المنبر الاعلامي الحر

تحذيرهام للولايات المتحدة من استعراض القوة في بحر الصين الجنوبي

بكين – يمني برس- متابعات

حذرت الصين يوم أمس  الثلاثاء 10 مايو 2016  الولايات المتحدة من استعراض القوة في بحر الصين  الجنوبي..معربة عن ” معارضتها الصارمة ” لدورية سفينة حربية أمريكية بالقرب من يونغشو جياو فى جزر نانشا.

ونقلت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) عن المتحدث باسم وزارة الخارجية (لو كانغ ) قوله إن السفينة الحربية الأمريكية يو اس اس ويليام بى لورنس دخلت بشكل غير شرعي الى المياه الصينية بالقرب من الجزر دون اذن من الحكومة الصينية .. موضحا إن السفينة الحربية تم رصدها ومتابعتها فضلا عن إصدار تحذير لها.

ولفت المتحدث الصيني الى ان الناطق باسم وزارة الدفاع الامريكية بيل أوربان قال إن حرية الملاحة تتعرض لتحد مباشر ” للمطالبات البحرية المفرطة لبعض المطالبين في بحر الصين الجنوبي “.

واكد المتحدث باسم الخارجية الصينية ” ان الاجراء الذي قامت به الولايات المتحدة يهدد سيادة الصين وأمنها ويعرض سلامة الأفراد والمنشآت على سلاسل الصخور للخطر ويلحق الضرر بالسلام والاستقرار الاقليميين “.

وشدد ” ان الصين تعارض بشدة مثل هذا الاجراء من جانب الولايات المتحدة وسوف تواصل اتخاذ اجراءات لحماية سيادتنا وأمننا “… مضيفا “ان الصين و دول ساحلية اخرى في بحر الصين الجنوبي تعمل سويا للحفاظ على حرية الملاحة والطيران في بحر الصين الجنوبي لفترة طويلة .. وفي الحقيقة انه لم تكن هناك مشكلة مطلق تتعلق بحرية الملاحة والطيران في بحر الصين الجنوبي “.

واوضح ان الولايات المتحدة استخدمت عمليات حرية الملاحة فى عام 1979 قبل التوقيع على اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وهى المعاهدة التى ما تزال الولايات المتحدة ليست طرفا فيها.. وان الغرض من “الدوريات” المتكررة هذه هو زعزعة النظام الخاص بالبحار والمحيطات دون التقيد باتفاقية الأمم المتحدة.

واضاف المتحدث ان الولايات المتحدة أرسلت سفنا حربية وطائرات فى مهام للمراقبة ضد الصين كإجراء استفزازي. مبينا ان الولايات المتحدة تعتبر فعليا نفسها فوق اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار وان هذه الانشطة تعارضها كثير من الدول.

واعتبر استعراض الولايات المتحدة عضلاتها الحربية تحت اسم حرية الملاحة “اكبر تهديد للسلام والاستقرار في المنطقة” .

سبأ

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com