المنبر الاعلامي الحر

سناتور امريكي : يفضح العلاقة السرية بين أمريكا والنظام السعودي وعلاقتهما بداعش

يمني برس – متابعات *

اتهم سناتور أمريكي، المملكة العربية السعودية بدعم التطرف والمساعدة على نمو داعش، واصفاً التدخل العسكري السعودي في اليمن بـ”المتهور”، وشدد على ضرورة المراجعة وطرح السؤال حول استمرارية “الدعم الأعمى” من الولايات المتحدة للمملكة السعودية.

وقال ميرفي، إن دعم المملكة العربية السعودية للأيديولوجية الإسلامية المتطرفة، وتدخلها العسكري المتهور في اليمن، دليل على الحاجة إلى السؤال عن دعم الولايات المتحدة الثابت للمملكة.

وأشارت صحيفة هافينغتون بوست، أن الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية تعاونتا بإرسال المقاتلين إلى أفغانستان لمحاربة الاتحاد السوفييتي في 1980، كما تعاونتا جنباً إلى جنب في إخراج الرئيس العراقي السابق صدام حسين من الكويت خلال حرب الخليج. مشيرة، أن الدولتين الآن تدعمان الجماعات المسلحة التي تقاتل في العراق وسوريا واليمن وخارجها.

وأكدت الصحيفة، أن المملكة العربية السعودية لها دور كبير في هذه الجهود على الرغم من قلة عدد سكانها نسبياً وضعف الجيش، في حين أنها اشترت المزيد من الأسلحة من الولايات المتحدة.

وبين عامي 2009 و2014، سلمت الولايات المتحدة أسلحة للمملكة بأكثر من 12 مليار دولار، والكثير منها يتم استخدامه في الحرب الدامية التي تقودها السعودية في اليمن.

 

*ترجمة/ فارس سعيد

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com