تلتقون به في مسقط ؟

عبد السلام:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الأمين وعلى  آله الطاهرين وصحبه الراشدين ،

في البداية نحيي الشعب اليمني الصامد ،نحي الجيش والأمن واللجان الشعبية على صمودهم الواسع والكبير والأسطوري في مواجهة لجحافل الظلام والاستبداد والغزاه والمحتلين ، وعلى مدى أكثر مما يقارب عشرة أشهر في مواجهة هذا العدوان والشعب اليمني صامد صمود أذهل العالم واذهل المتابعين ن الجيش واللجان الشعبية في مواجهة المعتدين الذين يمتلكون كل انواع الحقد والكراهية لهذا الشعب ، في خصوص سير المفاوضات  المفترض أن إسماعيل ولد الشيخ يصل هذا المساء إلى صنعاء على اعتبار مناقشة الجولة القادمة من الحوار المزمع عقده في الايام القادمة.

أولا : من الطبيعي أن يأتي إسماعيل ولد الشيخ إلى العاصمة اليمنية صنعاء، نحن في السابق كنا نلتقي بإسماعيل في مسقط على اعتبار أنه يكون لنا لقاءات أخرى ببعض السفراء المعنيين بالشأن اليمني الذين لا يستطيعون أو يقولون بأنهم لا يستطيعون المجيء إلى صنعاء.

نحن نتحمل مسؤولية أن نوضح الصورة لكل العالم ونتحمل عناء السفر، لكن لا يعني هذا أننا نتجاهل العاصمة صنعاء، ولهذا نحن طلبنا أنه أي لقاءات قادمة يجب أن تكون في العاصمة للقاء بالوفود الوطنية هنا، لهذا نحن نعتقد الآن أن مسار المفاوضات القادمة هو مرهون بوقف الحرب.

ماذا سيحمل إسماعيل؟ نحن نعتقد أن الصورة أصبحت واضحة لدى المجتمع الدولي ولدى الأمم المتحدة ولدى الأطراف الأخرى ،الحل السياسي اليمني أصبح موجود وقائم، ولم يعد هناك فيه أي تعقيد

الذي يقعد سير الحوارات كما عقدها في مشاورات سويسرا هو استمرار العدوان، لهذا نحن لا نعتقد أنه لم يعد هناك أزمة سياسية تحتاج إلى نقاش، ولم يعد إسماعيل يحمل أي مقترحات أخرى إلا إذا كان لديه أي محاولات للالتفاف على ما تم التوافق عليه مسبقاً فهذا شأن نحن سننتظر لما سيطرح للدخول في نقاش ما هو الممكن.

نحن نؤكد أن الرؤية أصبحت واضحة، ناقشنا كل القضايا، مرورا بالنقاط العشر ، والنقاط السبع وما توصلنا إليه في مشاورات سويسرا من رؤى واضحة المعالم تضمنها حتى كلامه هو في إحاطته لمجلس الأمن.

نعم : لكنكم في مشاورات سويسرا كنتم قد اتفقتم على بعض الامور كارضية لهذه المفاوضات انطلاقا من النقاط السبع ، التي تحدثتم عنها في مؤتمركم الصحفي بالمطار حال المغادرة ، لكنكم حال الوصول إلى سويسرا وجدتم الأمر على غيره، وسلمتم بذلك حتى لا تكونوا معرقلين حسب التبرير الذي طرحتموه؟.

دعنا نتحدث أولا على مشاورات سويسرا ..

نحن نعتقد أن مشاورات سويسرا في إطارها العام كانت إيجابية وتعاطى الجميع في تلك الوفود في اليوم الأول والثاني والثالث بشكل جيد.

لم يكن هناك تخلي عن النقاط السبع ، النقاط السبع وأن بشكل أخر ، أو بمسمى آخر.

الأطراف الأخرى لا تريد أن يذكر أي دور لمسقط ، أو لا يذكر أي دور للمشاروات التي تمت، هذا شأنهم وشأن الحساسيات ليست الأطراف اليمنية، نحن نعرف من يقف وراء مثل هذه الحساسية.

لكن في المضمون نوقشت النقاط السبع ، ونحن نعتقد أن مشاورات سويسرا الذي عرقلها هو أمران :

الأمر الأول: أن تثبيت وقف إطلاق النار لم يتم، كان هناك وعود كثيرة من المجتمع الدولي والمجتمع الأوروبي دائمة العضوية في مجلس الأمن، وكانت لدينا هذه الضمانات للحضور بأن الحرب ستقف. كذلك الأمم المتحدة دعت لوقف إطلاق النار في اليوم الأول ورحبنا،والتزمنا أيضا بهذا وفي اليوم الثاني المشاورات كانت إيجابية، وكذلك في اليوم الثالث، أما في اليوم الرابع فقد حصل نشاط عسكري واسع في محافظة الجوف، وقصف جوي في صعدة وصنعاء وحجة، وسقوط ضحايا من المدنيين والأبرياء، وكان لزاما علينا هنا أن نقول للأمم المتحدة أن ما تم الاتفاق عليه في الإطار الأساسي والرئيسي ووقف الاقتتال قد أخل به، وهو ما جعلنا أن نجلس في اليوم الرابع جلسة إستنثائية مع إسماعيل ولد الشيخ لمناقشة هذا الخرق الذي لم يعد خرقاً.

ولهذا نحن بعد أن قدمنا ملف الخروقات لإسماعيل ولد الشيخ، حتى الخبير العسكري  الذي كان موجودا وقدم خريطة مساء ذلك اليوم وأكد أن الطرف الآخر فعلا مارس عدوانا وتوسع في محافظة الجوف، وأن قصفا جويا موجود، مندوب الطرف العسكري لوفد الرياض عندما سؤل، لماذا لا يتوقف القصف الجوي؟ قال نحن لسنا معنيين.

أنا لا أستطيع ان اتواصل بالتحالف كي يوقف القصف الجوي ، يعني نحن كنا أما طرف لا يملك القرار ولا يعرف حتى تفاصيل الحقيقة،  لا يعرف ما يجري على الأرض ، وربما هو يسمع لبعض التفاصيل لما يحدث من الإعلام، ولا يعرف ماذا يجري على الأرض ولا على الميدان.

لهذا نحن قلنا لإسماعيل ولد الشيخ هل تريد أن نكون نحن بمستوى القرار والطرف الميداني الموجود على الأرض ونتخذ  نحن خطوات وفي المقابل أمامنا طرف لا يستطيع أن يتخذ أي  خطوة وأولها وقف القتال وقف الحرب.

في المسألة الثانية بعد مواصلة المشاورات كان هناك تدخل سافر من السفير الأمريكي الذي كان قريبا من جلسات المفاوضات، وكان يديرها هو وأحمد عوض بن مبارك من الخارج.

السفير الأمريكي ألغى المشاورات رغم أن الأمم المتحدة كانت تريد التمديد،

بعض الطرف الآخر من الوفد الآخر كان أيضا مع التمديد، ولم يكن لديه مشكلة ، لكن من الذي رفض أن يكون هناك تمديد هو السفير الأمريكي هو الذي رفض التمديد، وقالها بصريح العبارة.

ونحن التقينا بسفراء الدول دائمة العضوية في جلسات كثيرة ، في سويسرا وكان واضحا أن صوت السفير الأمريكي هو نفس ما نسمعه في الجلسات ، نفس ما نسمعه من الامم المتحدة ، نسمعه من فم السفير الأمريكي ، ولهذا السفير الأمريكي طرح بأن المفاوضات يجب أن تتوقف بحجة عيد الميلاد، تحدثنا مع السويسريين الذين قالوا بأنه لا يوجد لديهم مشكلة بأن يستمر الحوار حتى لأشهر طالما هناك مصلحة للشعب اليمني.

الامم المتحدة ، أو اسماعيل شخصياً قال لا يوجد لديه مشكلة حتى شهرين طالما نحن متقدمين ، وهناك حوار جيد ، الطرف الأخر لديه الرغبة أن تستمر ، بعض منهم لديهم الرغبة لكن رئاسة الوفد الأخر كانت منسجمة مع الموقف الأمريكي ، لكن في الاتجاه الأخر ، نحن أيضا اُبلغنا من السفير الأمريكي بطريقة أخرى ، أن سبب تأجيل المشاورات هو أن الطرف الحكومي الذي يسميه الطرف الحكومي لم يعد قادرا على تقديم تنازلات ، أو وجد أننا نحن كنا نمتلك رؤية ، لدينا كان المبادرة ، لدينا الرؤية التي كانت جاهزة ، حتى في  قرار مجلس الأمن ، 2216 نحن من كنا نحمل الأوراق الحقيقية لنصل الى تنفيذ شامل من كل الأطراف ، تفاجؤوا لأنهم لم يريدوا الحل ، بعد ما حصل في اليوم الرابع عندما حصل تقدم عسكري بسيط بالجوف ،  ضنوا أن هذا التقدم يمكن أن يضغط علينا في الايام القادمة في تقديم تنازلات .

لهذا نحن في اليوم الأول والثاني والثالث وما بعده كان الطرف الآخر يركز على مسألتين فقط: مسألة الإفراج عن خمسة معتقلين، ومسألة ما يدعيه من حصار تعز.

ولاحظ كيف تعاملنا مع هاتين المسألتين:

ومن جانبنا نحن قلنا أننا على استعداد للإفراج عن كل المعتقلين من كل الأطراف، لماذا لا تطالبون إلا بخمسة معتقلين ، ولدينا نحن أيضا لدى الجيش والأمن آلاف من المعتقلين من المحسوبين عليكم، يقولون لا .. نريد فقط هؤلاء الخمسة ، نحن اقترحنا ، قلنا لدينا نحن أسرى هم بيد القاعدة وداعش ينتظر أهاليهم بين لحظة وأخرى في مشاهد بشعة ، ولهذا لا تستطيع أن تدعي أن تتحدث من جانب إنساني  وأنهم في خير وفي صحة وعافية ولدى جهة رسمية ليست لدى جهة متطرفة ، ثم لماذا لا تطالب بالأفراج عن بقية المعتقلين ، كان لا يطلب إلا هؤلاء الخمسة ،

قدما مقترح بعد ذلك مسألة الإفراج عن 50% من كل الأطراف لكن الطرف الآخر رفض هذا المقترح، قدمنا  مقترح الإفراج عن 70% من كل الأطراف رفضا أيضا هذا المقترح، في الجولات الثانية من الجلسات قدمنا مقترح الإفراج عن كل المعتقلين بلا استثناء عند الدخول الى تثبيت وقف حقيقي لإطلاق النار ومع هذا تم إفشال هذا.

كانت الامم المتحدة تجاهد وتراقب وتسمع مثل هذا المنطق الواضح والصريح ، لانهم كانوا يقولوا هذا جانب انساني نريد نفرج عن خمسة ، نقول لا الجانب الإنساني نفرج عن الجميع ، كل هؤلاء أيضا لهم حقوق ،إذا كان هذا في نظرك له حق تدعي انسانيا، فهنا أيضا معتقل سواء كانوا تبعنا أو تبع الأطراف الأخرى ، فيما يخص حصار تعز ، قلنا أولا لا يوجد حصار في تعز..
وكل ما يطرح هو محاولة استغلال وابتزاز ، سواء في محافظة تعز أو غيرها ، وكانت الامم المتحدة ومنسق الشئون الإنسانية ، موجود وشكلت لجنة من الطرفين ، ولما أشعرنا أن هناك عدد كذا من القواطر بالاخوان هناك في تعز ودخلت ألى كل مناطق تعز، تخيل حتى أخر يوم الاامم المتحدة ومنسق الشئون الانسانية يقول دخلت ـ وكان معنا ايضا الأخ سليم المغلس مشكوراً عضو الوفد كان يتابع لحظة بلحظة إلى كل القرى ، وكان لديه كل المعلومات ، في الاخير حصل اصطدام ، ما بين وفد ممثل الرياض وما بين منسق الشئون الإنسانية والأمم المتحدة ، حتى أن الجميع أدرك أن هناك محاولة استغلال لما يسمى بجبهة تعز، حتى بعد أن دخلت كل الاغاثات الى مختلف مناطق تعز ، ما زال الطرف الأخر يقول لا لم تدخل ، حتى حصل جدال وصراع ما بين الامم المتحدة وطرف الرياض ، لهذا نحن نعتقد أن الطرف الأخر لم يكن جاهزاً أو لم يكن قادرا قد يكون جاهز حقيقة ونحن سمعنا منه كلام إيجابي ، لكن لم يكن لديهم القدرة على اتخاذ القرار ، القرار كان بيد السفير الأمريكي ، حتى ليس بيد السعوديين ، القرار هو بيد الامريكيين فقط ،

إذا استاذ محمد أنت تحدثت عن أن هؤلاء الناس جلستم معهم وهم لا يملكون القرار ، كيف بالمكون الوطني وانتم كجزء منه كأنصار الله ، كيف جلستم مع ناس لا يملكون أي قرار ، مفاوضات الشعب اليمني يعول عليها أن تكون منقذ لهم من العدوان المستمر ، ومن الحصار الجائر ، وأنتم تجلسون مع أشخاص لا يملكون أي قرار ..؟؟؟

هو نحن تلقينا طلبات كثيرة من المجتمع الدولي أو من الأمم المتحدة أنه لا زم أن يكون هناك جلوس ، ونحن قلنا  من اليوم الأول ، نحن كيمنيين سنجلس من اليوم او غدا لا يوجد لدينا مشكلة ، كيمنيين ، في مواجهة أي ازمة سياسية ، نحن اكدنا على هذه المسألة كانت الامم المتحدة تقدم الضمانات وكان المجتمع الدولي أنه لا .. اذا جلستم انتم كيمنيين ، انتهت المسألة، لهذا نحن أثبتنا أن هذا الكلام غير صحيح ، ألم نجلس نحن كيمنيين على طاولة واحدة ، لم تحتل المشكلة ، لماذا لأن القرار ليس بيدهم ، هم يمثلوا واجهة شكلية ، للعدوان الذي يدار من قبل السعودية والأمريكيين ، هم لا يملكون القرار لا في الجانب الإنساني ولا في الجانب السياسي ولا في الجانب العسكري ، يعني تخيل يقولون أوقفنا ، دخلنا في هدنة والطائرات تقصف في أول يوم وثاني يوم ، حتى المعلومات الميدانية لا يستطيعون لا يعرفونها ، حتى لمدة عشرة اشهر وربما اكثر لهم غياب عن الوطن، لم يعرفوا بعد حجم المعاناة لليمنيين ، هم يقولوا نريد ان نعود كمؤسسات ،

هم يتحدثون عن معاناة بعض احياء تعز؟؟؟

هذه محاولة استغللال فقط ، واعتقد الأمم المتحدة كشفت هذا
مسألة تعز ، نحن نقول الشعب اليمني بكله محاصر ، هل ستتحدث لو سلمنا جبلاً عن وجود حصار في مدينة هنا وهو مرفوض طبعا وانا تحدثت أمس مع سفيرة الاتحاد الأوروبي في اتصال هاتفي ، عندما تحدثت عن تعز ، وقلت أنا مستعد شخصيا وان تاتي بشخصيات من طرفك السيدة فيتينا لتذهب إلى تعز وتدخل إلى كل المناطق لتتأكد ، المسألة هو لم يكونوا جاهزين للحل ، نحن نقول فكوا الحصار عن اليمن ،

أستاذ محمد فيتينا وغيرها من الاتحاد الاوروبي وسفراء  الدول دائمة العضوية يتحدثون عن حصار تعز ، في المقابل أنتم لماذا لم تضغطوا عليهم بالاتجاه الأخر ولو أن الأمر ليس مقايضة ، لماذا لم تضغطوا عليهم بغرض فك الحصار عن الشعب اليمني ؟.
نحن قلنا من اليوم الأول اليمن يعاني عن حصار معلن وصريح برا وبحرا وجواً ، تحدثنا أن طائرات يمنية تهبط في مطارات اخرى تمتهن كرامة هؤلاء بالرغم أنها تأتي من مطارات حليفة للعدوان ، ومع هذا تأتي في مطار بيشة ويذلوا ويهانوا وتفتش امتعتهم والبعض ينزل في الشمس لأربع ساعات ، هل أنتم يمنيين لديكم كرامة لتتحدثوا عن هذا العدوان ، حصار لا تدخل المواد الاغاثية لا تدخل مواد البضائع الا بقدر محدود بحيث لا يستطيع الشعب اليمني أن يصل إلى حالة التعويل على كرامته للضغط على الطرف الأخر ، تحدثنا ،

أين تفاعل الاتحاد الأوروبي وغيره من سفراء دول دائمة العضوية.

أولا يجب أن ندرك تماما المجتمع الدولي هو ليس في صف اليمنيين كما نتصور نحن ، أو يتصور البعض ، نحن نواجه صلف المجتمع الدولي نفاق لدى بعض الاطراف الدولية ، محاباة للطرف السعودي وطمعا في ماله ، خوفاً من التوجه الأمريكي ولهذا نحن نقول أن السفير الأمريكي هو من يدير الحرب ، ويديرها سياسياً ، يديرها عسكرياً ، الطرف الأمريكي هو من يقتل اليمنيين اليوم ، طائرات اف 16 معروف في العالم ، لا تقوم بغارة واحدة الا باذن من الأمريكان ، أما في حربهم مع اليمن، فهم موجودون في غرف التحالف ، وهم من يقودونها ، ونحن في احدى رحلاتنا الجوية ، الى  مسقط ، واكدنا أن الطائرة ستكون محمية قالوا نحن موجودون في غرف التحالف .

قالوا لنا نحن ، نحن من سنوقف الأجواء ،

الطائرة اف 16 او اف 15 لا تقلع إلا بإذن من الأمريكيين.

اما في حربهم على اليمن فهم من هم موجودين في غرف التحالف وهم من يقودونها ونحن في احد رحلاتنا الجوية من صنعاء الى مسقط لما كانت بالتنسيق مع الامريكان وأكدنا هذه ستكون محمية قالوا نحن الموجودون في غرف التحالف.

القناة:

قالوا للعمانيين ام لكم ؟

عبد السلام:

قالوا لنا نحن  نحن من سنوقف الاجواء نحن موجودين في غرف التحالف الطائرة اف 16 او اف15 لا تقلع الا باذن امريكي القنابل التي تقصف امريكية طائرات بلا طيار امريكية هل يظن احد ان السعودية قادرة على ان تشن حرب على اليمن دون ان تستاذن من الامريكان ووزير دفاعها من صرح قبل يومين انه يجب على امريكا ان تضل الدولة الاولى هنا في المنطقة لانهم هم يستظلون بظلها لهذا هذا شي معروف سياسيا ونحن ليست فقط في مشاورات سويسرا حتى في مسقط كل السفراء حتى الامم المتحدة تتواصل بالسفير الامريكي وتتواصل بمندوبين الامريكان في الامم المتحدة للموافقة على أي رأي والدليل على ذلك ان الامريكان في اول لقاء غير مباشر في مسقط طرحوا بعض الافكار تخيل السعودي طرح هذه الافكار سفراء الدول الاخرى طرحت هذه الافكار الامم المتحدة طرحت هذه الافكار.

القناة:

انا سأصل الى تساؤل حول هذه النقطة فيما يتعلق بلقاء الامريكان مباشر او غير مباشر ولكن اود ان اعرف منكم ما دامت كل هذه النقاط تطرح بأن الامور تدار بيد الامريكان او الامريكان هم من يديرونها سياسيا وعسكريا ما جدوا دخولكم في المفاوضات وهذه الامور لا تعويل عليها؟

عبد السلام :

هو ليست المسالة الجدوا من عدمها نحن ندرك تماما ان الحرب لن تقف الا اذا وصلت القناعة لدى الامريكان بضرورة وقفها لاين كانت الاسباب سواء لعدم انهيار الطرف الاخر سواء لضغط من الجانب الانساني سواء لعلاقة الملف بالصراع الاقليمي الموجود في سوريا او في أي منطقة اخرى او حتى بالعلاقة مع ايران .

القناة:

وهذا ربما اقطاب ايرانية ؟

عبد السلام :

نعم نعم  لذلك نحن نعتقد ان  تأجيل السفير الامريكي للمشاورات كان له علاقة بالصراع الموجود اليوم اقليميا بالمنطقة حتى الصراع السعودي الايراني الصراع السعودي في سوريا الامريكان لديهم حزمة من القرارات في المنطقة يريدوا ان يضغطوا على السعودية للقبول ببعض التسويات في سوريا على حساب الدم اليمني وهي تقدم لهم ايضا ايعاز بأنه ممكن ان يتقدموا ايضا على الارض الى الجولة الاخرى القادمة في أي حوار.

القناة:

اذا الملف اليمني في اطار مقايضات فيما يتعلق بايران ايران اليوم مقابل الملف النووي وحتى يصدق قول البعض اذا امكن او اذا وافقتم على هذه النقطة وأكدتموها ان ايران تقايض بالملف اليمني وتقايض ببعض الملفات في المنطقة بمقابل الملف النووي الايراني؟

عبد السلام:

ليست المسالة ان ايران تقايض الامريكان هم من يديروا الصراع فاذا الامريكان لديهم مصلحة ان تغرق السعودية في اليمن لن غرق جهود المملكة العربية السعودية في حربها  على اليمن سياسيا عسكريا اعلاميا ماديا يسهل للامريكان تمرير مشاريع اخرى في صفقاتها مع ايران وفي سوريا السعودية لما تنصب جهودها على الحرب على اليمن واستمرار الحرب على اليمن هي تخسر في ملفات اخرى في المنطقة وهذا ما يريده الامريكان ثم هم لما يجدوا انه الان المصلحة تتقرر ان تغلق هذا الملف هم من سيقولون للسعودية تقف الحرب الحرب اعلنت من واشنطن الحرب تدار امريكيا الاسلحة امريكية الطائرات الاستطلاع امريكية  القيادة داخل غرف الكنترول والتحالف هي امريكية هذا امر معروف ولهذا نحن نعتقد الان ان المجتمع الدولي تعاطى معنا وعرف اننا نحن اصحاب القرار لا ايران ولا السعودية ولا أي طرف اخرى نحن اصلا لماذا الان نقاتل هذا العدوان الاجنبي لانه يراد ان يستلب منها القرار الذي نحن نقرر نحن ما نريد كيمنيين لما فيه مصلحة لنا الامريكان هم من سلب قرار السعوديين وهم من سلب قرار الدول الاخرى وهم من يقاتلونا اليوم حقيقة على الارض .

القناة:

السعودية لا قرار لها لا ناقة لها ولا جمل في هذه الحرب؟

عبد السلام :

السعودية لديها الاندفاع السعودية لديها الاندفاع لموجهاتنا نحن ولديها الاندفاع لمواجهة ايران كما تقول هي جاهزة لكن لا تستطيع ان تندفع الا بضوء اخر من الامريكان وبدعم منهم لكن ليست صاحب القرار الكامل الان هم يقاتلون بكل حماقة الشعب اليمني بدون ان يكون لهم ولن تعود لهم أي مصلحة ابدا عندما تجد امريكا مصلحتها في ايقاف هذه الحرب هي ستوقف هذا وستوعز للسعوديين بايقافها المملكة العربية السعودية لا توجد لديها الامكانات الموجودة في الحرب اليوم على اليمن ولذلك اضطرت ان تتحالف مع عشرات مع الدول لديها.

القناة:

لديها إمبراطورية مالية وتشتري الو لاءات ؟

عبد السلام:

هذا شي طبيعي لذلك هي تبتز اليوم ماليا وحصلت على عجز اكثر من 360 مليار في هذا العام وهي الان تدفع ثمن كبير باهظ وهي الان الشعب السعودي الشعب في الجزيرة العربية يعاني جراء هذه السياسة هذا امر معروف السعودية تشتري موقف لاي دولة من الدول التي متحالفة معها بالمليارت حتى مع دول كبرى وعظما صفقات اسلحة مقابل ماذا ان تقدموا لنا موقف بسيط في اليمن السعودية استنفرت كل قدراتها وامكانتها المالية والعسكرية في هذه الحرب الظالمة على الشعب اليمني ولم تحقق شي ولن تحقق شي باذن الله تعالى.

القناة:

والشعب اليمني ترونه قادر في مقابل الإمبراطورية المالية قادر بصموده بكرامته على مسايرة هذه الامبراطورية او المضي بصموده واباءه حتى نفاذها؟

عبد السلام:

الشعب اليمني هو معتدى عليه هذه الدول هي ما جاءت لتطبق الحصار عليه وتغلق الاجواء وتحاصره برى وبحرا وجوا هذه الدول هي التي تقدم نموذج للقاعدة في الجنوب كما هو موجود الان  هذه الدول جاءت تشن الحرب علينا نحن كيمنيين ماذا نفعل كشعب هل نستسلم هذا غير وارد غري وارد ابدا ابدا مهما كانت المعركة ومهما تحقق فيها.

القناة:

ستواصلون مسار التفاوض؟

عبد السلام :

نحن سنواصل مسار التفاوض وستواصل مسار الدفاع عن كرامتنا ومقدساتنا واهلنا واعراضنا  هذا امر لا نقاش فيه من الذي جاء للاعتداء علينا دون أي مبرر هل يتصور احد او يصدق انه من اجل الشرعية الان الطرف السعودي يعلن انه يقاتل خوف من الصواريخ يقاتل ايران الامريكان لديهم ايضا مشروع في اليمن الامراتيين لديهم  مشروع اخر في اليمن في الجنوب اليوم اليمن تعرض كساحة لتقاسم النفوذ الدولي واستعراض العضلات امام الدول الاخرى نحن كشعب لا يمكن ان تقبل بهذه التسويات نحن كشعب يمني كريم لازم وواجب ولا خيار امامنا الا مواجهة هذا العدوان لانه جاء الى اراضينا الى بيوتنا الى اراضينا الى جزرنا الى اجواءنا ماذا نفعل نحن نحن لا نمتلك الا مسار الصمود وهو الخيار الذي اثبت الشعب 10 اشهر انه مستمر فيه .

القناة:

لكن لماذا نتم كساسة لماذا لا تسايروا مسار الصمود برفض الدخول في أي مفاوضات برفض الجلوس على أي طاولة تفاوض ما لم يوقف الحرب ويرفع الحصار؟

عبد السلام:

نحن لم ندخل في مفاوضات سويسرا ونحن نعتقد في المؤتمر الصحفي تحدثنا بوضوح نحن ذهبنا للحوار في سويسرا على اساس لدينا الضمانات الكافية والكاملة لوقف الحرب الم نجرب دخلنا لم تقف الحرب ربما ولا ليومين او ثلاثة ايام وفشلت نحن الان لا يمكن ان دخل في جولة اخرى في ضل الحرب اذا تريد الامم المتحدة ان تضل تنقل رسائل هذا شي يعنيها للاسف ان الاخ اسماعيل ولد الشيخ هو يريد ان ينجح ولكن لا يمتلك القرار ولا يمتلك الضغط هو بالاخير يكون ينقل رسائل من هنا وينقل رسائل من هناك لكنه لا يمتلك القدرة حتى لتوضيح لمجلس الامن نحن اتفقنا معه في النقاط ال7 بعد ان قدمنها انه سيذهب الى مجلس الامن ليقول هذه النقاط هي ما ارتضيها كحل وعلى مجلس الامن ان يتخذ قرار بشأنها لم يحصل هذا نحن نفس الكلام اذا نحن نتحدث عن دول تضغط عليها السعودية ماديا فايضا السعودية تضغط على الامم المتحدة ايضا بالمصالح وتضغط حال الدول التي تتحرك داخل الامم المتحدة بالمصالح لانه حتى الامم المتحدة تتحرك وفقا الرغبة الامريكية لا يستطيع اسماعيل ولد الشيخ ان يستمر في حوار وامريكا تقول يجب ان تتوقف وهذا ماحصل في مشاورات سويسرا الاخيرة لهذا نحن ذهبنا في السابق على اساس وقف الحرب وكانت لدينا هذه الضمانات لم تقف الحرب وكنا نتوقع هذا اليوم لن نذهب الى جولة اخرى بذات الشكل الذي حصل في الماضي بذات الحوار بذلك الاسلوب دون ان تقف الحرب اذا اردوا  ان يكون هناك اخرى.

القناة(مقاطعة):

ما هي شروطكم ؟

عبد السلام:

ليست شروط  نحن نتحدث الان نحن نتحدث الان لم تعد هناك ازمة سياسية يمنية نحن اتفقنا حتى في سويسرا الاطراف الاخرى اتفقت اتفقنا على شراكة سياسية اتفقنا على ضرورة ان تقوم مؤسسات الدولة بواجبها اتفقنا على ضرورة مكافحة القاعدة وداعش اتفقنا على ضرورة اللحمة الوطنية اتفقنا على ضرورة معالجة الاخلالات التي حصلت في الدستور ومسائل اخرى.

القناة:

ووفد الرياض والمرتزقة وافقوا كذلك على حديثكم؟

عبد السلام:

لم يكن امامهم شي اخر ماذا يقولا هم  ايضا في الاخير يريدون الشراكة كما قالوا لنا في الجلسات نحن نحكم على المسالة بما حصل في الجلسات هل هم جادون فيما يطروح ام لا كان هناك اتفاق انه لازم ان يكون هناك شراكة حقيقة في مؤسسات الدولة ان ندخل الى حكومة وحدة وطنية الازمة السياسية اذا ذهب التدخل الخارجي انا أكد اننا في غضون 3 ايام  الى يومين الى يوم قادرون على حل المشكلة السياسية مشكلتنا في اليمن اليوم لم تعد سياسية مشكلتنا ليست كما هي في سوريا مشكلتنا ليست كما هي في أي بلد اخر مشكلتنا السياسية الازمة السياسية اليمنية قابلة للحل من الذي يعرقل هذا الحل الحرب فلماذا نذهب للحل السياسي والحرب مشتعلة لا جدوا من ذلك ولاحظ هنا .

القناة(مقاطعة):

لن نعود الى المسار السياسي الا بعد توقف الحرب هذا ما استطيع ان افهم منك؟

عبد السلام:

لاحظ مرتزقة الرياض ومرتزقة المعارضة السورية في الرياض لاحظ الفرق بين الامرين الوفود الذي تمثل المعارض السورية كما يقولون في الرياض تطرح انها لا يمكن ان تدخل في حوار الا بعد وقف الحرب نحن المرتزقة الاخرين يريدون ان نستمر في الحوار مع استمرار الحرب هذا غير مقبول.

القناة:

ما علاقتهم بالحرب علاقة مرتزقة اليمن بالحرب بايجاز استاذ محمد ؟

عبد السلام:

هم لديهم هم لا يملكوا قرار الحرب لا يملكوا قرار السلم هم فقط وجدوا انفسهم في هذا الموقع حتى شخصيات منهم كانت تغرد خارج السرب؟

القناة:

ماذا كانت تقول؟

عبد السلام:

هي لديها انهم يريدون الحل السياسي اليمني وانه يجب ان نتوجه نحو الحل وان الحرب لا يمكن ان تؤدي الى نتيجة.

القناة:

مثلا هذا رأي احمد عبيد بن دغر؟

عبد السلام:

مثلا هذا رأي احمد عبيد بن دغر نحن لا نريد ان نتحدث عن اسماء او شخصيات قد يكون هناك لكل طرف خصومة مع طرف او مع اخر هناك منهم من كان للاسف غير جيد وغير منطقي وكان يسيء وكان طرف منهم يتحدث بالعقل والمنطق وان نختلف نحن واياه هذا شي طبيعي لكن في الاخير مشكلتهم لا يمتلكون القرار هل عبد الملك المخلافي يستطيع ان يقول الان ساوقف الحرب لايستطيع هو يقول انه وزير خارجية نائب رئيس وزراء نتحداه.

القناة:

لكن لماذا الاستاذ محمد عبد السلام كرئيس للوفد صافح عبد الملك المخلافي بغرض الوصول الى عدد من الامور من اجل وقف العدوان على اليمن من اجل رفع الحصار من اجل اثبات النوايا واثبات المواقف الجادة والخطى نحو الحل؟

عبد السلام:

اولا نحن كيمنيين هذا شي طبيعي حتى وان كان هناك صراع سياسي كيف ما يكون وهنا ساذكر لك نقطة في اخر الجلسة طالب منا اسماعيل ولد الشيخ منا كوفدين نحن والاخوة في المؤتمر الشعبي العام والوفد الممثل للرياض قال نريد ان تتصافحوا في نهاية الجلسة الديكم مانع قلنا لا الطرف الاخر قالوا لحظة سنخرج نتشاور 10 دقائق او 5 دقائق خارج الصالة يتشاوروا هل نتصافح او لا من الذي يمتلك قرار الى مستوى انه لا يستطيع ان يقدم موقف شكلي في الاساس لا يقدم او يؤخر الا باستشارة لهذا نحن نقول ليست مشكلتنا كيمنيين في اننا بيننا ازمة سياسية او معقدة لا الازمة السياسية قابلة للحل ولدى الاطراف الاخر كلها  داخل اليمن قناعة انه لا يمكن ان يكون حل في اليمن الا ضمن شراكة سياسية.

القناة:

والعدوان هو المشكلة؟

عبد السلام:

لكن العدوان هو المشكلة التي بات يفرض بضلاله وباثارة السلبية حتى على وفد الرياض اصبح الان غير مرتاح لتقديم نفسه شكليا بانه يمثل نوع من الحوار السياسي لكن لا يمتلك القرار الكامل للمسالة .

القناة:

نعم استاذ محمد انا مضطر للخروج الى فاصل بعده سوف اناقش معك عدد من الملفات ما يعلق بمستوى التنسيق مع المؤتمر الشعبي العام وعدد من القضايا الداخلية والخيارات الاستراتيجية القادمة ولكن مشاهدينا الكرام بعد الفاصل سنناقش هذا الملفات فارجوا التفضل بالبقاء معنا.

مجددا حياكم الله مشاهدينا الكرام اين ما كنتم وحيا الله ضيفي الكريم الاستاذ محمد عبد السلام الناطق الرسمي لانصار الله ورئيس وفدهم الى حوار سويسرا اهلا وسهلا بكم استاذ محمد .

عبد السلام:

حياكم الله.

القناة:

سيدي الكريم قبل ان نلج واياك الى عدد من الامور فيما يتعلق بالقضايا الداخلية والشان الداخلي والخيارات الاستراتيجية اود ان اعرف منك خلال لقائكم بالسفراء في سويسرا هل هناك تغيير في الموقف الدولي تجاه العدوان على اليمن ام لا ؟

عبد السلام:

هناك حرج من استمرار الحرب لدى بعض الدول في المجتمع الدولي من الجانب الانساني والاخلاقي والاجتماعي وحتى من جانب استمرار الصراع في المنطقة بنماذج متكررة كالعراق وسوريا ليبيا اليمن طبعا لكل دولة مصلحة من المصالح المشتركة مع اليمن تقترب او تبتعد بحسب مصلحة تلك الدول لكن للاسف واكرر دائما ان مشكلتنا نحن كيمنيين هي بالتدخل الامريكي السافر والذي ادى الى ان تصل المرحلة ان يديروا هم الملف وان يديروا هم الملف وان يديروا الصراع وان يديروا الحرب الدول الاوروبية اكثر عقلانية اكثر منطقية حتى اننا لما تحدثنا مع بعض السفراء في سويسرا ان الدول الاخرى تطالب بالافراج عن 5 من المعتقلين احد السفراء قال هذا امر مثير لماذا لا يقبلوا بالافراج عن كل المعتقلين لماذا فقدوا التركيز قلنا هذه مشكلتهم كان هناك ايضا سفراء اخرين تحدثوا ان افتعال ازمة تعز انسانيا هي فقط لاغراض عسكرية والبعض اكد انها بعد ان سمع من منسق  الاغاثة الذي تحدث عن رقم كل شاحنة وصلت الى كل مناطق تعز ان هناك محاولة لاستمرار الصراع وان ما اختلاق بعض الاشكالات السفراء هناك رغبة حقيقة لان يكون هناك حل لكن لا يوجد لديهم القدرة لمواجهة الرغبة الامريكية ولا بعض الدول لا يوجد لديها القدرة للتغلب على الترغيب السعودي المتمثل بالصفاقات الكبيرة من المال ولذلك نحن نعتقد اننا استطعنا على الاقل من خلال حوارنا  مع السفراء ان توضح الصورة المغلوطة  التي كانت موجودة عن اليمنيين او عن كانصار الله ايضا سواء على علاقاتنا مع المجتمع الدولي نحن أكدنا نحن كجزء من دولة لا يوجد لدينا مانع ان يكون للدولة علاقات ايجابية مع كل الدول باستثناء لكن ان تكون في اطار الاحترام المتبادل وعدم التدخل في انتهاك السيادة اليمنية ،وأكدنا انه لايمكن نحن لايوجد لدينا مشكلة مع المملكة العربية السعودية بحكم انها دولة مجاورة وكذلك سلطنة عمان الشقيقة بحكم انها دولة مجاورة ان يكون هناك علاقات ذات طابع خصوصي باعتبار العلاقة الشراكة الاجتماعية التجاور الذي يتطلب من الجميع هناك تنسيق على المستوى الامني على المستوى الاقتصادي والمستوى الاجتماعي لكن لا نقبل اذا كنت بلدا مجاورا ان تأتي لتسلب القرار وان تمتهن كرامة اليمنيين هذا غير مقبول ولا يمكن ان نقبله نحن حتى وان قبله بعض المرتزقة في الرياض ،فهؤلاء لا يمثلوا كرامة اليمنيين هم مثلوا مصالحهم فقط .

القناة :

بالنسبة للدور الروسي التقيتم بالسفير الروسي اكثر من مرة هل هناك من توجه او من دور روسي مرتقب وتسايرون به ما يطرحه المؤتمر الشعبي العام من دور روسي مرتقب في اليمن  وقد ربما قد يصل الى ما هو عليه الحال في سوريا اليوم ؟

عبد السلام :
نحن نعتقد ان التقينا مرارا بالسفير الروسي لليمن في صنعاء وكذلك زرنا موسكو وكان الموقف الروسي يدعم اتجاة السلام بالتأكيد الصوت نحن حقيقة وجدنا ان السفير الروسي كان في خلالنا لقاءنا  الجماعي مع سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الامن السفير الصيني والسفير الامريكي والسفير الامريكي والسفير البريطاني وسفيرة الاتحاد الاوربي والسفيرالالماني وجدنا ايضا ان السفير الروسي اكد ان قرار مجلس الامن كان به خطأ واضح انه لم يتضمن بندا واضحا لوقف الحرب ،وكان هناك اشارة من سفير اخر ان قرار مجلس الامن قد طال عليه الزمن عشرة اشهر وربما قد حصل تغييرات ،زمانية ومكانية في ما ممكن ان يؤول اليه قرار مجلس الامن وهنا اريد ان اقول نقطة مهمة بالنسبة لقرار مجلس الامن ، الطرف الاخر لم يعد يطالب بشكل صحيح لمسألة قرار مجلس الامن لانه نحن اسقطنا ذريعة  المطالبة بقرار مجلس الامن الحرب جاءت بدون قرار مجلس الامن بعد ثمانية عشرة يوما صدر قرار مجلس الامن فلهذا نحن كنا نقول عندما يقولوا لازم ان تنفذوا قرار مجلس الامن قلنا نحن مستعدين  ان ننفذ قرار مجلس الامن نحن وانتم ،هو يطالب الجميع ثم انتم تركزوا على مسألة المعتقلين وهو يتحدث عن الكل وفي النقطة رقم ستة من قرار مجلس الامن واول نقطة هي وقف العنف التي تتمثل حقيقة في وقف الحرب،لهذا نحن نعتقد ان ا لسفراء يوما بعد اخر يجدوا انفسهم ملزمين بان يكون هناك تحرك حقيقي لوقف الحرب ، علي اليمن لايا كانت الاسباب .

القناة :

دور روسيا  عسكريا ؟

عبد السلام :
الدور الروسي ليس كما هو المؤمل حقيقة ، الدور الروسي مهتم عسكريا في سوريا ربما ان نحن حقيقة في الجانب العسكري لانريد احد ان يتدخل في شؤون بلادنا حتى وان تدخلت اطراف اخرى ، ولكن لا يمكن نحن ان نضمن ملامح المستقبل اذا ما استمر العدوان لاي الاسباب او لاي تحالفات ممكن ان تأتي في المنطقة ، نحن نؤكد ان الدور الذي هو مطلوب الان سواء من روسيا او من غيرها هو الدعم الحقيقي لوقف الحرب على الشعب اليمني والسماح للحوار السياسي اليمني ان يتم ،وهذا سيمثل نجاح حقيقي سواء للدور الروسي او حتى للدور الصيني الذي بدأ يدخل الان بشكل اقوى من خلال تواصلاتنا مع السفارة الصينية وتلقينا دعوة ايضا من الصين لزيارتهم في الايام ربما المقبلة ، ولهذا نحن ربما ان نجد صورة اخرى من التحالفات للضغط لان الموقف الامريكي انكشف الان في اليمن انه يستغل الحرب ولمسنا حتى لدى السعوديين ربما بعض هذه الافكار ان هناك رغبة من الامريكان باستمرار الحرب لمصالح خارج نطاق الرغبة السعودية في اليمن هذا ربما يكون وارد .

القناة :

لمستم  الرغبة السعودية في لقاء جمعكم في دولة ما ممثلين عن آل سعود ؟

عبد السلام :

نحن في مسقط وفي مناطق اخرى التقينا بممثلين عن المملكة العربية السعودية بحضور سفراء اخرين ونحن نعتقد .

القناة :
ما الذي جرى ماهي خفايا هذه اللقاءات ؟

عبد السلام :

نحن تحدثنا عن كل المسائل المتعلقة بالحرب بدءا من اسبابها وتداعياتها وظروفها وايران وحزب الله وما ذا نطلب ناقشنا مسألة الحوار السياسي ما البدائل للشخصيات الموجودة ، كل هذه المسائل ناقشناها ومن الطبيعي انا زرت المملكة العربية السعودية قبل ان يتوفى الملك عبد الله في الفترة الماضية ولم يكن لدينا مانع لتوضيح الصورة لدى السعوديين باعتبار ان هناك اطراف يمنية تسعى الى اثارة السعوديين بتقارير وهمية ، اليوم عشرة اشهر من الذي يقاتل في اليمن ، اليمنيون ابناء اليمن هم من يقاتل هم من يدافع هم من يقدمون التضحيات ، السلاح هو سلاح الجيش اليمني الجيش اليمني هو الذي يدافع عن اليمن في كل الثغور ،ولهذا نحن نعتقد ان السعوديين لديهم الان ربما نوع من التراجع في مسألة التقديم المبالغ فيه لدور ايران في اليمن .

القناة :

نعم استاذ محمد ولكن البعض قد يفهم ان هذه اللقاءات تعبر عن تنازلات تعبر عن موقف قد ربما يصل الى درجة لا يحبذها اليمنيون ؟

عبد السلام :

اولا للعلم نحن نلتقي بالاطراف بشكل ندي وبشكل مكشوف ومحترم لا نذهب للقائهم في غرف مغلقة او في فنادق مجهولة او في زيارات سرية نحن نلتقي بطرف وانا امثل طرف يمني وجزء كبير من ابناء اليمن للحديث عن القضية اليمنية ، من الطبيعي ان نلتقي بالسعوديين ونقول انتم مخطئون في حربكم  على اليمن ما المانع ان نلتقي لقاءا غير مباشرا بالامريكان فنقول انتم من يقاتل اليمنيين ليست المسألة او الضرر في اللقاء انما الضرر في ماذا يطرح داخل هذا اللقاء ، كيف تقدم  انت كيمني كرامة اليمنيين وكيف تقدم عظمة هذا الشعب اليمني الصامد ، ليست المسألة انك اذا ممكن ان تقدم لن يحصل ما هي التنازلات التي حصلت ، حتى رغم اللقاءات اليس العدوان السعودي الان اقسى مما كان في السابق ،بمعنى ان ما هو الشئ الذي يطرح كيف تقدم القضايا الوطنية ، كيف نطرح نحن حتى مسألة نحن نقول للمملكة العربية السعودية انتم دولة او كشعب نحن نحترم هذا الشعب ونقدره وليست لدينا مشكلة معكم ونحن كأنصار الله لا يوجد لدينا مشروع لاستهدافكم جاءت الحرب هذه الغاشمة على اليمن واربعين  يوما لم تطلق رصاصة واحدة على الاراضي السعودية فيما الطرف الاخر ماذا كان يفعل يحرق الاخضر واليابس ويقصف كل منطقة في اليمن وربما بعد ستة اشهر حصلت عمليات واسعة ،بمعنى لم يكن لدينا نحن الرغبة .

القناة :

كانت ثمرات هذه اللقاءات توضيح الرؤية فقط ؟

عبد السلام :

هي بالتأكيد لا يمكن ان نصل في ليلة وضحاها الى الوصول الى كل شئ في ظل ازمة معقدة نحن نوضح الرؤية هناك تواصل مستمرة على اساس ايجاد صورة ايجابية  نحن نلتقي نحن نتواصل بالسفراء بكلهم المعنيون باليمن ،حتى السفراء الثمانية عشر الذي هم معنيون ايضا بمتابعة ملف اليمني وفيهم سفراء دول الخليج وبمن  سفراء المملكة العربية السعودية وبكل الاطراف الاخرى نحن نتحدث عن نشاط سياسي وانت في النشاط السياسي ستلتقي بمن تشاء وتوضح صورة الوضع لمن تريد ، بعدا السفارة الامريكية التي لم يحصل ان التقينا معهم  بلقاء مباشر كما تحدثنا في لقاءات اخرى وانما غير مباشرة او في لقاءات جماعية بمعية سفراء اخرين .

القناة :

معلومات حدثت عن لقاءات جمعكم في مسقط مباشرة وجه لوجه ؟

عبد السلام :

لا حصل ثلاثة لقاءات غير مباشرة لن يحصل لقاءا مباشرة مع الامريكان نتبادل الرسائل والمعلومات عبر الاخوة في سلطنة عمان مشكورين الذين يقومون بدور نزيه ودور مشكور في هذا الاتجاة والتنسيق لبعض القضايا الاخرى المتعلقة بالجانب الانساني وكذلك لتبادل بعض الافكار والاراء السياسية المتعلقة بالشأن اليمني.

القناة :

فيما يتعلق بالانتقال الى الوضع الداخلي استاذ محمد اليوم تثار كثير من البلبلات عن تنسيقكم مع المؤتمر الشعبي العام عن تحالف سري تحالف لماذا لم يرتقي الى الجهر لماذا لم يصل الى العلن ، نود ان نعرف من خلالكم انت كناطق رسمي لانصار الله برمتهم مستوى وحجم التنسيق مع المؤتمر الشعبي العام  كقوة حليفة ام قوة منسق معها تشارككم العمل السياسي ام العمل السياسي ام العمل العسكري والسياسي معا ؟
عبد السلام :

العلاقة القائمة الان مع الاخوة في حزب المؤتمر الشعبي العام هي علاقة متينة وواسعة واصبحنا نحن وهم في خندق واحد لمواجهة العدوان ، على المستوى السياسي استطعنا للامانة وانا هنا اشيد بوفد الاخوة في حزب المؤتمر الشعبي العام  على الحس الوطني الذي كان موجود ،فيما كان هناك اطراف دولية ربما وفد الرياض ان يراهن على انقسام  موجود بيننا باعتبارنا وفدين وفد يمثله انصار الله والمكونات الاخرى ووفد حزب المؤتمر الشعبي العام ان يحصل انقسام كنا في قمة الانسجام والعلاقة وكان موقفنا موحد ورأينا موحد ومنطقنا موحد لاننا لا يوجد شئ يمكن ان نختلف نحن وإياهم عليه ، عندما نتحدث عن وقف الحرب فهو مطلبنا ومطلبهم ومطلب كل يمني شريف ، عندما نتحدث عن الشراكة السياسية هو مطلبنا جميعا عندما نتحدث عن قضايا تهم الوطن والدفاع عن كرامة هذا الوطن عندما نتحدث عن المؤسسة الامنية والمؤسسة العسكرية  عندما نتحدث عن فك الحصار ، عندما نتحدث عن كرامة الشعب اليمني عندما نتحدث عن الحقوق نحن وهم في خندق واحد ، صحيح قد نختلف نحن وإياهم سياسيا هذا شئ طبيعي وتحدثنا عن هذا كثيرا للاخوة في حزب المؤتمر موقف من الاعلان الدستوري واعلنوه بشكل واضح

القناة :

ومن اللجنة الثورية العليا ؟

عبد السلام :
ومن اللجنة الثورية هذا شئ طبيعي نحن لا نرى ان هذا يمكن ان يفسد للود قضية نحن في مسالة أكبر من ان نختلف على تشكيل حكومة او على مسألة سياسية ومع هذا لقاءاتنا ربما شبه يومية مع الاخوة في المؤتمر الشعبي العام الممثلة بامانتهم العامة لمناقشة كل القضايا ،لتذليل كل الصعوبات الممكنة على الوضع الميداني للتنسيق لمواجهة العدوان وهناك انسجام كبير ، بلاشك العدوان عندما يتحدث او  يثير ان هناك خلافا ما مع حزب المؤتمر الشعبي العام هو غايته ماذا هو ليس حبا في المؤتمر الشعبي العام ولا حبا فينا ولا في أي مكون وطني هو يسعى الى تقسيم وشرذمة هذا المكون الوطني الكبير اليوم ، الذي يمثل الرؤيا الوطنية ، لانه لا يوجد يمني حر شريف يقبل بعدوان على وطنه وبلاده مهما اختلفنا سياسيا ، لا يوجد يمني حر شريف يقبل ان يقصف ابناء الوطن وان تقصف مؤسساته طرقاته حتى المكفوفين مؤخرا يقصفون من ابناء اليمن من هو الوطني الحر الشريف الذي ممكن ان يقبل بهذا ، نختلف سياسيا هذا شئ طبيعي نختلف سياسيا حتى ونحن وتحدثنا مع المرتزقة في الرياض انه نختلف وانتم سياسي هذا ربما يكون حالة صحية لكن يصل بنا الاختلاف الى ان نبيع الوطن وان نبيع بعضنا البعض من اجل الاقصاء والتهميش لهذا الاخوة في حزب المؤتمر كلما يقال ويطرح هذا غير صحيح للاخوة في حزب المؤتمر الشعبي العام موقف واضح نحن نحترمهم نقدر لهم هذا الموقف لايا كانت اعتراضاتهم على الاعلان الدستوري او تشكيل الحكومة لكن الان في تقدم في المجال السياسي ، الان لانه لدينا تصور بعد ان انتهينا من مشاورات سويسرا انه يجب ان ندخل الى مرحلة سياسية جديدة ، سواء سد الفراغ مجلس دفاع اعلى مجلس وطني ايا كان تناقش هذه المسالة بما لا تخل بمبادئ الثورة وتضحيات الشعب اليمني في ثورة واحد وعشرين سبتمبر وبما لا يخل بان يكون هناك استغلال الفراغ السياسي المتمثل بتشكيل الحكومة ،ونحن نعتقد الان رغم بعض الاخلالات او الاخطاء التي قد تكون حاصلة ان ادارة الدولة اليوم رغم الحرب الابتزاز المالي الترغيب الترهيب شراء الولاءات القصف الجوي المكثف تركيز هؤلاء المعتدين على اليمن ومع هذا صمود اليمن بمؤسساته بدولته بجيشه بامنه بلجانة الشعبية خير دليل ، والمقابل ماذا في عدن الم يأتي العالم احدى عشر لتحرر ما يسمى بالجنوب ، ماالذي حصل ما هو النموذج في اليمن اذا كانت معاشات ابناء الجنوب من الموظفين في السلك المدني والعسكري يستلمونها من صنعاء ماذا يعني هذا ، يعني ان هنا مؤسسة موجودة حقيقية  ودولة موجودة في صنعاء رغم الحرب رغم العدوان رغم القصف رغم رغم  مازالت هناك دولة

القناة :
استاذ محمد انت تأخذني الى ملفات قد ربما سنصل اليها لاحقا ولكن لزاما ان أسال انت تحدثت عن الرواتب التي تدفع للموظفين تدفع للجيش الذي يقاتل اليوم  يقاتل في صف العدو ويقاتل مع العدو في خندق واحد ويغض الطرف عن ابطال اللجان الشعبية الذين لا يتقاضون ريال واحد بل وحتى شهداء يذهبون ولا يتقاضى اهاليهم شئ ؟

عبد السلام :

هذا شئ يجب ان لا يحصل نحن نتحدث عن دولة يجب ان تدفع الرواتب حتى وان اختلفنا في السلك المدني ، والسياسي في أي بقعة من ارض الوطن انت موظف في هذا السلك او في هذا الموقع يجب ان يصرف لك المعاش حتى لو كان لديك موقف اخر ،لكن كمقاتل نحن نعتقد الان الذين يقاتلون ليس الجيش الذين يقاتلون قد يكونوا قلة قليلة وهنا صعب على المؤسسات الامنية والعسكرية ربما ان تكتشف من هم هؤلاء الذين  يقاتلون لتأتي ببديل لهم ونحن سمعنا من خلال نقاشاتنا مع المعنيين في وزارةالدفاع  انهم يتابعون هؤلاء الذين اما يذهبون الى الطرف الاخر يأتي لاحلال بدلهم من اصحاب الكفاءات من اللجان الشعبية او من أي مواطن اخر ، لكن يكون هناك ربما صعوبة وليس صحيحا ان تأتي لتعمم في العقوبة ، باعتبار ان هناك عشرة عشرين مائة مائتين ذهبوا من منطقة ان تعمم على البقية قد يكون هنا عقاب غير صحيح ، ولهذا نحن انت يجب ان تتصرف كدولة وهذا هوالذي قائم الان وإلا اعتقد الان في المكلا وفي حضرموت لا تسلم أي ايرادات الى خزينة الدولة في صنعاء ومع هذا تسلم الرواتب فيما هي تذهب للقاعدة وداعش ، الموانئ المصانع الضرائب الجمارك تذهب الى من تذهب الى القاعدة وداعش بشكل رسمي وعلني وواضح ، الذي يسيطر على الامن يسيطر على البنوك بيسيطر على المؤسسات .

القناة :

وكذلك الحال في عدن وفي لحج في ابين ؟

عبد السلام :

في عدن في لحج نحن نقول ونحن تحدثت مع اسماعيل ولد الشيخ في اللقاء الثاني في مسقط قلنا له عندما كان يقول لماذا لم تنسحبوا من عدن قلنا له البديل ستكون القاعدة وداعش ، قال انتم تبالغون انا سالت خالد بحاح قلت له الجماعة يقولون ان هناك القاعدة ، قال غير صحيح ، في خمسة اشخاص فقط من القاعدة هم خمسة هؤلاء لا يمثلوا شئ ، ما الذي حصل اليوم ، يقولون انتم تقولون الطرف الاخر دواعش وتتهمون الاخرين بانهم دواعش ، ما الذي يحصل اليوم في اصغر محافظة يمنية ،لم تستطع ان تؤمن ، اين مليارات السعوديين والاماراتيين والامريكان والبريطانيين والصهاينة والاموال وبلاك ووتر والسودانيين كل هؤلاء لم يستطيعوا ان يؤمنوا اصغر مدينة ، ماذا يعني ، يعني ان الوجود الحقيقي هو للقاعدة وداعش ، لماذا ؟ لان القاعدة وداعش تمول عسكريا ، القاعدة وداعش تمول سياسيا لها الغطاء السياسي ، ولديها ايضا اسلحة ، هذه الاسلحة التي تدخل وتسقط من السماء من قبل السعوديين هي تصل الى القاعدة  شئنا ام ابينا من حيث يشعروا او لا يشعروا .

القناة :
نعم غطاء سياسي وتمويل مالي من قبل السعودية افهم منك ؟

عبد السلام :

من قبل السعودية ،من قبل السعودية ومن قبل الامريكان ، نحن نقول من اليوم الاول والبعض يستغرب انتم تقولون الموت لامريكا الموت لاسرائيل ولكن في الحقيقة لا يوجد شئ ، انا اقول لك انه ومن خلال مشاوراتنا السياسية مع المجتمع الدولي ومعرفتنا بغرايا العمل العسكري وجدنا ان امريكا هي من تدير هذا النشاط ولا اخفيك اننا ازددنا بمنهج السيد حسين الذي كان يقول امريكا هي رأس المصائب في المنطقة وهي من تحرك هذه الدول وهي من تثير الفتن الطائفية وهي من تأتي بالقاعدة وداعش ، الم يرفع السيد حسين في مراحل ان القاعدة صناعة امريكية اليوم تعالوا يا ابناء الشعب اليمني ما هو الموجود اليوم في المكلا ، اعلام القاعدة ترفرف في كل مكان في الجنوب ،  القاعدة الان تدعم عسكريا وسياسيا بشكل خفي ومباشر وغير مباشر،اليوم هذا اصبح مكشوف هذا تحدث عنه السيد حسين بشكل مبكر ،اليوم امامنا حقائق عندنا نتحدث عن القاعدة وداعش لم يعد تحليلا سياسيا  او مبالغة امامنا وقائع الم يقصف الطيران الان يقصف في مناطقنا  في صنعاء في كل المحافظات يشتبه حتى فيه ، طيب الا ترى طائراتكم بلا طيار اعلام القاعدة وهي ترفرف في القصر الجمهوري في المكلا ، الا تشاهدون البنوك وهي ترفرف فوقها اعلام القاعدة في المكلا ، الا تشاهدون ان القاعدة تسيطر على الميناء وعلى المطار وعلى اجزاء في التواهي وفي المعلا وفي خورمكسر ،الا تعرفون ان القاعدة هي تجلس في غرف مع الاماراتيين والسعوديين لادارة الصراع ،الا تعرفون ان هؤلاء القاعدة وداعش هم من يذبحون الان اسرى الجيش والامن واللجان الشعبية نهارا جهارا وبتصوري معترف وبتمثيل في بعض الاشياء ، تتحقق امامنا الاشياء هل يريدوا ان نقبل نحن بهذا النموذج في أي منطقة اخرى في اليمن ليس مقبولا حتى في الجنوب فضلا ان نقبل به في الشما ل او في أي منطقة اخرى ، ونحن لا نقبل هذا التمييز المناطقي بين شمال وجنوب لهذا نحن نؤكد المسالة اليوم هي مسألة يراد لنا كيمنيين ان تأتي هذه العناصر لتمسك زمام الامور ، لم تقدموا نموذج دولة ، عبد ربه منصور هادي اكثر اوقاته في البحر وليس في قصر المعاشيق كما يقول ونحن سألنا من بعض الوفود .

القناة :

هو يخاف هو يخاف من سكود يخاف من توشكا ؟

عبد السلام:
ليست المسألة انه يخاف من سكود ولا من توشكا ، المسألة لا يوجد امن ولا استقرار في أي مكان في عدن ليس فقط  لعبد ربه منصور هادي ، اين الامن هل كل المواطنين طيب لماذا لا تخاف القاعدة وداعش وغيرهم هم  من يسيطرون على كل الاماكن ، ولن يحصل القصف الصاروخي يذهب الى قيادات عسكرية لم يقصف ولا مدني وهذا يحسب للجيش والامن وللجان الشعبية ولقيادة الثورة حتى على مستوى الحدود الصواريخ تذهب الى أين ؟ يقتل قادة العدوان فيما صواريخهم طائراتهم تقتل المدنيين والابرياء والمساكين هذا يحسب نصرا عسكريا  وسياسيا واخلاقيا لهؤلاء لهذا هو لايخاف من مسالة القصف هو لا يوجد لديه امن ، الم نسمع الم تفجر مقراتهم ، الم يغتال محافظ عدن الم يحاول اغتيال محافظين اخرين ، ثم يرمون بالشماعة على هذه خلايا نائمة ، هؤلاء هم معكم ، انتم من دعمتموهم هم يديرون  الوضع في عدن اكثر منكم  ويعرفونها اكثر منكم ثم يأتي ليقول نحن نسيطر على خمسة وسبعين في المائة من الاراضي اليمنية غير صحيح ، من يسيطر عليها هي القاعدة لم تستيطع ان  تضبط الامن في اصغر محافظة يمنية ولست قادرا ولا يمكن نحن ان نقبل بان يأتي القاعدة وداعش نموذج في أي مكان اخر ، صدقتم ان هناك قاعدة وداعش ام لم تصدقوا ، الان لدينا نماذج شاهدة امامنا ان القاعدة هي من تسيطر على المناطق الاخرى الموجودة في الجنوب .

القناة :

نعم استاذ محمد بعد كل طرحك لكل هذه الامور وحول هذه الملفات الهامة والشائكة بالعودة الى موضوع تشكيل الحكومة انت تحدثت عن تقدم سياسي فيما يتعلق بمفاوضات او تنسيقات مع الاحزاب الوطنية المجابهة للعدوان تشكيل الحكومة انتم ساعون اليها اليوم ضمن هذا التنسيق لكن في المقابل هل لديكم وعود من بعض الدول الدائمة العضوية بالاعتراف بكم دوليا ؟

عبد السلام :
نعم ،نحن عندما نتحدث عن المكونات المواجهة للعدوان ليس فقط انصار الله وحزب المؤتمر الشعبي العام هناك احزاب سياسية اخرى سواء التي كانت منطوية في اللقاء المشترك او الاحزاب الفتية او المكونات الوطنية من حلفائنا نحن او حلفاء المؤتمر الشعبي او المكونات الثورية لهذا نحن عندما نتحدث عن تشكيل حكومة نتحدث من هذا المنطلق ان تكون حكومة تمثل كل المكونات وتدعم من كل المكونات السياسية والاحزاب ثم نحن من خلال تنسيقاتنا مع بعض الدول اللجنة الثورية قامت بزيارات الى فرنسا الى المانيا الى روسيا ولديها دعوات ايضا اخرى الى مناطق ودول اخرى هناك الان توجه افضل مما كان في الماضي بانه في حال سد الفراغ وكان بشكل جيد ومتفق عليه وطنيا وكذا انه ربما ان تأتي دول مع الوقت وان تعترف بهذه الحكومة ، نحن نعتقد المسألة في اليمن ليست شرعية لان موقف هذه الدول في مصر يختلف موقفهم في سوريا يختلف موقفهم في ليبيا يختلف موقف في لبنان يختلف وموقفهم في اليمن يختلف فصمود الشعب اليمني هو سيؤدي ان نصل الى حكومة قوية ويعترف بها حتى وان كان بشكل او باخر تدريجيا .

القناة :

سيدي الكريم فيما يتعلق بالشأن الداخلي كذلك وبالانتقال الى الوضع الجنوبي انت نشرت في صفحتك على الفيسبوك صورة جمعتك بالرئيس الاسبق علي ناصر محمد ، الرئيس الاسبق علي ناصر محمد جرى بينك وبينه حوار حتى انك اشدت به في المنشور لماذا اشاد الاستاذ محمد عبد السلام  بالرئيس الاسبق علي ناصر محمد في هذه المرحلة  خصوصا ونحن نرى عدد من الشخصيات الجنوبية اليوم وللاسف الشديد منخرطة في احضان العدوان ومرتمية في احضانه كذلك ؟

عبد السلام :

الرئيس علي ناصر محمد هو شخصية وطنية معروفة لدى كل اليمنيين والرئيس علي ناصر محمد هويلتقي بكل الاطراف اليمنية بلا استثناء وانا عندما تحدثت عن الرئيس علي ناصر محمد فهي شهادة صادقة ومخلصة برجل وطني لا يمثل نوع من التجاذبات السياسية هو لديه رؤية ، نحن التقينا به في مسقط وكان يقول لماذا انتم  دخلتم الجنوب وقال انا لا يمكن ان نسمح او نقبل ان يأتي حرب ايضا من الجنوب على الشمال،  كان دائما موقفه الى ابناء صف الجنوبيين الى صف الوطن ودائما يقدم الافكار الجيدة والمقترحات المهمة ، نحن الصورة التي نشرت هي كانت هي قبل حوالي العام ونحن في احدى الزيارات الرسمية التي انتقلنا فيها الى ايران والتقينا به ايضا في بيروت وكان الحديث ايضا حول الازمة السياسية وبعض الافكار والحلول ،نحن نعتقد انه اذا سمح لمثل هذه الشخصيات ان تكون شخصيات وطنية محورية مقبولة من الجميع بامكانها ان تلعب دور مهم في المستقبل ، وهو شخصية جنوبية كفوءة   ونزيهة وهو على تواصل مع كل الاطراف التي نختلف معها او نتفق ، نحن نعتقد ان الجنوب ليس فقيرا من الكوادر المهمة كأمثال الرئيس علي ناصر محمد كذلك المناضل حسن باعوم وكذلك الكثير من الزملاء الذي دائما نلتقي بهم نلتقي بهم في خلال سفرياتنا من الجنوبيين الاحرار والشرفاء الذين هم ايضا يودون ان يكون هناك حلا على مستوى الوطن نحن نعتقد ان الازمة ايضا في الجنوب لا يمكن ان تحل باستثناء الازمة الوطنية ، مشكلة الجنوب في الحقيقة هناك مشكلة وقضية كما هي قضية صعدة بمخلفات الحروب الست حل هاتين القضيتين يحتاج الى توافق سياسي كان هناك تقدم جيد في مخرجات مؤتمر الحوار الوطني لكنه اضهج بمشروع الاقاليم الستة التي كانت مشروعا مستفزا وغير منطقيا وكان مشروعا فاشلا بكل ما للكملة من معنى ادى الى التراكمات التي حصلت الان ، وللان نحن نعتقد اننا قادرون من خلال التواصل مع الشخصيات الوطنية في الجنوب مع الشخصيات الوطنية الموجودة في الشمال ان نمثل رؤية موحدة لحل المشكلة الامنية في الجنوب والسياسية في الجنوب والسياسية في الوطن بشكل عام .

القناة :

ماذا اخبركم علي ناصر محمد اذا كان لديكم تواصلات من الفترة القريبة ما هو التبرير لغياب مكون الحراك الجنوبي الذي كان صاحب الصوت الصداح في الجنوب طيلة تواجد الجيش واللجان الشعبية من عدن ولحج وابين كان يرى بان بعض الاطراف في الحراك كانت ترى بانه احتلال عمل عسكري في الجنوب لماذا غيب هذا الصوت وهذا المكون عن القضية الجنوبية وعن الجنوب برمته ؟
عبد السلام :

الجنوب يستهدف كما يستهدف الشمال تستهدف بعض المكونات والشخصيات الصغيرة وتشترى بالمال هذا شئ طبيعي ولذلك نجد الان تشكيلة جديدة في الجنوب من شخصيات حراكية قاومت بشكل واضح جدا الاضطهاد والاستبداد ودافعت ونافحت وكافحت عن القضية الجنوبية لكنها في لحظةما او لحظة زمنية فارقة ظنت انها ستكسب موقفا سياسيا بمنصب هنا او هناك هذا شئ طبيعي من المشاكل التي يعانيها الجنوب غياب القيادة الموحدة واختلاف اراء القيادات الجنوبية في كيفية معالجة القضية الجنوبية هذا الاختلاف الذي هو موجود والافرازات الموجودة في الجنوب هي تعبير عن افرازات واطماع الخارج ، فهناك طرف مثل الامارات لديه علاقات خاصة بالجنوبيين السعوديين لديهم علاقات خاصة بالجنوبيين الامريكان لديهم علاقة مع تيار اخر البريطانيين لديهم علاقة مع تيار اخر وهكذا نجد ان المسألة تتداخل لكن مع هذا مازال يوجد شخصيات وطنية شريفة نظيفة داخل الجنوب ونحن على تواصل معهم حتى ايام بداية الحرب والى اليوم ما زلنا نتواصل مع تلك الشخصيات النزيهة والوطنية داخل الجنوب نحن نعتقد ان التواصل الان القائم والممكن مع الاخوة في الجنوب هو من اجل ايجاد حل سياسي على المستوى الوطني بشكل عام ومعالجة القضية الجنوبية .

القناة :

لكن امام هذا امام ما يطرح بعدم قدرة الحراك الجنوبي على عمل شئ لابناء الجنوب وللقضية الجنوبية امام ما يدور من اعمال اجرامية بشعة من قبل داعش والقاعدة والمكونات المتعددة من القوى المحتلة لعدن هل ستتحركون عسكريا لانقاذ عدن والمناطق الجنوبية مما يدور وامام هذا لدينا مشاهد عديدة المعارك الساخنة اليوم في كرش وكذلك في بعض مناطق الضالع ؟

عبد السلام:
نحن نعتقد ان الجنوبيون بانفسهم وجدوا انفسهم في مواجهة مباشرة مع القاعدة ووجدوا انفسهم  انهم في خندق واحد مع القاعدة لان هناك توجه سياسي من قبل قادة العدوان في البلد على البلد بان يكون هذا التوجه موجود ، ولهذا كانت تتحرك القاعدة داعش بعض فصائل الحراك بعض المرتزقة الذين يتبعون عبد ربه منصور هادي في التحرك نحو الحرب تحت عناوين الاحتلال وما الى ذلك ، اليوم الجنوب محتل من قبل عشرات من الدول هل ابناء الجنوب يحتاجون الى ثلاثمائة مجند من الجانجويد السودانيين او الى عدد من الشركات الامنية لتأتي تحمي عدن ؟ ليسوا بحاجة الى ذلك ، لكن هناك ارادة ان لا يترك لابناء الجنوب حرية ادارة الوضع الامني والسياسي في الجنوب ، هذا امر واضح جدا ،ولهذا نحن نقول ان الافرازات الخارجية كما هي في اليمن والتدخلات هي تتجلى اليوم في الجنوب ، ماهو الموجود اليوم في الجنوب بعد ان لم يوجد هناك حرب ضد التوجه الخارجي ، تثيبت للاحتلال انتشار للقاعدة وداعش ، ماذا يريدون في الشما ل؟ نفس الكلام يريدون تثبيت للاحتلال وانتشار للقاعدة وداعش ولهذا نحن نقول نموذجكم في الجنوب فاشل ومرفوض حتى من الجنوبيين اليوم ، اليوم من هو الذي يستهدف في الجنوب ، ليس فقط الجيش والامن او  اللجان الشعبية او من يمثل هذا التوجه يستهدف ابناء الجنوب يذبح ابناء الجنوب ، من هم الشخصيات التي تغتال الان في عدن ؟ شخصيات قيادية جنوبية شخصيات قضائية شخصيات مدنية شخصيات علمائية ، من هو الذي يستهدف الان في الجنوب القبور المعالم الاثار التاريخية التي كانت لبعضها مئات من السنين من يستهدفها ؟ القاعدة وداعش.

القناة :

ستتحركون عسكريا استاذ محمد ستعودون عسكريا ؟

عبد السلام :

نحن نرى ان واجب الجيش والامن كمؤسسة دستورية ورسمية ان تدافع عن هذا البلد ،لكن في اطار حل سياسي نحن نقول للاخوة في الجنوب ما هو الذي حصل اليوم من نموذج لكم هناك ، نحن بالتأكيد سنقف الى جانب الجنوبيين في مواجهة هذا التحدي ومن واجبنا ان نقف معهم ، ولكن نحن نريد ايضا من الاخوة في الجنوب ان يتحملوا المسؤولية لمواجهة هذا المد التكفيري الذي سيستهدف النسيج الاجتماعي ، القاعدة وداعش تفكك المجتمعات تفكك الاسر تفكك المسلمين تفكك كل ما ممكن ان تعنيه بتركيبة موحدة ، ولهذا اليوم  النموذج الذي حصل في الجنوب يستهدف اللحمة الجنوبية يستهدف الارض الجنوبية يستهدف المقدرات الجنوبية يستهدف الانسان الجنوبية ، انسانا ارضا مقدرات جيش موانئ مطارات هذا سيمثل كارثة ، ولذا يتضح انه كارثة وهو في مرحلة النشوء كيف لا سمح الله لووصل الى مرحلة كما هو الان في العراق ، وفي سوريا لان يسيطر ويعلن  دولة اسلامية كما يدعي بنموذج او باخر ، سيمثل تهديد حقيقي للجنوبيين ، الخارج ليس معني ، الخارج لديه ممر وممكن ان يحميه هو سينشط سيجعل القاعدة وداعش ان تنشط لتضرب الجنوبيين وتضرب القضية الجنوبية وتضرب الشمال وتضرب المؤسسة الوطنية لانه للاسف الامريكان يعيشون ويقتاتون ويستفيدون من صراع القاعدة وداعش ولهذا نحن نقول على الجيش والامن ان يتحمل المسؤولية في الدفاع عن الجنوبيين وليس الجيش والامن هوشمالي الجيش والامن جنوبي وهناك قيادات جنوبية كبيرة موجودة في المؤسسة الامنية يجب عليها ان تبادر وان تتحرك في الجنوب للدفاع عن الجنوبيين وعلى الجنوبيين ايضا كحراك جنوبي كمكونات كفصائل ان تتحرك لتقف مع الجيش والامن لمواجهة هذا التحدي .
القناة :
استاذ محمد بقي لدي عدد من الملفات الهامة لازما ان نخوض في تفاصيلها ولكن سيدي الكريم استسمحك عذرا في التطويل معك في هذا اللقاء ولكن مشاهدي الكرام كل هذه الملفات سوف نناقشها لن نغفل شي من القضايا الهامة بعد الفاصل انتظرونا.

حياكم الله مشاهدينا الكرام اين ما كنتم في هذا المحور  الاخير  وفي لقاءنا الخاص مع الناطق الرسمي لانصار الله الاستاذ محمد عبد السلام سيدي الكريم باختصار نود ان نتطرق الى عدد من الملفات اولها في هذا المحور الاخير ملف البنك المركزي اليمني وضمان الاقتصاد هل لديكم الضمانة الاكيده بدفع الرواتب لكل الموظفين لفترة قابلة حتى وان صمد الحرب لسنوات مقبلة؟

عبد السلام:

بالتأكيد ان هناك تحدي يواجه اليمنيين اقتصاديا سواء المتمثل بتثبيت العملة او بتوفير البضائع والاستيراد لكن نحن نعتقد ان الشعب اليمني مازال معافى اقتصاديا لكثير من الاسباب اولا لان الانظمه التي تعاقبت على حكم البلد لم تكن توفر لليمنيين مزيد من الرفاهية هي مسالة البند الاساسي المتمثل في الرواتب اما بالنسبة للمشاريع فهي متوقفة من اعوام كثيرة البنية التحتية ومسال اخرى هي متوقفة بشكل كثير الشعب اليمني ربما هو يقتات بنفسه بحالة في حالة من التدوير الاقتصادي من الدخل والبيع والشراء كذلك في بعض التصدير المتمكن الذي ممكن ان يقوم به فيه التبادل التجاري الذي ما زال قائما وان بشكل بالطبع ليس بالشكل الجيد مع بدأ العدوان نحن نعتقد ان البنك المركزي حسب تطمينات القائمين عليه انه ما زال قادر على دفع الرواتب طالما هو يدخر او يوجد لديه بعض المصادر للدخل المتمثلة في التجارة في الضرائب في الجمارك في قضايا اخرى بالتأكيد هو ليس معافى بشكل سليم هذا شي واضح جدا وهذا نتيجة الحرب والعدوان والحصار لكن نحن لا نتمنى ان يستمر الوضع الاقتصادي واستمرار الحصار كما هو قائم اليوم لكن ليس مخوف الوضع الاقتصادي وصمود الشعب اليمني حتى اليوم هو لا يفرق الاقتصاد في ايامه الاولى وفي ايامه الاخرة احيان يكون في الايام الاخيرة متحسن اكثير من الايام الماضية.

القناة:

سيدي الكريم البعض يطرح ان هناك دعم ايراني سخي دعم مالي ولولاه بحسب من طرحوا هذا الكلام ولولاه ما استمر البنك المركزي اليمني في دفع الرواتب بتأكيد ان الدمية عبد ربه منصور هادي كان يتحدث في اكثر من مرة انه لا يستدين الراتب الا من الكويت الا من قطر الا من الامارات حينها؟

عبد السلام:

اولا دعني أكد لك ان المرتزقة يتقاتلون بالنسبة على المال ليست المسالة انه لا يوجد لديهم مال هم يستملون اموال كثيرة من السعوديين والامارتيين لكن هل عبد ربه منصور هادي او هؤلاء المرتزقة يصرفونها لا هم يخزنونها يقتادونها ربما يوصلونها الى بنوك اخرى يراهنوا على استلام الاموال من البنك المركزي اليمني الحديث عن دعم اولا انا اعتقد بالنسبة للمسال الاقتصادي والتجارية أي دعم او أي مبلغ ممكن ان يدخل الى البنك يكون امر معروف للقاصي والداني باعتبار ان  البنك مرتبط ايضا بالانظمه المالية العالمية وبالبنوك الدولية اذا قيل ان هناك دعم مقدم فهذا غير صحيح ونحن نعتقد ان الايرانيين  لو قدموا دعم اقتصادي لديهم مصلحة ان يقولوا اننا دعمنا البنك المركزي ونحن كنا في السابق حتى انا من خلال لقائي بعبد ربه منصور هادي كان لديه رغبة ان نذهب الى ايران لنطلب منهم ان يقدموا دعما نفطي بعقود اجله وذهبنا في تلك الفترة وكان هناك خلاف بالنسبة على الضمانات التي ممكن ان تقدم في البنك مع ان لدى الايراني فائض كبير من النفط وكانوا مستعدين مع انه تم توقيع الكثير من العقود التي كانت قام بدورها الاخ صالح الصماد ومسئول وزارة التجارة والاقتصاد الايراني وبدأ العمل بالنسبة للنفط لكن هو يأتي في اطار العمل التجاري الطبيعي الذي تشتريه شركة النفط مع انه لا يساوي شي النفط اليوم الذي يدخل اليمن يشترى من السوق العالمية من دبي من مناطق أخرى ليس له أي علاقة لهذا لا يوجد دعم لا من إيران ولا من غير إيران لا للبنك المركزي ولا لاي طرف أخرى واذا كان هناك دعم حقيقي ممكن ان تعلنه إيران ولها مصلحة من ذلك وثم البنك المركزي هو يستلم إيرادات ويصرف بموجب صكوك واوراق معتمدة ومعروفة لدى كل البنوك لهذا الرواتب التي تدفع لليمنيين هي تأتي من اطار الدخل اليمني اليمني فقط.

القناة :

في الانتقال اغتناما للوقت استاذي العزيز الى مسالة بؤر الفساد المتواجدة في بعض المؤسسات الحكومية اليوم يجري الحديث عن هذا الامر وبصورة كبيرة يقال ان هناك غض لطرف من قبل القائمين على الجانب الرقابي واليوم تعددت المؤسسات المعنية او التي ترفع اليها الشكاوى مثلا اللجنة الثورية العليا المجلس ا لسياسي لانصار الله اللجنة الرقابية تعددت المؤسسات فالى اين يذهب الشاكي او من المعني في الجانب الرقابي ومن المعني بالضبط اليوم .؟

عبد السلام :

اولا نحن نعتقد ان اللجنة الثورية واي لجان تقوم الان بالعمل في مؤسسات الدولة هي وجدت نفسها ملزمة ان تقوم بهذا الدور نتيجة فراغ سياسي حصل في مؤسسات الدولة من المؤسف الحقيقة ان نسمع ان هناك فسادا ماليا او اداريا في أي مؤسسة من مؤسسات الدولة وتحت عين ورقابة اللجنة الثورية او أي مؤسسة قائمة نحن سمعنا عن كثير من الشكاوى ونحن رفعناها الى المعنيين وطالبنا ان يكون هناك تحقيق جاد اذا حصل مثل هذا هذا لا يسئ فقط لثورة ويسئ انما يسئ ايضا لشعب اليمني يسئ للجيش والامن الذي يصمد اليوم في مواجهة عدوان وفي دفاع ومواجهة عدوان ظالم وغاشم والشعب اليمني امس اليوم حاجة في ان يكون هناك نزاهة وان لا يكون هناك فساد ولهذا نحن ننصح هؤلاء القائمين على هذه المؤسسات ان يكون هناك شفافية فاذا ثمت فساد حصل او مفسد فعليه ان يخرج فورا من هذه المؤسسة وان لا يترك المجال لغموض في ادارة الدولة لبعض اللجان التي تاتي من هنا او هناك فتؤدي الى مرحلة من الفساد او اون لا يكون هناك شخص مسؤول هذا شي يؤدي الى مشكلة ولكن نحن نعتقد ان هناك مبالغة في الاتجاه الاخرى مبالغة كبيرة ان هناك فساد وانه عندما نطلب نحن لا توجد المعطيات والاوراقي الحقيقية التي تثبت مثل هذا واعتقد ان اللجان التي شكلت قامت بدور لا باس به وان ما كانت يعني مازلت ربما تحتاج الى ان تقوم بدورها بشكل اكبر لمتابعه أي قضية نحن ايضا ننصح هذه اللجان الرقابية واللجنة  الثورة ان تفتح مكاسب معروفة للمواطنين الموظفين للمتابعين اذا كان ثمت فساد يستلموا الاراق بكل شفافية ومتابعة هذا الفساد ليس من مصلحتنا نحن ان يكون هناك فساد نحن كانصار الله نتحمل اعباء كبيرة جدا فلا يمكن ان نقبل نحن ان نغض الطرف عن أي فاسد او مفسد مهما كان ومهما دفع ذلك الى ان يكون هناك من معالجة مهما كانت قاسية نحن سنقوم بهذه المعالجة وانا اعتقد ان الجميع يتجه الى ان يواجه مثل هذه حتى الحملات الاعلامية لان هناك فساد نحن نريد ان يكون  هناك وضوح اعتقد في مسالة النفط الان توفر بشكل افضل من ما كان في الماضي هناك توفر ايضا للبضائع اذا كان ثمت فساد فيجب ان يكون هناك مكافحة ومواجهة له بشكل صحيح وان لا يترك المجال لمن ياتي ليضع او يستغل مثل هذه الاخطاء التي وان كانت لدى البعض صغيرة لكنها ثم تتحول الى كبيرة .

القناة :

اذا ما طوينا كل هذه الملفات سيدي الكريم وتحولنا الى الجانب العسكري الميداني السيد تحدث اكثر من مرة عن الخيارات الاستراتيجية والخيارات الاستراتيجية بالتاكيد هي ما يؤمل فيها الشعب اليمني بعد الله وعونه وتوفيقه ان تكون الرابعة والقاسمة لظهر العدوان الخيارات الاستراتيجية في مرحلتها الاولي دشنت بازالة الخط الدفاع لجيش ال سعود في الحدود الى اين ستصل في المراحل القادمة .؟

عبد السلام :

نحن نعتقد ان الخيارات الاستراتيجية بدات حتى من قبل ان يعلن عن المرحلة التمهيدية سوى على مستوى الضربات الصاروخية الدقيقة نحن عندما نتحدث عن صاروخ التوشكا هذا او أي صاروخ اخر هي ليست دقيقة الاصابه بالشكل الذي يقول حتى المصنعين نحن سالنا الروس قالوا هذه صواريخ قديمة لكن طورت هذه الصواريخ لتكون دقيقة طور جانب المعلومات طور جانب المعلومات من ان يصيب اهدافه بدقة طور في الصواريخ كما نرى الان صاروخ قاهر واحد وكذلك الذخيرة الصاروخية البالستية مازالت بشكل متعافي وتطور رغم الحرب اعتقد مواجه  طيران العدوان حتى المتمثل بطائرات الاباتشي ونحن بالامس او قبل يومين ايضا اسقطت طائرة اباتشي وهي ربما السادسة تقريبا التي تسقط في هذا العدوان نحن نعتقد ان هناك خيارات حقيقية ما حصلت من مواجهات مع العدوان السعودي بالنسبة الى الحدود هي كانت خطوة قوية وفعلا صدت الحاجز الاولي وكان هناك عشرات اذا ربما مئات من القتلى الذين سقطوا من صفوف العدو نعتقد الان ان الصمود الذي يتمثل الان في الشعب اليمني النفس الطويل الذي تحدث عنه السيد عبد الملك بدر الدين الحوثي في اليوم الاول اثبت ان من يملك النفس الطويل هو الذي سينتصر في الاخير لان الشعب اليمني لا يملك أي خيارات لتراجع او لتقاعس على الاطلاق ونحن نواجه عدوان غاشم وظالم يمتلك احدث انواع التكنلوجيا واحدث انواع الطائرات والصواريخ والدعم اللوجستي من الغرب او من الامريكان ولهذا نحن مازلنا نامل من الجيش والامن المزيد من التقدم في الجانب العسكري ونحن في مقابلة سابقة تحدثنا عن ان لدى الجيش الكثير من الصواريخ وقد ظهر اعتقد ان ما حصل في المواني اليمنية او في البحر اليمني من استهداف في البارجات كان يمثل درس ايضا للعدوان واصبح الان لا يتواجد بقرب هذه المواني وانما يتخذ خطوط بعيده جدا يتواري فيها بشكل كبير جدا في العمق البحري ولهذا نحن نعتقد ان التقديرات المكانيه والزمانيه لاي عمل عسكري تفرضه معطيات المرحلة ومعطيات الواقع التي يقدرة  الجانب العسكري بشكل ادق .

القناة :

تحدثت في مقابلة سابقه مع احدى قنوات المقاومة عن ان هناك ان لدى الجيش اليمني واللجان الشعبية صواريخ لم تستخدم بعد الى اليوم هل ما زالت هذه الصواريخ موجودة ام انها استخدمت .؟

عبد السلام :

استخدم بعض منها واعتقد حسب ايضا ما نسمع ان هناك ايضا المزيد ولا نتحدث نحن عن الخيارات الاستراتيجية انها مسالة صواريخ فقط هي مسالة عملية عسكرية متنوعة كما وكيفا وزمانا وكذلك الصواريخ اعتقد ان الجيش اليمني عندما استطاع ان يقوم بتحديث صواريخ سوى التي كانت ارض جو مثلا الى ارض ارض او العكس هذا يمثل ايضا نقلة نوعية في التكتيك وفي الخبرة العسكرية لدى الجيش ولدى الامن وهذا مثل نقلة كبيرة جدا العدو الان هو يشتكي من هذه الصواريخ وان يدعي انه يقوم باسقاطها لكن هي تصل الى اهدافها بدقة .

القناة :

استاذ محمد انتم  دخلتم مثلا كانصار انصارالله وكلجان شعبية وكجيش انتم اليوم قائمين على الدولة كانصار الله دخل الجيش وابطال الله اللجنة الشعبية معهم كارافد اقتحموا عدد من المواقع العسكرية السعودية توغلوا في عشرات المواقع وتوغلوا داخل الارض في جيزان نجران عسير هل يمثل هذا الامر تحريرا ام تاديبا فقط لال سعود .؟

عبدالسلام :

نحن نعتقد الان ان المسالة لم تكن خلافا عن الاراضي بقدر ما هو ردع للعدوان هذه المسالة تعود الى الجانب الدستوري والجانب  والقانوني في اليمن اذا كان ثمت اتفاقات محترمة ومتفق  عليها هذا امرا اخر لكن لشعب اليمني ان ينظر مرة اخرى في أي اتفاق او قادر ان يلغي أي اتفاق او ان يعيد النظر في أي مسالة نحن الان نواجه عدوان في أي مكان نحن ليست المسالة مترتبة  عن جغرافيا محدده لانه كان هناك خلافا بالنسبة سياسي على هذه ارض يمنية ام سعودية العدوان سيواجه حتى ولو في العمق السعودي لا يوجد مشكلة ليس لانها فقط من شرعيتنا اننا نواجهكم اليوم في جيزان لان هناك خلافا عليها او في نجران او في عسير لا المسالة اننا نواجه عدون سوى  داخل الاراضي اليمنية او كان داخل اراضي نحن نعتقد ان المسالة تعود دستوريا الى الجهات والهيئات المعنية التي تفصل في مثل هذه المسالة فيما يتعلق باي خلاف على الحدود او ماشابه ذلك .

القناة :

ملفات الخروج من داخل الارضي السعودية ان امكن وان جاز لنا التعبير حول هذه الجزئية وملف الاسرى السعوديين بما ستقايضون هذين الملفين.؟

عبد السلام :

نحن نعتقد ان مثل هذه الملفات قد يكون الحديث عنها سابق لاوانه لاننا في وضع حرب لكن بالنسبة للحلول لها هي ممكنة وقائمة بالنسبة للاسرى السعوديين نحن نعرف ان مجموعة من الاسرى اليمنيين تم سحبهم من مارب ومن عدن الى داخل الاراضي السعودية وهم اليوم بحوزة الطرف السعودي على اساس المقايضة طبعا نحن لا نعترف انه ولم ويحصل أنه اسرى أي جنديا او فرد من اللجان الشعبية في أي مواجهة مع السعوديين وانما الذي يحصل هو ان حصل اسرى في معارك داخلية في مارب وفي عدن قام الطرف السعودي باخذ جزء منهم سوى كانوا موجودين لدى الطرف السعودي او لم يكونوا موجودين الاسرى السعوديين الذين بحوزة الجيش والامن واللجان الشعبية في أي توافق سياسي او سلام بالتاكيد هم سيعودون كما عادوا في الحرب السادسة بالنسبة للحدود أي أي ملفات سالكة في توافق سياسي يحفظ لشعب اليمني الكرامة والحقوق والحرية الكاملة لا يوجد مانع ان تحل وفق معطيات المرحلة القادمة وكيف سيكون الحل .

القناة :

لكنكم تحدثتم عن ان الامريكان هم صاحب راس الامر في هذه الجزئية فيما يتعلق بالحرب القرار السياسي في الحرب وكذلك فيما يتعلق بالرؤية السياسية على طاولة المفاوضات وانتم سلمتم كما يطرح البعض سلمتم عدد من الاسرى الامريكان او عدد من السجناء الامريكان عبر وساطة عمانية؟

عبد السلام :

هو نحن عندما..الدور الامريكي هو لا يدخل في التفاصيل اذا اراد ان تقف الحرب ستحل المسالة في كل قواعد الاشتباك بالنسبة للذين كانوا ممسوكين البعض منهم لدى الاجهزة الامنية صحيح تم تسليمهم بوساطة عمانية للامريكان لكن ليست صدقة لوجه الله او امتداحا او ممدوحة للامريكان كانت مقابل خطوات لاداخل النفط لشعب اليمني كانت مقابل لفك الكثير من المواد والسفن التي كانت محملة بالبضائع كانت مقابل معالجة الكثير والمئات من الجرحى وخروجهم من اليمن مرفوعين الراس وعودتهم ايضا مرفوعي الراس دون اذلال او اهنة في أي مطار اخر كانت مقابل خطوات لشعبنا اليمني كانت خطوات انقاذا للجرحى كانت خطوات مقابل ان يستفيد الشعب اليمني اقتصاديا نحن عندما تعطينا مع هذا الملف كان السيد عب الملك واضح يؤكد انه لا يمكن ان يقدم أي خطوة لا للامريكان او أي طرف معتدي الا في اطار ان يكون هناك فائدة لشعبنا اليمني والوسيط العماني كان يقوم ايضا بدور مساعد في هذه الاتجاه واعتقد الان نحن قمنا بمعالجة الكثير من الجرحى الذين هم موجودين الان في مختلف الدول لانه لا يمكن ان نامن ان يذهب جرحى ليذلوا او يهانوا لدى أي طرف اخر كذلك تم السماح بادخال الكثير من السفن التي كنا نتابعها لحظة بلحظة مقابل خطوات ولهذا الامر يكون فيه وضوح ليست المسالة انها قدمت بالمجان او صدقه لوجه الله لهذا الطرف هم معتدون وهذا الملف لا زال بيد الاجهزة الامنية ولديها ايضا الكثير من هذا الجانب في اتجاه اخر كان هناك انساني البعض منهم تعرض للضرب داخل السجون مع اطراف اخرى من من اختصبوا معهم والبعض كانت حاله الصحية والنفسية كانت متدهورة البعض منهم لا يثبت ان لديه كشخص فرنسي .

القناة:

امريكي .؟

عبد السلام :

لا شخص فرنسي  كان ايضا قبض عليه في صنعاء على خلفيه امنية الجهاز الامني الممثل بجهاز الامن القومي وجهاز الامني السياسي قام بالتحقيقات الكاملة ولم يثبت عليه شي ولهذا تم الافراج عنهم بوساطة ايضا وتدخل من الاخوة في عمان فالمسالة هي تاتي في هذا الاطار نحن نؤكد ان أي خطوة تقدم هي من اجل الشعب اليمني فقط وفقط سوى على الجانب الاقتصادي او جانب معالجة الجرحى في هذا الجانب وحتى هي ليست خطوات كثيرة هي خطوتين فقط التي تمت في هذا الجانب .

القناة :

تعليكم كانصار الله على اعداد الشيخ النمر باقر النمر بتلك الصورة وعلى تلك الامور والتلفيقات الهامشية ؟

عبد السلام :

نحن عبرنا بموقف رسمي صدر من المجلس السياسي لانصار الله عن ادانتنا لهذا الامر ونحن نعتقد ان النظام السعودي لم يكن موفق في اعدامة لشيخ الجليل الشهيد نمر باقر ا لنمر باعتبار انه كان وان كان لديه تصعيد كلامي ضد نظام ال سعود فهو بالاخير تعبير مفترض ان يحترم له هذا الراي ثم كان للنظام السعودي القدرة ان يعتقل النمر كما هو في السجن فاما ان يعتقله الى مراحل اخرى يتم فيها تسويات او اجواء مهيئة او ان يتم فيها المراجعة لكن كانت خطوة ا صفها بالحمقاء .

القناة :

وتداعياتها .؟

عبد السلام :

وتداعياتها للاسف هي تثير النزاع الطائفي والمناطقي وغير صحيح عندما يقول ان للنظام السعودي ان يقتل من يشاء هذه ليست المسالة ان التداعيات التي تمت او هذا الشخص لم يكن يستحق هذه العقوبة وكان لنظام السعودي القدرة ان يترك مثل هذا الشخص لان لا يصل الى هذه التداعيات في المعتقل الى فترة من الفترات وان يمدد له مثلا له الفترة الى ان تحصل فترة ربما مرحلة زمنية اخرى لا يتم فيها الاعتقال بهذا الشكل ولهذا نحن نعبر وعبرنا بهذا الشكل انهم لم يكونوا موافقين وكانوا مخطئين وغير مستبعد  عليهم هم يقتلوا الشعب اليمني من اقصاه الى اداناه يقتلون الاطفال والنساء فما الذي يمنعهم من قتل هذا الشيخ هم قتلوا الكثير حتى العلماء في اغتيالات وفي تفجيرات ورائها لو شئنا ان بنحث وندقق في المخابرات السعودية الامريكية ولهذا ليس انما المسالة انه حاول ان يعطي لاغتيال او لقتل الشهيد النمر حالة من الجانب القانوني والدستوري ولحالة من الاستفزاز ولهذا نحن نعتقد ان العملية كانت للاسف مؤسفة وغير موفقه على الاطلاق .

القناة :

سيدي الكريم في نهاية المطاف داهمنا الوقت وقد اخذنا منه الكثير رسالة يوجهها الاستاذ محمد عبد السلام كناطق رسمي لانصار الله لابناء الشعب اليمني بعامته وخاصته ابناء الشعب الصامد الصابر تحت هذا  العدوان الجائر وفي ظل الحصار ا لذي امتدد لعشرة اشهر الى هذا اليوم .

عبد السلام :

بالتاكيد الشعب اليمني الشعب العظيم الذي مازال يخرج في مسيرات ثورية والطيران يحلق والذي مازال يخرج ويعبر عن راية وصامد ويضمد الجراح الاقتصادية الجراح العسكرية يصبر على هذه المعاناه هذه شعب عظيم شعب له حاضرة وتاريخ وصامد وهو شعب جلد ومتحمل وقوى وسيكتب التاريخ بشكل ناصع في تاريخ هذا الوطن الممتد عبر الاجيال في مواجهة التحديات بالنسبة للجيش واللجان الشعبية بالتاكيد هم من مثل الحلقة البيضاء في مواجهة هذا العدوان ونحن نقول دائما ان الحوارات لا يمكن ان تمثل نجاحا لطرف الاخرى اذا لم يكن هناك القوة التي تمثلت في الجيش والامن واللجان الشعبية ومن ورائهم الشعب اليمني ولهذا نحن نؤكد اننا سنستمر في هذا الصمود ولا خيار امامنا الا الصمود والاستمرار في مواجهة العدوان مهما بلغت التحديات ومهما كانت فداحة العدوان ومهما كانت بشاعة الطغيان نحن سنواجه هذا التحدي في كل الملفات والاصعده السياسية التفاوضية العسكرية الامنية الاجتماعية الاخلاقية والاقتصادية وفي كل المواطن ولهذا نحن نبعث بالتحية لهذا الشعب اليمني الشعب الذي اذهل الحقيقة العالم ونحن وجدنا من خلال لقائتنا ان الكثير لم يكن يتوقع على الاطلاق ان يصمد الشعب اليمني اشهر لانه يدرك حجم الحرب والحملة الكبيرة وهذا الشعب صامد له كل التحية والاجلال ومن واجبنا جميعا ان نقدم ايضا التحية للجيش والامن واللجان الشعبية الذين يسطرون اروع انواع البطولات في مواجهة الغزاة والمعتدون رغم ان لا مقارنه بين القدرات العسكرية للعدوان ولا القدرات العسكرية  الموجودة بيد الجيش والامن و اللجان الشعبية لكن هناك فارق القضية والعدالة والحق الذي يمتلكه الجيش والامن واللجان الشعبية والشعب اليمني في مواجه العدوان الظالم والغاشم .

القناة :

وانا بدوري في نهاية المطاف لا يسعني الا ان احييك واشكرك جزيلا على سعه صبرك لتحمل كل اسئلتي التي طرحتها عليك حول عدد من الملفات الشائكة والهامة اشكرك جزيلا الاستاذ محمد عبد السلام الناطق الرسمي لانصار الله ورئيس وفدهم الى حوار سويسرا والشكر موصول لحضرات مشاهدينا الكرام في الحل والترحال على حسن الاصغا كرم المتابعه السلام على حضراتكم اين ما كنتم ورحمة الله تعالي وبركاته.

 

 

 

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com