المنبر الاعلامي الحر

هام : بريطانيا تبدأ التحقيق في استخدام أسلحتها المحرمة من قبل السعودية ضد المدنيين في اليمن

تقرير – يمني برس – وكالات

كشف وزير الخارجية البريطاني ( فيليب هاموند ) اليوم الثلاثاء 24 مايو 2016م  عن بدء بلاده بإجراء تحقيق عاجل بشأن التقارير التي أكدت استخدام قوات تحالف العدوان العسكري السعودي ذخائر عنقودية بريطانية الصنع في قتل المدنيين في اليمن .
ونقلت وكالة أنباء رويترز العالمية عن هاموند تأكيده أمام البرلمان البريطاني : إن وزارة الدفاع البريطانية تجري حالياً تحقيقاً عاجلاً في تقارير حول استخدام قوات التحالف الذي تقوده السعودية ذخائر عنقودية بريطانية الصنع ضد المدنيين في اليمن .
وقد جاء ذلك يعد سيل من التحذيرات التي أطلقتها منظمة العفو الدولية من خطر القنابل العنقودية التي ألقاها تحالف العدوان السعودي على المدنيين في اليمن . وكانت العفو الدولية قد كشفت أمس الاثنين في بيان جديد لها عن استخدام طيران تحالف العدوان لستة أنواع من القنابل العنقودية المحرمة دولية في استهدافه المباشر للمدنيين في عدد من مناطق شمال اليمن    مؤكدة أن تلك القنابل حولت المناطق الشمالية في اليمن إلى حقول ألغام.  وقالت المنظمة التي تتخذ من لندن مقراً لها ” إن الأطفال والمدنيين يقتلون ويشوهون جراء القنابل العنقودية غير المنفجرة وبصور شبه يومية نتيجة انتشار الآلاف من تلك القنابل في مناطق ومزارع واسعة شمال اليمن .. مطالبة المجتمع الدولي بالضغط على تحالف السعودية لوقف استخدام تلك الذخائر المحرمة والمساعدة على تنظيف المناطق التي أسقطت فيها.
من جانبها أكدت منظمة (هيومن رايتس ووتش) الحقوقية في تقرير جديد استخدام تحالف العدوان السعودي قنابل عنقودية بريطانية الصنع ومحرمة دولياً في قصفها للمناطق في اليمن .
وواجهت الحكومة البريطانية مؤخراً انتقادات واسعة ومطالبات بإيقاف تصدير الأسلحة إلى النظام السعودي بعدما أكدت تقارير خبراء في الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية أن طائرات تحالف العدوان السعودي تستهدف المدنيين والبني التحتية في اليمن بأسلحة محرمة دولياً بما فيها القنابل العنقودية ذات الصنع البريطاني ..

قد يعجبك ايضا
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com